معلومات عن بحر ايجة

ليال عبد الله
ليال عبد الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

يعد بحر ايجة بمثابة ذراع البحر الأبيض المتوسط ويقع بين تركيا واليونان، لكن ما جغرافية هذا المكان؟ وكم عدد جزره؟ وما قصة النزاع التركي اليوناني عليه؟ وغيرها الكثير من المعلومات سنعرفها في مقالنا هذا.


أصل تسمية بحر ايجة

وجدت في العصور القديمة تفسيراتٌ مختلفةٌ لاسم إيجة، حيث قيل إنه سمي على اسم بلدة (Aegae) أو على اسم ملكة الأمازون التي تحمل نفس الاسم، والتي ماتت في هذا البحر، أو (Aigaion) الماعز البحري، أو من الكلمة اليونانية (αἶγες ) والتي تعني waves الأمواج. .


جغرافية بحر ايجة وأهميته

يشكّل بحر ايجة امتدادًا عن البحر المتوسط، ويقع بين اليونان وتركيا، ويصل طوله إلى 380 ميلًا (612 كم)، وعرضه إلى 186 ميلًا (300 كم)، ويمتلك هذا البحر شريطًا ساحليًّا مثيرًا للإعجاب؛ فبالإضافة لشواطئ البر الرئيسي يضم سواحل لعدة جزر (سنذكرها لاحقًا في مقالنا هذا)، والعديد من الموانئ والخلجان كذلك، وهذه هي الحقيقة التي يدركها بحق أولئك البحارة الأوائل الذين مرّوا من هنا، واضطروا للتوقف مرارًا لإراحة سفنهم من الطريق الطويل المضني، وقد استفاد هؤلاء في الماضي والحاضر من موقع بحر إيجة الفريد الذي يربط بين عدة مسطحاتٍ مائيةٍ، وهي مضيق الدردنيل والبوسفور، وبحر مرمرة، وجميعها توصل بحر إيجة بالبحر الأسود.

ذو صلة

مضيق كيثيرا (Kythira Strait) الواقع بين شبه جزيرة بيلوبونيز (Peloponnese) اليونانية وكريت، يربط بحر إيجة بالبحر الأيوني والبحر الأبيض المتوسط، ولا بد من ذكر البحرين الوحيدن الموجودين في محيط بحر إيجة وهما بحر كريت في الجنوب وبحر تراقيا في الشمال. .

تتمتع منطقة بحر ايجة بتكوينٍ معقدٍ ويمكن اعتبارها خليجًا داخل حوض شرق البحر الأبيض، كما أن أعمق نقطة لبحر إيجة موجودةٌ شرق جزيرة كريت؛ حيث تصل إلى 3544 مترًا، أما بالنسبة للصخور التي تشكل أرضية بحر إيجة، فهي حجر كلسي بشكل رئيسي على الرغم من تغيرها في كثيرٍ من الأماكن بسبب النشاط البركاني الذي هز المنطقة في العصور الجيولوجية الحديثة. .

ماذا عن النشاط البركاني هناك؟

تتعرض جزر بحر ايجة للزلازل المتكررة، ويوجد في أقصى الجنوب بركان كان آخر ثوران نشط له عام 1925.

ماذا عن الحياة البحرية في مياهه؟

نظرا لمياهه الدافئة، فليس من المستغرب أن يستوعب بحر إيجة كمياتٍ كبيرةً من الأسماك، وقد تدخل هذه الأسماك بحر إيجة من مناطقَ أخرى، لا سيما من البحر الأسود.

ماذا عن الرياح؟

تسود الرياح الشمالية بحر ايجة ولكن تتخللها رياح جنوبية غربية في فصل الشتاء.

ماذا تنتج الأراضي المحيطة ببحر إيجة؟

المنتجات الرئيسية للجزر هي القمح والنبيذ والزيت والتين والزبيب والعسل والخضروات والمعادن والرخام.

ماذا عن السياحة؟

السياحة تدر دخلًا كبيرًا، حيث ينجذب الزوار إلى قرى المنازل المطلية باللون الأبيض والحرف اليدوية الخاصة بهم، بالإضافة إلى المعالم الرائعة لحضارة ما قبل التاريخ التي ازدهرت هناك.

هل تصلح جزر بحر ايجة للسكن؟

بالطبع هي ملائمةٌ جدًا للسكن؛ فالمناخ والإيكولوجيا مشابهان لتلك التي تسود السواحل في فلسطين سوريا والأناضول وغيرها.


جزر بحر ايجه

تقع جُزُرٌ عديدةٌ ـ تسمَّى الأرخبيل اليوناني ـ في جميع أرجاء بحر إيجة، وتشكِّل سلسلتين، وتنقسم إيجة إلى سبع مجموعاتٍ، هي:

  1. جزر بحر ايجة الشمالية.
  2. سبوراديس (Sporades).
  3. وابية (Euboea).
  4. الجزر السارونية (Argo-Saronic Islands).
  5. سيكلادس (Cyclades).
  6. دوديكانس (Dodecanese).
  7. كريت (Crete).

النزاع التركي اليوناني

نزاع بحر إيجة هو عبارةٌ عن مجموعةٍ من القضايا المثيرة للجدل مرفوعة بين تركيا واليونان بشأن السيادة والسيطرة على منطقة بحر إيجة، وهذا النزاع له جذورٌ تاريخيةٌ متأصلة بين البلدين حول السيادة الإقليمية، وتقع قضايا بحر إيجة في عدة فئات:

  • ترسيم حدود مياه بحر ايجة الإقليمية.
  • ترسيم المجال الجوي.
  • ترسيم المناطق الاقتصادية الخاصة واستخدام الجرف القاري.
  • ترسيم الأقاليم التي تكشف معلومات الطيران وأهميتها على نشاط الطيران العسكري.
  • مقدمة أنقرة عن مفهوم المناطق الرمادية ووصف أحقيتها، وسيادتها في الطعن في وضع عدد لا محدود من الجزر الكبيرة والصغيرة.
  • قضية الوضع المجرد من السلاح المخصص لبعض الجزر اليونانية في المنطق.

منذ عام 1998، كان البلدان يقتربان من القضاء والتغلب على التوترات من خلال سلسةٍ من الإجراءات الدبلوماسية لا سيما في سبيل تسهيل انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، ومع ذلك لاتزال الخلافات حول المسارات الدبلوماسية المناسبة للوصول إلى حلٍّ جوهريٍّ عالقةً. .

هل أعجبك المقال؟