أصبح مصطلح مركز البيانات شائعًا جداً، وذلك بفضل الدور الذي يلعبه في العديد من أنشطتنا اليومية، لذا ينتهي الأمر بمعظم البيانات التي نتلقاها ونرسلها عبر هواتفنا المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر في مراكز البيانات هذه والتي يشير إليها كثير من الناس باسم "السحابة"، بطريقة أكثر عمومية، ولها استخدامات كثير، لكن ما هي معايير مركز البيانات، عزيزي القارئ، لمعرفة للمزيد من المعلومات، تابع معنا.

ما هو مركز البيانات ؟

مركز البيانات هو مرفق يتكون من أجهزة كمبيوتر متصلة بالشبكة وأنظمة تخزين وبنية أساسية للحوسبة تستخدمها المؤسسات لتجميع كميات كبيرة من البيانات ومعالجتها وتخزينها ونشرها، وقد يعتمد العمل عادةً بشكل كبير على التطبيقات والخدمات والبيانات الموجودة في مركز البيانات، مما يجعله أحد الأصول الهامة للعمليات اليومية.
تدمج مراكز بيانات المؤسسة بشكل متزايد مرافق لتأمين موارد الحوسبة السحابية وحمايتها والموارد الداخلية الموجودة في الموقع، ومع تحول الشركات إلى الحوسبة السحابية، كما تصبح الحدود بين مراكز بيانات موفري الخدمات السحابية ومراكز بيانات المؤسسة أقل وضوحاً.

اقرأ أيضًا: طوبولوجيا الشبكات.

معايير مركز البيانات

تشتمل منشأة مركز البيانات، التي تُمكّن المؤسسة من جمع مواردها وبنيتها التحتية لمعالجة البيانات وتخزينها والاتصالات، على ما يلي:
• أنظمة تخزين البيانات ومشاركتها والوصول إليها ومعالجتها عبر المؤسسة.
• البنية التحتية المادية لدعم معالجة البيانات واتصالات البيانات، والمرافق مثل التبريد والكهرباء والوصول إلى أمان الشبكة وإمدادات الطاقة غير المنقطعة (UPS).
يتيح جمع كل هذه الموارد في مركز البيانات للمؤسسة القيام بما يلي:
• حماية الأنظمة والبيانات المملوكة.
• إضفاء الطابع المركزي على موظفي تكنولوجيا المعلومات ومعالجة البيانات والمقاولين والبائعين .
• تطبيق ضوابط أمن المعلومات على الأنظمة والبيانات الخاضعة للملكية، وتحقيق وفورات الحجم من خلال دمج الأنظمة الحساسة في مكان واحد.  1   

أهمية مركز البيانات

تدعم مراكز البيانات تقريبًا جميع تطبيقات الحوسبة وتخزين البيانات والشبكات والأعمال الخاصة بالمؤسسة، إلى الحد الذي يتم فيه تشغيل أعمال المؤسسة الحديثة على أجهزة الكمبيوتر، فإن مركز البيانات هو العمل.

اقرأ أيضًا: مفهوم الفضاء السيبراني.

المكونات الأساسية لبنية مراكز البيانات

تنقسم عناصر مركز البيانات بشكل عام إلى الفئات الأساسية التالية:
منشأة
يتضمن ذلك الموقع الفعلي مع ضوابط الوصول الأمني ​​ومساحة كافية لإيواء البنية التحتية لمركز البيانات ومعداته.
تخزين بيانات المؤسسة
يضم مركز البيانات الحديث أنظمة بيانات المؤسسة في بنية تحتية مادية وتخزينية محمية جيدًا جنبًا إلى جنب مع الخوادم وأنظمة التخزين الفرعية ومفاتيح الشبكات وأجهزة التوجيه والجدران النارية والكابلات والأرفف المادية.
دعم البنية التحتية
يوفر هذا الجهاز أعلى مستوى من الاستدامة المتاحة فيما يتعلق بوقت التشغيل، وتشمل مكونات البنية التحتية الداعمة ما يلي:
• توزيع الطاقة والأنظمة الفرعية للطاقة الإضافية.
• التبديل الكهربائي.
• UPS
• مولدات احتياطية.
• أنظمة التهوية والتبريد في مراكز البيانات، مثل تكوينات التبريد في الصف ومكيفات هواء غرفة الكمبيوتر، والتزويد الملائم لشبكة الاتصالات أو الاتصالات.
طاقم عملياتي
يُطلب من هؤلاء الموظفين صيانة معدات تكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية ومراقبتها على مدار الساعة.

اقرأ أيضًا: أنواع الهندسة الاجتماعية.

