تعليم الفوتوشوب للمبتدئين خطوة خطوة وبالصور

مجالات استخدام برنامج فوتوشوب

دينا ابراهيم
دينا ابراهيم

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

7 د

برنامج فوتوشوب هو برنامج رسم وتحرير الصور الرقمية يتم إنتاجه بواسطة شركة أدوبي. يستخدم برنامج فوتوشوب في العديد من المجالات، بما في ذلك التصميم الجرافيكي والعلامات التجارية والإعلانات والصور المتحركة والتصميم الديناميكي وتحرير الصور الرقمية وتحسينها. ويمكن استخدام برنامج فوتوشوب لإنشاء وتحرير الصور الرقمية مع إضافة التأثيرات والتحكم في الألوان والنسق والحجم.

يعد برنامج فوتوشوب أكثر برامج تحرير الصور استخدامًا واستحسانًا نظرًا لقائمته الضخمة من المزايا والفوائد والمرونة والرشاقة والدقة التي يقدمها ، وتتنوع مجالات استخدام برنامج فوتوشوب إذ لديه قاعدة مستخدم قوية منتشرة عبر العديد من المجالات المتنوعة التي تتكون من الفنانين والمصممين ، مطوري مواقع الويب ، صانعي الأفلام ، فناني وسائل التواصل الاجتماعي ، مروجي العلامات التجارية ويساعدون في الترويج للأعمال التجارية مع خلق الملايين من فرص العمل للمبدعين.

وعليه سنتعرف في هذا المقال على أهم مجالات استخدام برنامج فوتوشوب


مجال عمل مصممين الجرافيك

مجال عمل مصممين الجرافيك هو تصميم الرسومات والصور الرقمية والعناصر البصرية المستخدمة في المنتجات التجارية والإعلانات والتجارب التفاعلية والمواقع الإلكترونية والمنتجات التعليمية والألعاب والتطبيقات الجديدة. وتتطلب مهارات التصميم والرسم والإبداع والتفكير الإبداعي للعمل في هذا المجال، ويمكن للمصممين الجرافيك العمل في الشركات والأفراد والجهات الحكومية والجمعيات الغير ربحية.

ذو صلة

التصميم الجرافيكي فرع كبير من فروع التصميم إن لم يكن أكبرها بالفعل، مؤخرًا، صرنا نجد الكثير من التخصصات والتفرعات التي نشأت عن هذا الفرع، وهي على تنوّعٍ واختلافٍ كبير، فبين ما هو واقعي وما هو خيالي، وما هو مسطّح أو ثلاثي الأبعاد، وما هو تطبيقي أو نظري، تعددت التخصصات التصميمية وتنوّعت.

يعد تعلم Photoshop لتصبح مصمم جرافيكي مهارة أساسية لأي شخص يعمل أو يرغب في العمل في هذا المجال.

Photoshop هو الأداة الرقمية القياسية التي تستخدم مجموعة متنوعة من أدوار تصميم الرسوم ، بما في ذلك الطباعة والويب والتصميم التفاعلي ، بالإضافة إلى الفيديو. أولئك الذين يتطلعون لبدء حياة مهنية في تصميم الرسوم سيحتاجون إلى تعلم Photoshop ، ولكن هذه مجرد خطوة واحدة في عملية أن يصبح مصمم جرافيك. إن تعلم Photoshop وحده لا يكفي لتصبح مصمم جرافيك.

يختلف استخدام Photoshop في مجال التصميم الجرافيكي هذا عن المصورين أو المنقذين الذين يستخدمون نفس الأداة لتنظيف الصورة وضبط اللون وإجراء التحسينات لتحسين جودة الصورة بشكل عام.

يعد الإصدار الأساسي من Photoshop ، والذي يُطلق عليه أحيانًا Photoshop CC ، أفضل إصدار من Photoshop لمصممي الجرافيك.

يتوفر لمصممي الجرافيك والمصممين المرئيين العديد من الخيارات لتعلم Photoshop ، بما في ذلك البدء بفصل تمهيدي للفوتوشوب.

