إن تعلم مبادئ البرمجيات من لغات البرمجة وغيرها من الأساسيات بات أكثر شيوعًا وأهميّة، فمن خلال هذا التقدم والتطور، اصبح فهم هذه الأمور الخطوة الأولى لأي عمل، لذا كان لابد من توظيف لغة برمجة مبسطة لتعليم الأطفال المبادئ والخطوات من أجل تأسيس وعي تقني وبرمجي بشكل عام، ومن هذه اللغات لغة لوغو LOGO التي تعد أهم لغة تعليم لدى الأطفال.

ما هي لغة لوغو LOGO

هي لغة تم تصميمها لمساعدة الأطفال على تعلم البرمجة بشكل مبسط، بدلاً من حفظ النظرية أو استخدام بنية برمجة معقدة، يتعلم مستخدمو لوغو أساسيات البرمجة باستخدام كلمات واتجاهات بسيطة من خلال توجيه كائن، عادة ما يكون سلحفاة.

لغة لوغو LOGO هي وحدات، قابلة للتوسعة، تفاعلية، ومرنة، حيث تم تصميمها لتكون ذات عتبة عمل منخفضة، بشكل يسهل على الأطفال استخدامها لأنه يتيح للمبرمجين ذوي الخبرة القيام باستكشافات معقدة وبناء مشاريع متطورة، يرشد الأطفال خطوة بخطوة مع أساسيات برمجة أجهزة الكمبيوتر.

تضم لغة لوغو LOGO سلحفاة صغيرة روبوتية مقيدةعلى جهاز كمبيوتر بشكل اساسي، وفي بعض الحالات، كان هناك قلم يعلق على رسم الخطوط التي رسمت الأشكال والأنماط، لكن الميزة الأكثر شهرة في لوغو هي السلحفاة، وهي عبارة عن مؤشر على الشاشة، والتي يمكن إعطاؤها تعليمات للحركة والرسم، ويتم استخدامها لإنتاج الرسومات الخطية برمجيًا أداة رائعة لهذا الغرض، حيث أنه يمكّن بسهولة برمجة الحركات القصيرة في وقت قصير جدًا.

نشأت لغة لوغو LOGO في أواخر ستينات القرن الماضي كلغة مبسطة للاستخدام في التعليم؛ استخدمها سيمور بابرت وآخرون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) لتدريس التفكير الرياضي لأطفال المدارس. كان لها بنية أكثر تقليدية من LISP (لغة برمجة) وظهرت “رسومات السلاحف” ، وهي طريقة بسيطة لتوليد رسومات الحاسوب.

هناك 197 نسخة من لغة لوغو، نسخة UCBLogo من جامعة كاليفورنيا، وتعد بيركلي هي الأكثر قوة. 1

لماذا يجب تعلم لغة لوغو LOGO

  • تم تطوير لغة لوغو LOGO للأطفال لتجريب أول خطوات البرمجة، حيث يرشد الأطفال خطوة بخطوة لأساسيات برمجة أجهزة الكمبيوتر.
  • لغة برمجة سهلة للغاية ومثيرة للاهتمام للتعلم، لديها ما يكفي من العمق للقيام بأي شيء تقريبًا، والتي يمكن القيام به في أي لغة برمجة كمبيوتر أخرى.
  • يعزز الشعور المنطقي للأطفال، من خلال الأوامر والتنفيذ.
  • يطور مهارات البرمجة بشكل سهل وقريب من الطفل.
  • يجسد علم الكمبيوتر الحقيقي.
  • كما أنه ممتع، ومسلي.2

كيفية تنزيل وتثبيت MSW لوغو؟

إذا لم يتم تثبيت برنامج برمجة لوغو LOGO على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فيمكنك الحصول عليه مجانًا من الرابط التالي www.softronix.com/mswlogo.html

تحتوي شاشة MSW لوغو على جزأين:

  • نافذة رسم علوية مع سلحفاة على شكل مثلث في المركز.
  • نافذة رئيسية

تُكتب الأوامر في سطر الأوامر، أي في مربع النص في أسفل النافذة الرئيسية، ولتنفيذ أو تشغيل هذه الأوامر، اضغط على Enter أو انقر فوق زر التنفيذ. حيث يمكنك أيضًا كتابة وتشغيل أكثر من أمر واحد في كل مرة.

سيظهر سجل الأوامر في المربع الرمادي، انقر فوق سطر في المحفوظات لجعله ينتقل إلى سطر الأوامر المعني، ثم يمكننك إجراء تغييرات (إذا لزم الأمر)، و بمجرد الانتهاء من ذلك، اضغط على Enter أو انقر فوق زر التنفيذ.

المراجع

  • 1 TIM SLAVIN، LOGO، من موقع: www.kidscodecs.com، اطّلع عليه بتاريخ 3-3-2019
  • 2 ، Logo – Introduction، من موقع: www.tutorialspoint.com، اطّلع عليه بتاريخ 3-3-2019