معلومات عن الخليج العربي

حسام سليمان
حسام سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

سنتحدث في هذا المقال عن الخليج العربي وكافة المعلومات عن الخليج العربي، ولكن أولًا سنرجع إلى اللغة العربية للبحث في معنى كلمة خليج، فالخليج حسب معجم اللغة العربية المعاصرة، هو امتداد البحر داخل البر، أو امتداد من الماء متوغِل في اليابسة.


ما هو الخليج العربي؟

الخليج العربي (كما يُدعى بالخليج الفارسي)، والذي هو امتداد للمحيط الهندي ضمن اليابسة، بين شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب إيران (التي كانت تُعرف سابقًا باسم بلاد فارس). يعد من أكثر المسطحات المائية أهميةً، ويقع في قلب الشرق الأوسط، يحده إيران من الشمال والشمال الشرقي، والشرق، بينما يحده من الجنوب، والجنوب الشرقي جزء من سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، وفي الغرب، والجنوب الغربي قطر والبحرين والمملكة العربية السعودية، وتشكل إمارة الكويت والدولة العراقية الحد الشمالي الغربي له.

تبلغ مساحة الخليج العربي حوالي 241000 مترًا مربعًا، ويقدّر طوله بحوالي 990 كيلومترًا، كما يتراوح عرضه بين 340 كيلومترًا، و55كيلومترًا في مضيق هرمز. ويشكل هذا الخليج مصدرًا مهمًا للنفط، لذلك نجد في هذه المياه القوى الدولية الكبرى، لحماية نواقل النفط الخاصة بها، إنه أيضًا مصدرٌ مهمٌ لصيد الأسماك، وكان ذات يوم المركز الرئيسي لصيد اللؤلؤ.


ما هي أصل تسمية الخليج العربي؟

ذو صلة

بدايًة وحسب المصادر اليونانية، سُمي بخليج فارس نسبة للإمبراطورية الأخمينية التي نشأت في عام 330 قبل الميلاد في المنطقة الجنوبية الغربية للهضبة الإيرانية المُتاخمة لهذا الخليج، ومع سيادة الإمبراطورية الفارسية في الشرق الأوسط، انتشر اسم خليج فارس على نطاقٍ واسعٍ في النصوص المجمعة.

 ولكن قبل هذه الحقبة لا توجد وثيقةٌ مكتوبةٌ حول تسمية الخليج، إلا أن الفُرس في ثقافتهم الشفوية أطلقوا على المياه الجنوبية اسم "بحر جام" أو "بحر إيران" أو "بحر فارس"، وأيضًا وُجد في كتب سفر وترحال فيثاغورس و داريوس الكبير إلى سوزا وبرسيبوليس، وصفًا لهذه المنطقة باسم بحر فارس.

خلال ستينيات القرن الماضي، ومع استقلال دول الخليج وصعود القومية العربية، تبنت دول المنطقة العربية اسم الخليج العربي عوضًا عن خليج فارس وهي من أهم المعلومات عن الخليج العربي، ولكن لم يجد هذا الاسم قبولًا واسعًا خارج إطار الوطن العربي، فلم تعترف به الأمم المتحدة ولا أي منظمة دولية أخرى، وقد أوصت الأمانة العامة للأمم المتحدة في العديد من المناسبات؛ باستخدام "الخليج الفارسي" فقط، كتصنيف جغرافي رسمي ومعياري.


ما هي أصل تسمية الخليج العربي؟

النقل في الخليج العربي


المطارات في الخليج العربي

يوجد ثلاثة مطارات دولية تابعة لدول الخليج العربي وهي: مطار دبي، ومطار أبو ظبي الدوليَين في الإمارات العربية المتحدة، ومطار حمد الدولي في قطر.


الموانئ الرئيسية في الخليج العربي

يوجد العديد من الموانئ في الخليج العربي وهي من أهم المعلومات عن الخليج العربي والعديد من محطات تعبئة الناقلات على طول الساحل، سنتحدث عن أهم هذه الموانئ:

  • العراق: ميناء البصرة، ومحطة البصرة البحرية للنفط.
  • الكويت: موانئ الكويت الرئيسية هي: ميناء الشويخ في مدينة الكويت، وميناء الشعيبة، بالإضافة للعديد من محطات تعبئة الناقلات على طول الساحل.
  • المملكة العربية السعودية: يوجد ميناءان رئيسيان في خليج تاروت، وميناء الملك عبد العزيز بالدمام (أكبر ميناء في الخليج العربي)، وميناء رأس تنورة.
  • البحرين: ميناء سلمان جنوب المنامة، وهو ميناء الشحن الرئيسي في البحرين.
  • قطر: ميناء حمد جنوب الدوحة، وهو ميناء قطر الرئيسي.
  • إيران: مدن الموانئ الرئيسية هي بندر ماهشار، وبوشهر، وبندر لنجة، وبندر عباس.
  • الإمارات العربية المتحدة: ميناء جبل علي هو أكبر ميناء من صنع الإنسان وأهم ميناء في الشرق الأوسط؛ والموانئ الأخرى هي ميناء راشد في دبي، وميناء خالد وخورفكان في الشارقة، وميناء زايد وهو ميناء تجاري يخدم أبو ظبي.

حقائق حول الخليج العربي

  • يصل متوسط عمق الخليج العربي إلى حوالي 160 قدمًا، ويصل أقصى عمقٍ فيه إلى 300 قدم.
  • يعد الساحل في الخليج العربي، أكبر مصدرٍ للنفط الخام في العالم.
  • يوجد أكبر حقل نفط بحري (حقل السفانية) في الخليج العربي.
  • في عام 2002 أنتجت دول الخليج العربي حوالي 25 ٪ من النفط في العالم.
  • هناك العديد من الجزر الصغيرة في الخليج العربي منها البحرين، وجزيرة قشم، والطنب الكبرى والصغرى، وكيش، وبُوبيَان، وتاروت، ودلما. وفي الآونة الأخيرة بُنيت عدة جزر اصطناعية، أصبحت وجهةً سياحية، ووسيلةً تجارية.
  • تشمل المدن الرئيسية الواقعة في منطقة الخليج العربي أبو ظبي (الإمارات العربية المتحدة)، والدوحة (قطر)، ودبي (الإمارات العربية المتحدة)، ومدينة الكويت (الكويت)، والمنامة (البحرين)، وبندر عباس (إيران)، ومدينة الخُبر ( المملكة العربية السعودية).
  • يعيش ضمن الخليج العديد من الحيوانات البرية والبحرية النادرة، منها الأطوم (dugong)، وهو حيوانٌ بحريٌ نادرٌ وُجِدَ في مياه الخليج، وهناك أيضًا العديد من الطيور المحلية، والطيور المهاجرة في منطقة الخليج بما فيها الرفراف المصقول المهدد بالانقراض.
  • إن التطور الذي تشهده الشواطئ في الخليج العربي، أثر سلبًا على عدة حيوانات كطيور الفلامنجو، واللجأة صقرية المنقار (نوع من السلاحف البحرية)، والهازجة منتعلة (نوع من االطيور)، إضافةً للتأثير على النباتات مثل وأشجار المانغروف التي تشكل مصدرًا غذائيًا مهمًا لكثيرٍ من الأسماك الصغيرة والحشرات؛ والتي تغذي بدورها العديد من الطيور البحرية. كما إن حوادث التسريب النفطية تشكل خطرًا كبيرًا على النظام الإيكولوجي للخليج.
  • يحوي الخليج على مناطق مهمة لصيد الأسماك، واللؤلؤ، والشعاب المرجانية.
هل أعجبك المقال؟