مخاطر الدارك ويب

الموسوعة » حماية » شبكات » مخاطر الدارك ويب

تكثر الشائعات والأقاويل حول الدارك ويب ومحتواه وخطورته، حيث يرتبط الحديث عنه دائمًا بالحديث عن النشاطات غير الأخلاقية التي تحدث عليه، بالإضافة إلى صعوبة الوصول إلى مواقعه الخفية والمخاطر الكثيرة التي قد تواجه المستخدمين في حال دخولهم لمواقعه الإلكترونية. سنعمل في مقالنا هذا على تفصيل واستعراض أبرز المعلومات في هذا الصدد.

ما هو الدارك ويب

هو جزءٌ صغيرٌ جدًا من شبكة الإنترنت العالمية لا يمكن الوصول إليه إلا عبر برمجياتٍ رقميةٍ خاصة تدعى بـ TOR، وهو نظامٌ برمجيٌّ يعمل على إرسال إشاراتٍ رقميةٍ مشفرة عبر شبكةٍ من التحويلات المنتشرة في كافة أنحاء العالم، في محاولةٍ لإخفاء محتوى هذه الإشارات وهوية مرسلها والمكان الذي أرسلت منه.

يتميز الدارك ويب نتيجة ذلك بالسرية التامة التي يتمتع بها مستخدموه نتيجة التشفير الحاصل لأي بياناتٍ تدخل إليه، كما يحافظ مستخدموها على خصوصيتهم بشكلٍ كبيرٍ نتيجة تعطيل أنظمة التشفير المستخدمة ضمنه لأي محاولات تعقبٍ إلكترونيةٍ لبيانات ومعلومات المستخدمين.

كما تساعد شبكة التحويلات التي تمر عبرها الإشارة في حماية المستخدم من وصول معلوماتهم الشخصية إلى أصحاب المواقع الإلكترونية المتواجدة على الدارك ويب، كما يتواجد متصفحٌ يحمل نفس اسم TOR يستخدم للوصول إليها، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه كمتصفحٍ عاديٍّ لباقي أجزاء الشبكة العنكبوتية.§.

مخاطر الدارك ويب

  • تشجع السرية والخصوصية العالية لمستخمي الدارك ويب على القيام بالكثير من الأنشطة غير المشروعة، بسبب صعوبة تعقب المستخدمين وكشف هويتهم وأماكن تواجدهم. تتعدد هذه الأنشطة غير المشروعة من بيع المخدرات والأسلحة، بالإضافة إلى تزوير الهويات الشخصية وجوازات السفر والأجهزة الإلكترونية المسروقة.
  • توفر بعض المواقع الموجودة في الدارك ويب خدماتٍ لتوظيف مخترقين، ومزورين وحتى قتلة مأجورين.
  • تقدم الكثير من مواقع الدارك ويب خدماتٍ مزيفةً بهدف جذب المستخدمين المبتدئين الذين ليسوا على درايةٍ كافيةٍ بتفاصيل هذه المواقع والخدمات الموجودة فيها، مستغلين الخصوصية والسرية التي يتمتع بها أصحاب المواقع وصعوبة تعقبهم.
  • يواجه مستخدمو الدارك ويب خطرًا كبيرًا لإصابة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بواسطة البرمجيات الخبيثة (Malware)، من أخطر هذه البرمجيات التي تتواجد بكثرة:
  1. Vawtrack: برمجياتٌ تم تصميمها بهدف الوصول للمعلومات المالية لمستخدم الحاسوب المخترق.
  2. Skynet: يستخدم لسرقة عملات البيتكوين الإلكترونية والاشتراك في هجمات (DDoS) على مواقعَ أخرى باستخدام جهاز الكمبيوتر المخترق.
  3. Nionspy: يمكن لهذه البرمجية الخبيثة تسجيل النقرات على لوحة المفاتيح، بالإضافة إلى سرقة المستندات من أقراص تخزين الحاسوب المصاب، وتسجيل الصوت والفيديو عبر أجهزة الإدخال الموجودة ضمن الحاسوب المُخترق.§

المواقع الالكترونية على الدارك ويب

تتشابه المواقع الإلكترونية الموجودة في الدارك ويب مع مثيلاتها في الويب السطحي surface web الذي نستخدم مواقعه في حياتنا العادية، إلا أن الاختلاف الأكبر هو بنوع اللاحقة التي ينتهي بها الموقع الإلكتروني، حيث تتعدد أنواع اللاحقات التي تنتهي بها المواقع الإلكترونية العادية مثل “com وorg وedu”، بينما تنتهي المواقع في الدارك ويب بلاحقة “onion”، يسمح استخدام هذه اللاحقة للمتصفحات الخاصة بالدارك ويب فقط الوصول إلى هذه المواقع الإكترونية.§

الفريق بين الديب ويب(deep web) والدارك ويب(dark web)

تحدث مغالطاتٌ كثيرةٌ عند الحديث عن الدارك ويب والديب ويب، حيث يعتقد معظم الناس أن المصطلحين يشيران الى نفس الموضوع، ولكن هناك اختلافٌ هائلٌ بين معنى المصطلحين وما يمثلان من الشبكة العنكبوتية العالمية.

  • يتألف الدارك ويب (dark web) من مجموعةٍ من المواقع الإلكترونية التي تقوم بإخفاء عنوان الـ IP الخاصة بها، بحيث يحتاج المستخدم لبرمجياتٍ خاصةٍ للوصول إليها، كما يشكل الدارك ويب نسبةً ضئيلةً جدًا مقارنةً بالديب ويب، ما يقارب (0.01%) من حجم الشبكة العنكبوتية في العالم.
  • تتألف شبكة الدارك ويب من عددٍ قليلٍ جدًا من المواقع الإلكترونية يقدر بالآلاف فقط، وتقوم هذه المواقع باستخدام وسائل وطرق تشفير عديدة بهدف حجب هوية مالكي الموقع وأماكن تواجدهم.
  • يشمل الديب ويب جزءًا كبيرًا من الشبكة العنكبوتية العالمية، حيث يشمل كافة المعلومات والمعطيات والمواقع الإلكترونية التي لا يمكن الوصول إليها عن طريق محركات البحث المشهورة مثل غوغل أو بينج، ويطلق على نتائج البحث التي تتمكن محركات البحث من إيجادها بالويب السطحي (surface web)، الذي يشكل 0.03% فقط من المحتوى الموجود على شبكة الإنترنت.
  • لا تشكل أغلب مواقع الإنترنت الموجودة ضمن الديب ويب أي مشاكلَ أمنيةٍ على عكس مواقع الدارك ويب، حيث تحتوي المواقع الإلكترونية فيه على محتويات حسابات البريد الإلكتروني المحمي بكلمات سرٍّ، بالإضافة للاشتراكات الرقمية في خدمات مثل نيتفلكس وغيرها، ويحمي تواجد هذه المواقع والخدمات مستخدميها من إمكانية الوصول لمحتوياتها عبر عملية البحث البسيطة على أحد محركات البحث، فلو توفرت هذه المعلومات والمواقع على الويب السطحي أو الـ(surface web)، لتمكن أي شخصٍ من الوصول للرسائل الإلكترونية الخاصة بالمستخدمين بمجرد البحث عنها. §
6٬112 مشاهدة