معرفة ان الجوال مراقب

الرئيسية » لبيبة » جوالات » أمان » معرفة ان الجوال مراقب
معرفة ان الجوال مراقب

تعتبر الهواتف المحمولة مخزنًا كبيرًا وهامًا للمعلومات الشخصية والتي تحتاج لحماية، بالإضافة لكونها ثروة كبيرة للمخترقين، يحصلون من خلالها على القوة التي تسمح لهم بابتزاز أصحاب المعلومات والحصول على أموال ضخمة، بالإضافة لتخريب المعلومات وفقدانها بسببهم بشكل كامل. هناك مؤشرات تساعدك على معرفة ان الجوال مراقب ، لنتعرف عليها في هذا المقال.

مؤشرات معرفة ان الجوال مراقب

توجد الكثير من المؤشرات التي من شأنها أن تساعدك على الكشف عن أي مراقبة، أو تجسس، أو اختراق، يتعرض له هاتفك المحمول، لتقوم أنت باتخاذ الإجراء المناسب ومنع استمرار ذلك، ومنها:

  • استهلاك عالي للبيانات

وهو مؤشر سهل يمكّنك من معرفة ان الجوال مراقب ومن التحقق من كون استهلاك البيانات في الهاتف يتوافق مع استخدامك له، أم أعلى بكثير من ذلك، وهو مؤشر هام جدًا لأن من يراقبك ويتجسس عليك سوف يتلقى معلوماتك من هاتفك نفسه، وباستخدام شبكتك الخلوية نفسها.

  • نشاط الهاتف خلال وضع الاستعداد

لا يجب أن تضيء شاشة الهاتف الخاص بك أو يصدر صوت إشعار إن كان في وضع الاستعداد، إلا في الحالات الطبيعية المعتادة مثل تلقي مكالمة أو إشعار من برنامج ما، أما في غير تلك الحالات فهو مؤشر لوجود خطأ ما، لذلك كن حذرًا.

  • إعادة التشغيل الذاتي

قيام الهاتف بإعادة التشغيل بشكل ذاتي ومتكرر هو دليل آخر على وجود برامج معينة تتسبب في ذلك، أو هناك شخص ما يتمكن من الوصول إلى هاتفك بشكل غير قانوني والتحكم به، ولن تكون عملية إعادة التشغيل هي الشيء الوحيد الذي يمكنه القيام به، في حال حصول ذلك يمكن أن يكون مؤشر من أجل معرفة ان الجوال مراقب.

  • أصوات غريبة أثناء المكالمات

بعد التطور الكبير في شبكات الاتصالات، لم تعد أصوات الضجيج وتداخل الخطوط أمرًا موجودًا أثناء المكالمات، فإن سمعت أصواتاً غريبة كأصوات ضغط الأزرار مثلاً أثناء مكالماتك، فهذا دليل على وجود أحدهم يحاول استغلال المكالمة لسبب ما.

  • رسائل نصية غير متوقعة

تلقي رسائل نصية غريبة تحوي رموزًا غير مفهومة، قد يكون مؤشرًا على وجود برمجيات مراقبة ضمن هاتفك الخلوي، وهذه الرسائل وصلت في إحدى مراحل المراقبة، وهو مؤشر جيد قد يشير إلى خطأ في برنامج المراقبة.

  • انخفاض طاقة البطارية

يعتبر ذلك من أشهر المؤشرات التي تساعدك على معرفة ان الجوال مراقب ، بالرغم من كونه مؤشر غير دقيق وقد يدل على كثير من الأعطال والأخطاء، إلا أنه بشكل واضح سيحدث انخفاض في طاقة البطارية عندما يعمل برنامج ما ضمن الهاتف بشكل غير مصرح به، وهو مؤشر لا بد من حدوثه في أغلب الأحيان، حيث تعمل برامج المراقبة مثلًا على استخدام الكاميرا أو الميكروفون، وتسجيل الصوت أو قراءة وتسجيل وإرسال المعلومات عبر الإنترنت، وكل ذلك يتطلب جهدًا كبيرًا من البطارية.

  • ارتفاع الحرارة دون سبب

عندما تجد حرارة الهاتف عالية دون أي سبب واضح كالشحن أو الاستخدام المفرط، فهذا دليل على قيام الهاتف بعمليات عن طريق برامج لا تعرفها تكون سببت ذلك.

  • يستغرق مدة أطول في إيقاف التشغيل

حيث يقوم الهاتف بإيقاف كافة العمليات النشطة عندما تطلب منه إيقاف التشغيل، وبذلك تعتبر زيادة مدة إيقاف التشغيل عن المدة الطبيعية مؤشرًا جيدًا من أجل معرفة ان الجوال مراقب ، ومن وجود برامج إضافية تستغرق زمنًا لإغلاقها وقد تكون برامج مراقبة، وفي بعض الأحيان يمنعك برنامج المراقبة من إيقاف التشغيل بشكل كامل فكن حذرًا.

  • بطء الهاتف

وهو أحد أشهر المؤشرات أيضًا، لأن عملية المراقبة تستمد طاقتها من طاقة عمل الجهاز، فيصبح بطيئًا حتى في المهمات البسيطة.1

المراجع