ملفات OVA هي الملفات التي تنتهي بامتداد (ova.) وهي ملفات حزمة تحتوي عادةً على معلومات أو وصف لنظام تشغيل وهمي مثل VMware Workstation أو  Oracle VM Virtualbox. تتكون من مجموعة متنوعة من الملفات في أرشيف واحد، لذا تسمى أيضًا التطبيقات الافتراضية المفتوحة (Open Virtual Applications). ولا يمكن تنفيذها باستخدام نظام التشغيل الوهمي، لأنها ملفات بيانات تحتوي على معلومات عنه فقط. 

كما يمكن أن تدل ملفات OVA على ملفات برنامج Octava، وهي ملفات موسيقيّة يُنشئها البرنامج؛ فهو برنامج يسمح للمستخدمين بتأليف الموسيقى إلكترونيًا، يتم استخدام امتداد (ova.) أيضًا بواسطة تطبيق Web Studio 4 حيث تشير هذه الملفات إلى المشاريع التي تم إنشاؤها بواسطة البرنامج.1 

يتم تخزين ملف OVA بتنسيق Open Virtualization Format) OVF) كملفات أرشيف، يمكنك أن تجد داخلها بعض الملفات كصور القرص (مثل VMDKs)، وملف لغة الترميز القابلة للتوسيع (XML) لـِ OVF على شكل ملف نصي، وISOs أو ملفات موارد أخرى، وملفات الشهادات، وملف البيان MF. ولأن ملفات OVA هي ملفات معياريّة، يمكن لبرنامج النظام الافتراضي استخدامها لتصدير ملفات VM من تطبيق ما، ليتم استيرادها من قبل تطبيق آخر، يتضمن ملف OVA ملفا OVF وVMDK.2

كيفية فتح ملفات OVA

تستطيع تشغيل ملف OVA أو أي ملف آخر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بالنقر المزدوج فوقه، إذا تم ضبط ارتباطات الملفات بشكل صحيح على جهازك، سيتم فتح ملف OVA باستخدام التطبيق المناسب مباشرةً، لكن من المحتمل أن تحتاج إلى تنزيل أو شراء تطبيق لفتحها، من الممكن أيضًا أن يكون لديك التطبيق الصحيح على  الكمبيوتر، ولكن لم يتم ربطه مع ملفات OVA، وفي هذه الحالة عند محاولة فتح ملف OVA، يمكنك إخبار Windows بالتطبيق الصحيح لهذا الملف، ليتم بعدها فتحه باستخدام التطبيق الصحيح بشكل دائم.

يمكنك فتح ملفات OVA باستخدام أحد البرامج التالية:

ونظرًا لأن هذه الملفات هي أرشيفات تحتوي على بيانات أخرى، يمكنك استخراج المحتويات أو تصفحها باستخدام برنامج unzip للملفات مثل 7-Zip أو PeaZip. وOctava يفتح ملفات OVA التي تكون ملفات Octava Musical Score. 

لا يمكن إعادة تسمية الملحق في هذه الملفات أو أي ملفات أخرى، هذا لن يغير نوع الملف، وإنما يمكن لبرنامج التحويل الخاص فقط تغيير ملف من نوع ملف إلى آخر.

كيفية تحرير هذا النوع من الملفات

في بعض الأحيان نحتاج لتقليل حجم محرك أقراص الفهرس على مخدم البيانات، يمكننا القيام بذلك عن طريق فك ضغط هذه الملفات، ثم تحرير ملف OVF وتعديل بعض المعاملات يدويًا وفق التالي:

لتحرير هذا النوع من الملفات ستحتاج إلى:

  1. برنامج TAR وopenssl ومحرر نصوص.
  2. مساحة كافية على القرص لفك ضغط مخدم بيانات StoredIQ OVA (حوالي 4 جيجابايت).

تحرير ملفات OVA

  1. قم بفك ضغط ملفات OVA، باستخدام برنامج TAR وفق الدليل
    <tar xvf <filename، ستلاحظ عندها ظهور ثلاثة ملفات، بامتدادات ovf وmf وvmdk.gz2.

  2. قم بتحرير ملف ovf وأعد كتابة ما يلي بسطر واحد باستخدام محرر النصوص الذي تختاره،
    حدد الحجم الجديد ضمن (ovf: capacity) بالجيجابايت، وحدد القرص ضمن (ovf: diskID). كالمثال بـِ vmdisk. يجب أن يكون حجم القرص الصلب Hard disk 2) 300) جيجابايت أو أكبر لإنتاج خرج .

  3. تحديث ملف mf بكتابة دالة تجزئة sha1 لكل من ملفات ovf و vmdk باستخدام برنامج openssl وفق التالي:
    openssl dgst -sha1 <filename>.ovf, <filename>.mf, <filename>-disk1.vmdk.gz .

  4. إعادة ضغط ملف OVA باستخدام برنامج TAR

  5. قم بإزالة الملفات التي تمت إضافتها إلى أرشيف OVA. بكتابة الأمر:
    {rm -f *.{ovf,mf,vmdk.gz

  6. انشر ملفات OVA المحدّثة في vSphere، وتحقق من حجم (القرص الصلب 2) للنظام الوهمي الناتج مطابق للحجم المحدد في ملف ovf.

  7. قم بتشغيل النظام الوهمي وقم بتكوينه من وحدة التحكم.

  8. قم بتأكيد العملية المناسبة للنظام الوهمي بعد اكتمال عملية التهيئة الابتدائية، وإعادة تشغيل النظام الوهمي.

المراجع

  • 1 ، .OVA File Extension، من موقع: www.reviversoft.com، اطّلع عليه بتاريخ 4-4-2019
  • 2 Tim Fisher، What Is an OVA File?، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 4-4-2019