ما هي محافظات الوجه البحري في مصر؟

1 إجابة واحدة
كاتبة صحفية
الإعلام, جامعة القاهرة

محافظات الوجه البحري في مصر

هناك تصنيفان لمحافظات الوجه البحري في مصرأحدهما الرسمي ويعتبر أن تلك المحافظات عددها 10 وهي المطلة على كل من البحر الأبيض المتوسط والدلتا وتتمثل في الإسكندرية والشرقية والبحيرة وكفر الشيخ والإسماعيلية ودمياط والقليوبية والغربية والمنوفية والدقهلية.

أما الدارج على لسان الشعب عموما في جمهورية مصر العربية أن وجه بحري هي المحافظات المطلة على البحر الأبيض المتوسط فقط وهي الإسكندرية ودمياط والإسماعيلية وكفر الشيخ والبحيرة، وعلى الرغم من أن محافظة مرسى مطروح أيضا تطل على البحر الأبيض المتوسط إلا أنها لا تدخل في هذا التقسيم ربما لحداثة العهد إلى حد كبير بالوصول إلى تلك المحافظة والتي كانت حتى سنوات قليلة ماضية من المناطق النائية غير المأهولة، كما أن البعض في مدن الصعيد يُطلق على القاهرة ايضا وجه بحري.

وسنتعرف بشيء من التفصيل عن طبيعة كل محافظة من محافظات الوجه البحري المصري وفقا للتصنيف الرسمي:

  • الإسكندرية: وهي الأكثر شهرة وإقبالا وتاريخًا على الإطلاق بين كل محافظات الوجه البحري كما أن لها خصوصية كبيرة بين المدن المصرية عموما، فهي من العواصم الأولى للدولة المصرية والمنفذ الرئيسي إلى البحر الأبيض المتوسط وواحدة من أجمل المدن على الإطلاق سواء في مصر أو العالم.
  • الشرقية: تبلغ مساحتها نحو 4911 كم وهي ثاني محافظات مصر من حيث المناطق الزراعية فيها بعد البحيرة وثالث محافظة من حيث التعداد السكاني وتضم 13 مركزا و4 مدن، ولها قيمة تاريخية كبيرة فهي تعتبر البوابة الشرقية لمصر ومنها دخل الهكسوس وغيرهم من الغزاة إلى البلاد.
  • البحيرة: وهي من المدن التي تتمتع بموقع استراتيجي مميز بين فرع رشيد والإسكندرية وتتسم بخصوبة أراضيها الشديدة لدرجة أنها أكثر المحافظات المصرية إنتاجا للمحاصيل الزراعية وكانت جزءا مهما من كل الحضارات التي مرت على مصر.
  • كفر الشيخ: وهي تقع على دلتا النيل أقصى شمال مصر وهي تتكون من 10 مراكز إدارية والنشاط الأساسي بها الزراعة وإن كانت تتسم بمعالم وآثار تاريخية رائعة أيضا.
  • الإسماعيلية: وهي من المدن الحديثة نسبيا مقارنة بالكثير من المحافظات المصرية، فقد تم تأسيسها في عهد الخديوي إسماعيل وسُميت على اسمه وتم افتتاحها في حفل كبير مارس 1863.
  • دمياط: وهي من المدن المصرية التي تتمتع بقدرات تنافسية عالية عن أي محافظة أخرى، فهي نافذة مصر الأولى على البحر الأبيض المتوسط مما جعلها هدفا للكثير من الغزاة، وتتسم بطبيعة مناخ رائع طول العام أثر على النشاط الاقتصادي والتجاري بها.
  • القليوبية: وهي تتكون من 7 وحدات محلية والنشاط الأساسي فهيا هو الزراعة وتشتهر أكثر بأجود أنواع الفاكهة مثل المشمش والفراولة والعنب والموز، وتقع شرق النيل عند رأس الدلتا.
  • الغربية: وهي تقع بين فرعي دمياط ورشيد أي في قلب الدلتا مباشرة وتتسم بوجود الكثير من الصناعات فيها إلى جانب النشاط الزراعي بحكم خصوبة أرضها وموقعها المميز.
  • المنوفية: وهي من المدن التي يمتد تاريخها إلى الحضارة الفرعونية وتمت تسميتها نسبة إلى منوف وهي مدينة فرعونية قديمة والاسم يعني “بيت الذهب” وعاصمتها الآن هي شبين الكوم.
  • الدقهلية: وهي واحدة من أكبر محافظات مصر سكانا وعاصمتها المنصورة والتي لعبت دورا مهمًا في صد الكثير من الغزاة وشهدت الكثير من البطولات.

أكمل القراءة

21,560 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي محافظات الوجه البحري في مصر؟"؟