سنتكلم في هذ المقال عن مساعد جوجل الصوتي والخدمات التي يقدمها وطريقة تفعيل وتحميل أو تنزيل مساعد جوجل لهواتف أندرويد (APK) وأيفون باللغة العربية وغيرها من اللغات. بالإضافة إلى المميزات والمساوئ التي سنصادفها خلال الاستخدام.

اشتهر مساعد جوجل الصوتي منذ إطلاقه كامتداد لميزة Google Now. ليوفر إمكانية استخدام جوجل عبر الأوامر الصوتية المختلفة، بغية تسهيل وتسريع مختلف عمليات البحث؛ وذلك عبر توفيره الدعم في الجوانب النصية والصوتية والمحادثة.

ما هو مساعد جوجل الصوتي

مساعد جوجل (Google Assistant)، هو المساعد الصوتي الافتراضي من جوجل، والذي جاء كتطوير لميزة أندرويد التي عُرفت سابقًا باسم Google Now، والتي صممت بهدف تقديم معلومات حول اهتماماتك المختلفة لتكوّن اقتراحات مناسبة ومخصصة لك.

وجاء إطلاق هذا المساعد في العام 2016 كأحد أجزاء تطبيق المراسلة الذكية Google Allo، ليتصدر خلال فترة قصيرة ويتاح على جميع أجهزة أندرويد، ويتبع ذلك إتاحته على أجهزة آيفون وآيباد ومختلف الأجهزة من خلال التطبيق الخاص بمساعد جوجل الصوتي.

خدمات مساعد جوجل الصوتي

يقدم مساعد جوجل الصوتي خدمة الأوامر الصوتية والبحث الصوتي والتحكم في الجهاز صوتيًا، مما يتيح إمكانية استكمال عدد من المهام بعد تنشيطه عبر قول كلمات محددة مثل " OK Google" أو " أهلًا جوجل". كما يوفر مجموعة من الميزات منها:

  1. التحكم في الأجهزة وتقنيات المنزل الذكي.
  2. الوصول إلى مجموعة من المعلومات والبيانات الشخصية.
  3. إتاحة خاصية البحث وإيجاد المعلومات عبر الإنترنت.
  4. التحكم في الموسيقى.
  5. تشغيل المحتوى عبر أجهزة Chromecast أو الأجهزة الأخرى.
  6. تفعيل التنبيهات والتذكير، وضبط المواعيد وإرسال الرسائل.
  7. فتح مختلف التطبيقات على الهاتف.
  8. ترجمة صوتية لحظية.
  9. قراءة الإشعارات.
  10. لعب الألعاب.

والجدير بالذكر، أن مساعد جوجل لا يقتصر على تحليل صوت المستخدم فقط، بل يمتلك القدرة على تحليل الملفات الصوتية لأشخاص مختلفين؛ مما يساعده في التمييز بين المتحدثين، وتوليد الردود المناسبة لكل منهم. في حين تشمل الميزات الأخرى إمكانية حجز الرحلات والغرف في الفنادق وغيرها. بالإضافة إلى إمكانية إجراء المحادثات بمختلف اللغات.

ويدعم مساعد جوجل مجموعة كبيرة من اللغات منها العربية والصينية، والبنغالية، والهولندية، والهندية، واليابانية، والصينية، والعديد من اللغات الأخرى التي يمكنك الاطلاع عليها عبر زيارة صفحة دعم جوجل.

تحميل مساعد جوجل الصوتي (أندرويد وآيفون)

يمكن تحميل مساعد جوجل الصوتي لأجهزة أندرويد والآيفون. حيث أطلق مساعد جوجل الصوتي في البداية في مجموعة محددة من الأجهزة، وانتشر بعدها بسرعة كبيرة في جميع أجهزة أندرويد الحديثة وWear OS، بالإضافة إلى أندرويد تي في وNvidia Shield وجميع السيارات التي تدعم نظام Android Autoوغيرها من الأجهزة كالكاميرات والساعات الذكية ومكبرات الصوت من سوني وال جي وباناسونيك.

وتزود أجهزة أندرويد الحديثة بمساعد جوجل بشكل تلقائي. في حين وعلى الرغم من توافره على مجموعة من أجهزة آيفون، إلا أنه يخضع لبعض القيود الخاصة.

تحميل مساعد جوجل الصوتي لأجهزة أندرويد
تحميل مساعد جوجل الصوتي لأجهزة آيفون

تحميل مساعد جوجل الصوتي للكمبيوتر

إن تحميل مساعد جوجل الصوتي غير متاح وغير متوفر لأجهزة الكمبيوتر وإنما هو مصمم بالأصل لأجهزة الهاتف المحمول. لكن لا تيأس, إن كنت تريد استخدامه على الكمبيوتر فيمكنك تحميل محاكي نظام الأندرويد مثل Bluestacks, ثم تحميل وتثبيت مساعد جوجل الصوتي باستخدام برنامج المحاكي.

