تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

محرك البحث كيدل (kiddle)

سمر سليم
سمر سليم

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

غالبًا لا يؤخذ بعين الاعتبار مدى ملاءمة نتائج البحث عبر الإنترنت للمستخدم، وتظهر هذه المشكلة عندما يتعلق الأمر بالأطفال الذين يستخدمون الإنترنت بدون إشراف، إذ لا بدّ أن يكون المحتوى الذي يرونه آمنًا لهم، وهنا تظهر الحاجة إلى محركات البحث المصممة خصيصًا للأطفال مثل محرك البحث كيدل (kiddle)، فعندما يقوم الطفل بعملية بحث عبر الإنترنت فأنت تريد التأكد عن مدى ملاءمة المحتوى الذي سيظهر له.

 تُعرف محركات البحث الخاصة بالأطفال بأنها منصات مصمّمة خصيصًا للمساعدة في فحص محتوى الانترنت من النصوص والصور ومقاطع الفيديو بحيث تكون ملائمة للأطفال وتمتاز بسهولة الاستخدام ومنها Kiddle، وKidRex، وWackysafe.

يوصف موقع Kiddle بأنه محرك بحث مرئي آمن للأطفال، فهو يعمل بشكل مشابه لمحرّك Google، ويقدم نفس المحتوى والمصادر، لكنه يحتوي على فلتر بحث آمن يمكّن الآباء والمعلمين من الشعور بالثقة في أنّ الأطفال لن يصلوا لمحتوى غير ملائم.


محرك البحث كيدل وGoogle

لا يرتبط موقع Kiddle بأي شكل من الأشكال مع Google على الرغم من التشابه الشديد بينهما كما يتم تشغيله بواسطة شريط بحث مخصص من Google. يستخدم Kiddle شعارًا مشابه لشعار Google من حيث الألوان والتصميم مع وجود بعض الاختلافات المتمثلة في استخدام سمة الفضاء الخارجي وروبوت الحماية، الذي يحظر أي محاولات للبحث عن كلمات سيئة.


ملاءمة محرك Kiddle للأطفال

  • يستخدم محرك البحث كيدل خطًّا كبير الحجم من النمط Arial لتوفير إمكانية قراءة أفضل للأطفال.
  • يستخدم الصور المصغرة كبيرة الحجم لأن استخدامها يجعل من السهل سبر النتائج والتمييز بينها، وبالتالي النقر على أكثر النتائج المناسبة للاستفسار، إذ تعمل الصور المصغرة كدلائل بصرية مفيدة بشكل خاص للأطفال الذين لا يتمكنون من القراءة بسرعة مماثلة للكبار.
  • يتيح Kiddle للآباء طلب حجب المواقع؛ وذلك بالإبلاغ عن أي موقع غير مناسب موجود في نتائج محرك البحث ليتم حظره من قبل المُحرِّرين.
  • كما يقوم محرك البحث كيدل بحظر عمليات البحث التي تحتوي على مصطلحات غير ملائمة ، فبدلًا من ظهور نتائج عملية البحث ستظهر رسالة مفادها أن الاستعلام يحتوي على كلمات سيئة.
البحث عن كلمات غير لائقة في Kiddle

عند قيام الطفل باستخدام محرك البحث Kiddle ستظهر النتائج وفق الترتيب التالي:

  1. تتضمن النتائج الثلاث الأولى مواقع آمنة وصفحات مكتوبة خصيصًا للأطفال، يتم اختيارها والتحقق منها بواسطة محرري Kiddle.
  2. أما النتائج من أربعة إلى سبعة؛ فهي مواقع آمنة وموثوق بها، ولكنها غير مخصصًة للأطفال، لكنّها ذات محتوى بسيط يسهل على الأطفال فهمه، ويتم أيضًا اختيار هذه النتائج والتحقق منها بواسطة محرري Kiddle.
  3. تتضمن النتائج من ثمانية فصاعدًا صفحات مخصصة للبالغين توفر محتوى أكثر تفصيلًا قد يصعب على الأطفال فهمه، وتتم فلترة هذه النتائج باستخدام البحث الآمن من Google.

سياسة الخصوصية في Kiddle

تلتزم إدارة محرك البحث كيدل بحماية خصوصية المستخدم مع تزويده بتجربة بحث عالية الجودة، حيث لا يتم جمع أي معلومات شخصية، ولا تحتاج للتسجيل لاستخدام خدمة البحث. يمكن للموقع استخدام بعض البيانات الإجمالية (كعدد الزيارات) من سجلات المخّدم بهدف تقييم الأداء وإجراء بعض الإحصائيات، مع العلم أنه يتم حذف سجلات المخدّم الخاصة بمحرك البحث كل 24 ساعة.

تُستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وتحليل حركة المرور في الموقع، كما تتم مشاركة معلومات حول استخدامك الموقع مع بعض الجهات الإعلانات الشريكة، بالإضافة إلى ما قد يتوفر لهم من معلومات أخرى قدمتها لهم أو قاموا بجمعها من استخدامك لخدماتهم. إذا كنت ترغب في إلغاء الاشتراك في ملفات تعريف الارتباط من Google، فيمكنك القيام بذلك عن طريق زيارة صفحة سياسة خصوصية Google.


بعض الانتقادات الموجهة إلى محرك البحث كيدل

تظهر مشكلة واحدة لدى استخدام Kiddle تتجلى في تحديد ما يعتبره آمنًا لأطفالك، حيث لن يتمكن أطفالك من البحث عن تعريف واضح لما يعنيه أن تكون مثليًا أو متحولًا جنسيًا ، لذلك قد يضطرون إلى الاعتماد على ما يرد لمسامعهم، يختار فريق المحررين في Kiddle المصطلحات التي تعتبر غير آمنة، وتشمل قائمة طويلة؛ مثل المثلية، ومثليي الجنس، والجنس، والموت، والولادة، والإرهاب، والإيذاء الذاتي، والختان، والانتحار، وما إلى ذلك.

مثلًا، إذا بحثت عن مصطلح الانتحار (Suicide) على Google، فسوف تتلقى على الفور دعوة للاتصال باختصاصي وسوف يتم سؤالك عما إذا كنت بحاجة للمساعدة. في سابق عهده، اتخذ محرك البحث كيدل موقفًا مفاده أن الجهل نعمة؛ فحظر جميع المصطلحات المتعلقة بالانتحار، ولم يكن يقدم أي مساعدة أو دعم للأطفال المحتاجين، ولكن بعد عدد من الملاحظات والانتقادات، شرع بمحرّك Kiddle بعرض نتائج مخصصة للأطفال لدى البحث عن أشياء تتعلق بإيذاء النفس أو الانتحار أو الاكتئاب، بدلًا من حظر هذه المصطلحات، مما قد يساعد في تثقيف الأطفال بطريقة مناسبة لأعمارهم.

نتائج البحث عن الانتحار على محرك البحث كيدل

سيتعامل الأطفال مع هذه المصطلحات يوميًا بغض النظر عن حظر Kiddle لها أم لا، فحظرها من الإنترنت لا يعني غيابها عن حياتهم الواقعية بأي حال.

هل أعجبك المقال؟