تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ما هي فوائد بيكنج صودا

شذى حوري
شذى حوري

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

تعدُّ البيكنج صودا (Baking Soda) إحدى المكونات المألوفة في أغلب المطابخ حول العالم، يستعملها الكثير من الناس في صنع الطعام، ولكن أغلبهم لا يعلم أنّ لهذه المادة الكثير من الفوائد المتنوعة، لذلك سوف نستعرض لكم في هذا المقال جميع فوائد بيكنج صودا سواء الصحية أو الجمالية.


ما هو البيكنج صودا

قبل أن نتطرق إلى فوائد بيكنج صودا سنبدأ بتعريفٍ بسيطٍ عنها، فهي تُعرف أيضًا باسم بيكربونات الصوديوم، أو كربونات الصودا، أو كربونات هيدروجين الصوديوم، أما الصيغة الكيميائية للبيكنج صودا تُعرف بالشكل (NaHCO3)، حيث تتمثل هذه الصيغة بأيونات الصوديوم وأيونات البيكربونات، وهي معروفةٌ بتأثيرها القلوي (PH=9).

تعدُّ البيكنج صودا عاملَ تخمرٍ كيميائيّ، وذلك يشابه خاصية البيكنج باودر (Baking Powder)، وكلاهما يستخدمان بشكلٍ أساسيٍّ في الخَبز، حيث أنهما يتسببان بزيادة ارتفاع مستوى الخليط (انتفاخ العجين) عند خبزه، فعند مزج بيكربونات الصوديوم مع مزيجٍ حمضيٍّ، يتسبب ذلك بصنع فقاعاتٍ وإطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون وبالتالي ارتفاع مستوى العجين.


فوائد بيكنج صودا


الفوائد الصحية

ما لا يعرفه الكثيرون، أن للبيكنج صودا العديد من الفوائد التي تنعكس على صحتنا وجسدنا، فعند تناولها توفر لنا الكثير من التأثيرات الإيجابية؛ أي يمكن عدّها مكمل غذائي، ومن تلك الفوائد:


الفوائد الجمالية

بالإضافة إلى جميع الفوائد الصحية السابقة، تمتلك البيكنغ صودا العديد من الفوائد الجمالية التي تنعكس على مظهرنا. من فوائد بيكنج صودا الجمالية:

  • لها دور في تقشير الجلد: هي تعدُّ مادةً كاشطةً تقوم بإزالة خلايا الجلد الميتة للسماح بإنتاج خلايا جديدة، وذلك من خلال تخفيف البيكنج صودا بالماء، ثم تطبيقها على الجلد بشكلٍ دائريٍّ مرتين في الأسبوع.
  • التقليل من ظهور حب الشباب: تقلل البيكنج صودا من حدوث الالتهابات الجلدية ولها دورٌ مضاد للبكتيريا، وبذلك تقلل من فرص ظهور البثور وحب الشباب.
  • دور في تبيض الأسنان: توفر القدرة على تنظيف الطبقة السطحية للأسنان وإزالة اللويحة السنية (Plaque) دون حدوث تآكلات مهمة، وبدون استخدام مواد كيميائية، والتي عادةً ما تكون موجودةً في معاجين الأسنان، يمكن ذلك من خلال إضافة البيكنج صودا وتنظيف الأسنان بالشكل المعتاد، ويجب استخدام فرشاة ناعمة، وتجنب التنظيف بقوةٍ.
  • مزيل عرق طبيعي: ومن فوائد بيكنج صودا المهمة إزالة رائحة العرق الكريهة بدون استخدام مواد كيميائية ضارة، ويمكن ذلك من خلال مزج أربع ملاعقَ كبيرة من البيكنج صودا مع أربع ملاعقَ كبيرة من نشاء الذرة، ثم إضافة 6 ملاعقَ كبيرة من زيت جوز الهند، وبذلك نحصل على عجينةٍ قابلة للدهن نطبقها على منطقة الإبطين.
  • مكون مهم في العناية بالشعر: يُقال إن هذا المكون يساعد على تليين خصل الشعر، وتعزيز نمو الشعر بشكلٍ أفضل..

وبذلك نستنتج أن فوائد بيكنج صودا لا تقتصر على زيادة ارتفاع مستوى العجينة عند الخَبز، بل لها الكثير من الفوائد التي تؤثر بشكلٍ كبيرٍ على صحتنا وجمالنا.

هل أعجبك المقال؟