هل سمعت قبل الآن بلغة ASP؟ بكل تأكيد فقد تكرر هذا الاسم على مسمعك عدة مرات، ولا بد أنك تساءلت ماهي لغة ASP؟ ما ميزاتها؟  نحن هنا سنعرفك على هذه اللغة لنحل بعض الغموض ونجيب على الأسئلة التي تدور في رأسك.

تعريف لغة ASP

يأتي اسم اللغة اختصارًا من مصطلح Active Server Pages والتي تعني صفحات الخادم النشطة. كما تعرف باسم Classic ASP أي لغة ASP الكلاسيكية. وهي عبارة عن إحدى تقنيات شركة مايكروسوفت التي تعمل على إنشاء صفحات ويب ديناميكية.

أضيف الإصدار الأولي منها إلى خدمات معلومات الإنترنت IIS الخاصة بويندوز NT، ليتم لاحقًا دمجها مع خدمات نظام التشغيل. وتستخدم ASP في البرمجة النصية من جهة الخوادم لإنشاء صفحات ويب ديناميكية استنادًا إلى طلب محدد من العميل. وتكون النتيجة عبارة عن صفحة HTML يتم إرسالها مرة أخرى إلى العميل لتعرض عليه. أما لغة البرمجة الافتراضية المستخدمة لكتابة ASP فهي VBScript لكن يمكن استخدام لغات برمجة نصية أخرى.1

تاريخ ASP

أطلق أول إصدار منها كخدمة إضافية إلى مجموعة خدمات معلومات الإنترنت Internet Information Services الخاصة بحزمة خدمات إصدار ويندوز NT 4.0 عام 1996. ثم عند إصدار مخدم ويندوز 2000 أضيفت إليه كمكون حر. وأطلقت بعدها ثلاثة إصدارات من ASP ورافق كل منها إصدار جديد من IIS.

تم إصدار نسخة ASP 1.0 في كانون الأول/ ديسمبر كنسخة مرفقة مع IIS 3.0. وفي أيلول /سبتمبر 1997 كاانت انطلاقة النسخة التالية كجزء من IIS 4.0 ورافق هذا الإصدار مجموعة من المميزات الجديدة الافتراضية. أما النسخة التالية فأصدرت في تشرين الثاني /نوفمبر 2000 مع إصدار IIS 5.0.

تدعم العديد من إصدارات ويندوز لغة ASP إلا أن الدعم سيتوقف عن ويندوز 7 بتاريخ 14 كانون الثاني/ يناير 2020. لكن فيما يخص ويندوز 8 فقد أُعلن قبل إطلاقه أن الدعم لديه سيستمر لمدة لا تقل عن 10 سنوات.2

مميزات لغة ASP

  1. القدرة على الاستعلام عن قواعد البيانات مثل Microsoft Access.
  2. قوية وتكمن قوتها في سهولة تعلمها وبكونها تتيح للهواة إنشاء موقع ويب ديناميكي ببساطة.
  3. يتم تنفيذ التعليمات البرمجية المضمنة في صفحة ASP على الملقم وإرسالها إلى زائر صفحة الويب. الأمر الذي يجعل تسليم الصفحات أسرع لأن التعليمات تنفذ قبل إرسالها.
  4. لا يحتاج متصفح الويب المستخدم من قبل الزائر إلى إجراء أي حسابات أو تنفيذ أي برامج نصية.
  5. تمكنك ASP من استخدام ميزة تدوير الإعلانات التي تمكن مصمم الصفحة من دمج الإعلانات وعرض إعلان مختلف في كل مرة يتم فيها تحميل صفحة ASP.
  6. على غرار الإعلانات المدورة تمكنك من عرض محتوى مختلف في كل مرة يطلب فيها زائر الصفحة تحميلها من جديد.3

الفرق بين ASP وASP.NET

يتم في بعض الأحيان الخلط بين ASP و ASP.NET لذا سنبين الفروق الشائعة بينهما في سطور:

  1. بشكل عام فإن لغة ASP تفسَّر بينما تترجم ASP.NET.
  2. تستخدم ASP الكلاسيكي تقنية ADO للاتصال والعمل على قواعد البيانات، في حين أن ASP.NET تستخدم تقنية ADO.NET.
  3. ASP.NET كائنية المنحى بشكل كامل، في حين أن ASP كائنية المنحى بشكل جزئي.
  4. تمتلك ASP منطق ترميز وتكويد مختلط بينما يتم فصل جزء الترميز بواسطة التعليمات البرمجية في خلفية الملفات في ASP.NET.
  5. لا تدعم ASP لغة XML بينما تقدم الأخرى الدعم الكامل لها لتسهيل تبادل البيانات.4

المراجع