تتوفر دورات Photoshop لجميع المهتمين به، بأي مجال كان مباشرة عبر الإنترنت ، أو شخصيًا في العديد من المواقع. بالنسبة لأولئك الذين ليسوا مستعدين لأخذ فصل دراسي ، هناك العديد من دروس Photoshop المجانية ، وهناك أيضًا كتب لتعلمPhotoshop.

بغض النظر عن العملية المستخدمة في تعلم Photoshop ، من المهم تخصيص وقت كافٍ لتعلم Photoshop في مجال التصميم الجرافيكي ، حيث إنه تطبيق معقد يتطلب الممارسة والتدريب لاستخدامه بفعالية.


مجال عمل المصور الفوتوغرافي:

إنَّ المصوِّر الفوتوغرافي أو الـ Photographer الشخص الذي يُظهر فنه وإبداعه من خلال الكاميرا مُضيفًا إليهم بعض المهارات التقنية والتكنولوجية أثناء التقاط صور للأماكن، والأشخاص، والمناظر الطبيعية، والطعام، وكل ما يُمكن له أن يخطر على ذهنك عن طريق برامج تعديل منها الفوتوشوب وهذا ما يجعل فن التصوير أحد الفنون الجميلة.

قام Photoshop بتوسيع النطاق الإبداعي للمصورين المحترفين ، سواء كانوا يلتقطون صورًا في حفلات الزفاف أو يطاردون الحياة البرية لالتقاط تلك اللقطة المثالية. يمكن أن يساعد Photoshop المصورين على تصحيح الإضاءة السيئة وإزالة الظلال وتحسين اللون واقتصاص الصورة للتركيز على جانب واحد من الصورة.

يمكن للمصورين أيضًا إضافة عناصر إلى صورهم باستخدام Photoshop. مثلاً، هل فات أحدهم صورة فريق العمل؟ يمكن لمصور فوتوغرافي ماهر في Photoshop التقاط صورة للشخص المفقود ودمجها بسهولة في الصورة.


مطور ويب:

يعد تصميم الويب وتطويره مصطلحًا شاملاً يصف عملية إنشاء موقع ويب. كما يوحي الاسم ، فإنه يتضمن مجموعتين من المهارات الرئيسية: تصميم الويب وتطوير الويب. يحدد تصميم الويب شكل ومظهر موقع الويب ، بينما يحدد تطوير الويب كيفية عمله.

بالنسبة للعديد من مصممي الويب ، تلعب مجموعة Adobe's Creative Cloud (يفتح في علامة تبويب جديدة) - وفوتوشوب على وجه الخصوص - دورًا أساسيًا في عملية إنشاء موقع الويب. سواء كنت تقوم بإنشاء نماذج بالأحجام الطبيعية لمواقع الويب أو تصمم عناصر موقع فردية ، فإن Photoshop يعد خيارًا رائعًا.

اذا كنت مصمم ويب أوتطبيقات ، فإنك تتعامل مع إنشاء وتحرير الصور مثل الشعارات واللافتات كل يوم. فوتوشوب هو أكثر برامج تحرير الصور سرعة في التعرف عليها.


المخرج الفني:

يتمتع العديد من المخرجين الفنيين بنوع من التعليم الرسمي ، مثل درجة البكالوريوس أو درجة الماجستير في التصميم أو مجال وثيق الصلة بالموضوع. بناءً على اهتماماتك ومهاراتك ورغبتك في العمل في هذا المجال ، قد ترغب في الحصول على خبرة في التصميم الجرافيكي أو الفنون الجميلة أو التصوير الفوتوغرافي.

بناءً على ذلك يجب أن تعرف بعض برامج الاخراج والتعديل Illustrator و Photoshop و InDesign تمامًا. يعد photoshop من أكثر البرامج المستخدمة في هذا المجال.


التسويق الالكتروني:

التسويق الإلكتروني هو نظام إعلاني يشمل جميع الأنشطة التسويقية التي تجريها شركة ما عبر الإنترنت باستخدام جهاز إلكتروني أو الإنترنت. تشمل الأسماء الأخرى لهذا النوع من التسويق التسويق عبر الإنترنت أو التسويق عبر الإنترنت أو التسويق الرقمي أو التسويق عبر الإنترنت.

