تعتبر سرقة الأجهزة المحمولة من أسوأ ما قد يواجه الإنسان في حياته اليومية، إذ أصبحت هذه الأجهزة بالرغم من صِغر حجمها إلا أنها تحتوي على كمٍ هائل من المعلومات الضرورية، كما أنها بمثابة محفظة بأكملها للصور والفيديوهات وكل ما هو هام.

وبالرغم من سوء فقدان الهاتف؛ إلا أنه لم يعد مستحيًلا العثور على هاتف محمول مسروق؛ وتحديدًا في حال كان من الأجهزة الذكية الداعمة لأنظمة التشغيل iOS وأندرويد Android. ونظرًا لكثرة تكرار حوادث فقدان الهواتف والأجهزة المحمولة؛ فسيتم التعرف على طرق العثور على هاتف محمول مسروق في هذا المقال.

طرق العثور على هاتف محمول مسروق

هاتف آيفون مسروق

يعتبر حساب iCloud الخاص بالمستخدم من أكثر طرق العثور على هاتف محمول مسروق فاعلية، حيث يتيح هذا الحساب لمالكه الصلاحية التامة في قفل الهاتف ومسح المعلومات الموجودة فيه عن بُعد، كما أن هناك بعض الخصائص التي تحفز الهاتف على الرنين والتدخل بإعدادات التنبيه فيه لغايات تسهيل العثور عليه.

وفي حال استخدام هواتف آيفون والبحث عن طرق استعادتها ينصح باستخدام ميزة Find My Iphone، حيث يكون هذا التطبيق مثبتًا على جميع أجهزة iOS تلقائيًا، ومن خلال تفعيله يمكن العثور على موقع الهاتف بواسطة خريطة ترصد موقعه وتساعد مالكه على إدارته، ولكن لا بد من وجود جهاز كمبيوتر أو جهاز يعمل بنظام iOS أيضًا لتمكين استخدام تطبيق Find My Iphone، ولكن من المؤسف أن هذه الميزة تتطلب اتصال الهاتف المحمول المسروق بالإنترنت للعمل بكل كفاءة في العثور عليه، وفيما يلي الخطوات:1

  1. تسجيل الدخول إلى حساب icloud الموجود على الجهاز المفقود ذاته.
  2. تفعيل ميزة البحث عن جهازي الآيفون Find My Iphone.
  3. بدء التطبيق بالعثور على الجهاز تلقائيًا، وذلك من خلال قيام Apple برسم خريطة حول موقع الجهاز.
  4. منح التطبيق للمستخدم الصلاحية بتفعيل ميزة تشغيل الصوت على الجهاز المفقود، كما يتاح له أيضًا إمكانية مسح جميع المعلومات والمحتويات الموجودة على الجهاز.
  5. السماح للمستخدم استخدام ميزة الأمان Activation Lock لغايات الحفاظ على الجهاز من السرقة، ويستوجب الأمر لزومًا تفعيل هذه الخدمة فور استلام الجهاز قبل الضياع أو السرقة، ويتم ذلك بإدخال Apple ID وكلمة السر الخاصة بالمستخدم لتفعيل الخدمة.

هاتف أندرويد مسروق

 لا تقتصر خدمة العثور على هاتف محمول مسروق على iOS فحسب، بل أن الشركات الداعمة لنظام Android تدعم هواتفها بهذه الميزة بواسطة حساب جوجل، وللتمتع بهذه الميزة لا بد من اتباع ما يلي: 

  1. استخدام جهاز آندرويد آخر، ثم الذهاب إلى الإعدادات Setting.
  2. الضغط على خيار Google، ثم الذهاب إلى خيار الأمان  Security.
  3. الانتقال إلى العثور على جهازي Find my Device.
  4. الضغط على خيار تمكين Disable في أول خيارين متوفرين في الشاشة.
  5. تحديد الموقع سيتم تلقائيًا فور تفعيل هذه الخدمة، ولا بد من القيام بتفعيلها مقدمًا قبل التعرض للسرقة أو الضياع.

العثور على هاتف أندرويد مسروق بواسطة الويب

  1. الذهاب إلى متصفح الإنترنت، وزيارة google.com/android/find.
  2. تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم في جوجل، ويشترط أن يكون الحساب ذاته مفتوحًا في الهاتف المحمول المسروق.
  3. استعراض جوجل لخريطة متكاملة توضح موقع الهاتف.
  4. أو كتابة “أين هاتفي Wheres my phone”، فسيقود المتصفح المستخدم إلى موقع الهاتف مباشرةً في حال اتصال الأخير بشبكة الإنترنت.
  5. هذه الطريقة تساعد على إمكانية التحكم بإعدادات الجهاز، ففي حالة الصمت يمكن تحويله إلى عام General ليصبح صوت الرنين مسموعًا لمدة 5 دقائق متواصلة، مما يتيح للمستخدم إمكانية البحث عنه بكل سهولة وأريحية.2
  6. إمكانية قفل الهاتف أو مسح كافة البيانات الموجودة عليه عن بُعد.

تطبيقات للعثور على هاتف محمول مسروق

من الممكن استخدام التطبيقات لغايات العثور على هاتف محمول مسروق، ومن أهم هذه التطبيقات: 

  1. تطبيق Cerberus المضاد للسرقة، تطبيق ذو خدمة مدفوعة الثمن بعد انقضاء الأسبوع الأول من التجربة المجانية، يفيد في تتبع موقع الهاتف والوصول إليه بكل سهولة.
  2. تطبيق Prey Anti-Theft، يمتاز بدعمه للأجهزة من Android وiOS على حد سواء>

المراجع