ما هي أنواع مراكز البيانات؟

اعتمادًا على الملكية والمتطلبات الدقيقة للعمل ، قد يختلف حجم مركز البيانات وشكله وموقعه وسعته.
تشمل أنواع مراكز البيانات الشائعة ما يلي:
مراكز بيانات المؤسسة
تم إنشاء مراكز البيانات هذه وتملكها المؤسسات لمستخدميها الداخليين. أنها تدعم عمليات تكنولوجيا المعلومات والتطبيقات الهامة لمؤسسة واحدة ويمكن أن تكون موجودة في الموقع وخارجه.
مراكز بيانات الخدمات المدارة
توفر مراكز البيانات هذه، التي تديرها جهات خارجية، جميع جوانب تخزين البيانات وخدمات الحوسبة، كما تقوم الشركات بتأجير البنية التحتية والخدمات بدلاً من شرائها.
مراكز البيانات المستندة إلى السحابة
تتم إدارة مراكز البيانات الموزعة خارج الموقع بواسطة موفري خدمات السحابة العامة أو جهات خارجية، مثل Amazon Web Services أو Microsoft Azure أو Google Cloud، واستناداً إلى نموذج البنية التحتية كخدمة، تتيح البنية التحتية المؤجرة للعملاء توفير مركز بيانات افتراضي في غضون دقائق.
مراكز بيانات كولوكيشن
هذه المساحات الإيجارية داخل مرافق الاستضافة مملوكة لأطراف ثالثة، وقد توفر المؤسسة المستأجرة الأجهزة، ويوفر مركز البيانات البنية التحتية ويديرها، بما في ذلك المساحة المادية وعرض النطاق الترددي وأنظمة التبريد والأمن.
مراكز بيانات الحافة.
هذه مرافق أصغر تعمل على حل مشكلة زمن الوصول من خلال الاقتراب جغرافياً من حافة الشبكة ومصادر البيانات.
مراكز البيانات Hyperscale.
مرادفًا لمقدمي الخدمات على نطاق واسع، مثل Amazon و Meta و Google ، كما تعمل البنى التحتية للحوسبة فائقة النطاق هذه على زيادة كثافة الأجهزة إلى أقصى حد، ومع تقليل تكلفة التبريد والتكاليف الإدارية.  2   

معايير البينة التحتية في مركز البيانات

يمكن تعريف مراكز البيانات بمستويات مختلفة من الموثوقية أو المرونة، كما يشار إليها أحياناً بمستويات مركز البيانات، وفي عام 2005، نشر المعهد الوطني الأمريكي للمعايير ورابطة صناعة الاتصالات المعيار ANSI / TIA-942 ، "معيار البنية التحتية للاتصالات لمراكز البيانات"، والذي يحدد أربعة مستويات من إرشادات تصميم وتنفيذ مركز البيانات، كما
يمكن التمييز بين المستويات من خلال الموارد المتاحة أو قدرات مركز البيانات أو ضمانات الجهوزية، ويحدد Uptime Institute مستويات مركز البيانات على النحو التالي:
المستوى الأول
هذه هي أكثر أنواع مراكز البيانات أساسية، وهي تشتمل على UPS. لا توفر مراكز بيانات المستوى الأول أنظمة زائدة عن الحاجة ولكن يجب أن تضمن وقت تشغيل بنسبة 99.671٪ على الأقل.
المستوى الثاني
تشتمل مراكز البيانات هذه على فائض النظام والطاقة والتبريد وتضمن على الأقل وقت تشغيل بنسبة 99.741٪.
المستوى الثالث
توفر مراكز البيانات هذه التسامح الجزئي للخطأ، وحماية 72 ساعة من انقطاع التيار، والتكرار الكامل وضمان وقت التشغيل بنسبة 99.982٪.
المستوى الرابع
تضمن مراكز البيانات هذه وقت تشغيل بنسبة 99.995٪ أو ما لا يزيد عن 26.3 دقيقة من وقت التوقف عن العمل سنويًا - بالإضافة إلى التسامح الكامل مع الأخطاء وتكرار النظام وحماية 96 ساعة من الانقطاع.

كيفية إدارة مراكز البيانات

تشمل إدارة مركز البيانات ما يلي:
إدارة المرافق
يمكن أن تشمل إدارة مرفق مركز البيانات المادي الواجبات المتعلقة بالعقارات الخاصة بالمنشأة والمرافق ومراقبة الوصول والموظفين.
جرد مركز البيانات أو إدارة الأصول

تشمل مرافق مركز البيانات أصول الأجهزة، بالإضافة إلى ترخيص البرامج وإدارة الإصدار.
إدارة البنية التحتية لمركز البيانات
يقع DCIM عند تقاطع تكنولوجيا المعلومات وإدارة المرافق ويتم تحقيقه عادةً من خلال مراقبة أداء مركز البيانات لتحسين استخدام الطاقة والمعدات ومساحة الأرضية.
دعم فني
يوفر مركز البيانات خدمات فنية للمؤسسة، وعلى هذا النحو، يجب أن يوفر أيضاً الدعم الفني للمستخدمين النهائيين في المؤسسة.
عمليات
تتضمن إدارة مركز البيانات العمليات والخدمات اليومية التي يوفرها مركز البيانات.
إدارة ومراقبة البنية التحتية
تستخدم مراكز البيانات الحديثة أدوات المراقبة التي تمكن مسؤولي مركز بيانات تكنولوجيا المعلومات عن بُعد من الإشراف على المنشأة والمعدات، وقياس الأداء، واكتشاف الأعطال، وتنفيذ الإجراءات التصحيحية دون الدخول فعلياً إلى غرفة مركز البيانات.
استهلاك الطاقة وكفاءتها

قد يحتاج مركز البيانات البسيط إلى طاقة أقل، لكن مراكز بيانات المؤسسة قد تتطلب أكثر من 100 ميغاواط، لذلك مركز البيانات الخضراء، كما أن المصمم للحد الأدنى من التأثير البيئي من خلال استخدام مواد البناء منخفضة الانبعاثات والمحولات الحفازة وتقنيات الطاقة البديلة.  3   

وفي الختام، مركز البيانات يعد مجال واسع جداً لانستطيع الإلمام به في مقال صغير، نتمنى أن تجدو في هذا المقال كل للمعلومات التي تبحثو عنها في مجال معايير مركز البيانات