يعد Photoshop أداة أساسية للتسويق ، ولكن ليس عليك أن تكون مصممًا محترفًا للتنقل في الوظائف الأساسية لهذا البرنامج القوي.

اليوم ، قلل Photoshop من كل هذا العمل والإزعاج لأنه يوفر أدوات متنوعة تجعل كل شيء أسهل بكثير للمعلنين. باستخدامه ، يمكنهم إنشاء محتوى قوي وتنافسي لجميع أنواع التسويق ، بما في ذلك تسويق المحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والعديد من الحملات الأخرى.


مجال الاستخدام الفردي:

Photoshop هو برنامج لإنشاء الصور وتصميم الرسوم وتحرير الصور تم تطويره بواسطة Adobe. يوفر البرنامج العديد من ميزات تحرير الصور للصور المستندة إلى البكسل والرسومات النقطية والرسومات المتجهة.

لقد سمعت أشخاصًا يتحدثون عن Adobe Photoshop ، لكن ربما تتساءل عما يمكنك فعله بالفعل باستخدام Photoshop؟

بالنسبة للمبتدئين ذو الرغبة بالعمل الفردي ، افهم أن Photoshop هو أحد أقوى تطبيقات تحرير الصور في السوق. وعندما يتعلق الأمر بالعمل مع الصور ، فليس هناك شيء تقريبًا لا تستطيع فعله.

حتى اسم "Photoshop" هو مرادف للتلاعب بالصور ، ومنذ إطلاقه قبل أكثر من 25 عامًا ، التقط البرنامج الكثير من الميزات الجديدة.

كمستخدم هاوي للفوتوشوب، إنه ليس مفيدًا فحسب ، بل إنه ممتع أيضًا! بينما يعد Photoshop أداة عمل بشكل أساسي ، إلا أنه يمكن أن يكون أيضًا هواية مجزية. إذا كنت تبحث عن منفذ لمواهبك الإبداعية أو تفعل شيئًا مختلفًا عن عملك اليومي ، فإن استخدام Photoshop يمكن أن يكون ممتعًا للغاية.

ما هو حجم برنامج الفوتوشوب؟

       2.35 GB
نسخة البرنامج   V 23.1.0.143

ما هي مميزات برنامج الفوتوشوب؟

Adobe Photoshop يتم استخدامه على نطاق واسع لتحرير الصور وتنقيحها وإنشاء تكوينات الصور ونماذج مواقع الويب وإضافة التأثيرات. يمكن تحرير الصور الرقمية أو الممسوحة ضوئيًا للاستخدام عبر الإنترنت أو في الطباعة. يمكن إنشاء تخطيطات مواقع الويب داخل Photoshop ؛ يمكن الانتهاء من تصميماتهم قبل أن ينتقل المطورون إلى مرحلة الترميز.
من أهم ميزات Photoshop :
·      يتوفر Photoshop على منصات متعددة.
·      ميزات تحرير أنواع مختلفة من تنسيق الصور.
·      دعم تدرج الألوان الاحترافي.
·      المكونات الإضافية والفلاتر والأنسجة والتراكبات الاحترافية.
·      دمج الصور والرسومات.
·      يدعم مقاطع الفيديو وطبقات الرسوم المتحركة.
·      تعد الطبقات واحدة من أقوى ميزات Photoshop لأنها شرائح فردية من المعلومات يمكن تكديسها أو نقلها لإنشاء تكوين صورتك. باستخدام الطبقات ، يمكنك رسم العناصر وتحريرها ولصقها وتغيير موضعها في طبقة واحدة دون إزعاج الطبقات الأخرى.
أخيراً، أصبح برنامج فوتوشوب جزءًا كبيرًا من الثقافة الحديثة لدرجة أن حتى أولئك الذين لم يستخدموه من قبل سمعوا به كثيرًا. باستخدام Photoshop ، يمكن للطلاب وغيرهم الذين يتعلمون تصميم الويب، معالجة الصور وإعادة صياغتها لعدد من الأغراض أو حتى يبحثون عن هواية مفيدة ، التعلم على  Photoshop  بسهولة في وقتنا الحالي.

هل أعجبك المقال؟