تفعيل مساعد جوجل الصوتي باللغة العربية

يتيح مساعد جوجل استخدام ما يصل إلى ثلاث لغات على الجهاز، بالإضافة إلى لغتين مساعدتين؛ لذا لن يشكل استخدام اللغة العربية أو الإنجليزية أمرًا شائكًا. ولتفعيل مساعد جوجل الصوتي باللغة العربية اتبع ما يلي:  1   

الوقت اللازم: دقيقتين (2).

تفعيل مساعد جوجل الصوتي باللغة العربية

  1. تشغيل المساعد والنقر على أيقونة استكشاف

    أولًا عليك تشغيل مساعد جوجل، فقط قل "أهلًا جوجل" بعد تشغيل التطبيق. ثم اضغط على خيار الاستكشاف (Explore & Your stuff) وهو على شكل بوصلة موجودة أسفل نافذة التطبيق.
    الدخول إلى مساعد جوجل الصوتي والنقر على استكشاف

  2. الدخول إلى الحساب أو البدء ثم الاعدادات

    ثم انتقل إلى زر الإعدادات الأولية أو صورة حسابك (Profile picture or initial)، ثم انقر انقر على زر الإعدادات (Settings).
    الدخول إلى مساعد جوجل الصوتي والنقر على الاعدادات

  3. الدخول الى المساعد

    ثم المساعد (Assistant).
    مساعد جوجل الصوتي

  4. اللغات

    ثم اللغات (Languages).
    مساعد جوجل الصوتي - اللغات

  5. إضافة لغة

    ستجد اللغة الإنجليزية محددة كلغة افتراضية. اضغط على خيار إضافة لغة (Add a language).
    مساعد جوجل الصوتي إضافة لغات

  6. اختيار اللغة العربية

    ومرر للأسفل حتى تصل إلى اللغة العربية وانقر عليها للاختيار.
    إضافة اللغة العربية إلى مساعد جوجل الصوتي

مميزات مساعد جوجل الصوتي

يتمتع مساعد جوجل الرقمي بمجموعة من المميزات أهمها:  2   

  • جمالية التصميم: يتمتع بتصميم مميز وجميل متناسق على الرغم من صغر حجمه.
  • التعرف على الصوت: يمكن لمساعد جوجل التعرف على أصوات المستخدمين والتمييز بين ما يصل إلى 6 أصوات مختلفة.
  • متعدد اللغات: يمكن للمستخدم اختيار اللغة التي يريدها من بين قائمة اللغات التي تزيد عن 35 لغة ولهجة مختلفة.
  • دقيق للغاية: يمكنك استخدامه للاستفسار عن تفاصيل صغيرة كدرجات الحرارة اليوم، أو التوقيت، أو التواريخ، وحتى وصفات الطبخ المختلفة.
  • يدعم جوجل بلاي ويوتيوب: ليمكنك من الاستمتاع بالموسيقى وتحميل مختلف التطبيقات دون عناء.
  • مزامنة المنصات المختلفة: يمكن له مزامنة عبارات البحث على مختلف أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية وغيرها من الأنظمة الأساسية.

سلبيات استخدام مساعد جوجل

بالرغم من إيجابياته العديدة، يوجد بعض السلبيات لاستخدام مساعد جوجل والتي تعكر صفو المستخدم، منها:  3   

  1. الصوت غير الطبيعي: على الرغم من أن صوته يشبه صوت الرجل البشري، إلا أنه غير واضح بشكل جيد؛ بل يتخلل العبارات بعض الانقطاعات، فتشعر وكأنك تتكلم مع روبوت وليس مساعد.
  2. مخاوف الخصوصية والأمان: لقد أنشأت جوجل Google Duplex لمحاكاة الصوت البشري، مما يساعد على إجراء محادثة طبيعية، مما يمكن المساعد الرقمي من إجراء مجموعة من المهام عوضًا عنك؛ كالاتصال بمعارفك، أو التفاعل مع الأشخاص عبر بعض الردود. إلا أن هذا الأمر قد أثار مخاوف تتعلق بالخصوصية مرتبطة بملايين العينات الصوتية المسجلة والمستخدمة. وهو الأمر الذي كشف في أحد مقالات هيئة الإذاعة البلجيكية VRT NWS حول البيانات الحساسة التي يستخدمها مساعد جوجل لإجراء محادثات العمل وغيرها.
  3. لا يزال بحاجة إلى الترقيات: يبدو أن مساعد جوجل يفتقر إلى مجموعة من الترقيات حتى الآن ليرضي تجربة المستخدم.
  4. يتطلب اتصالًا بالإنترنت: فلا يمكن له العمل في حال عدم توافر الإنترنت وهو ما يعتبر مشكلة كبيرة بالنسبة للمستخدمين في العديد من الدول.
  5. يتطلب المزيد من أزرار التحكم: إذ لا يوفر العديد من الخيارات التحكمية، بل يقتصر على بعض أزرار التحكم في الصوت والحجم.  4