معلومات عن جبال الروكي

الموسوعة » جغرافيا » معلومات عن جبال الروكي

جبال الروكي أو كما قد يُطلق عليها البعض روكيز (Rockies) بمعنى الجبال الصخرية، هي مجموعة سلاسل جبلية واقعة في الجزء الغربي من القارة الأمريكية الشمالية، وبالتحديد في دولتي كندا والولايات الأمريكية المتحدة. تمتد هذه السلسلة الجبلية من حدود ألبيرتا وكولمبيا البريطانية في كندا وصولًا إلى نيومكسيكو بطولٍ يقارب 4830 كيلومتر (3000 ميل)، وتشكل خط التقسيم القاري لأمريكا الشمالية (Continental Divide of North America)، كما أنّ امتدادها الطويل في أمريكا الشمالية يجعلها مصدرًا لحوالي 25% من المياه في الولايات المتحدة الأمريكية.§.

تاريخ وجود البشر في جبال الروكي

تشير الأدلة التاريخية إلى أنّ استيطان البشر لجبال الروكي بدأ في وقتٍ ما بين 10000-8000 عامٍ قبل الميلاد، ويُعتقد أنّ أول من عاش هناك كان مجموعاتٍ مختلفةً من قبائل السكان الأصليين في أمريكا، والذين تركوا آثارًا واضحةً من حضاراتهم وأعمالهم الفنية على تلك الجبال. كما يجب علينا أن نشير إلى أنّ طبيعة التضاريس في جبال الروكي جعلتها آخر مكانٍ يستكشفه المستوطنون الأوروبيون فأطلقوا عليها اسم “العالم الجديد”.§.

معلومات عن جبال الروكي

جيولوجيا الجبال

يختلف العمر الجيولوجي لجبال الروكي باختلاف المنطقة، إذ أنّ المناطق الأحدث نسبيًّا برزت بين 100 مليونٍ إلى 65 مليون عام مضت، في حين أنّ المناطق الأقدم برزت للأعلى بين 3980 إلى 600 مليون عام مضت. وتتكون بنية الصخور في جبال الروكي من صخورٍ نارية وصخورٍ رسوبيةٍ، مع وجود بعض المناطق ذات الصخور البركانية أيضًا. شكّل التآكل والحتّ وعوامل التعرية التي استمر لآلاف السنين، من المناطق الجبلية في حوض وايومنغ، تضاريس منخفضة الارتفاع نسبيًّا.

نحت الماءُ بأشكاله المختلفة معالمَ جبال الروكي التي نعرفها اليوم وأوصلها لشكلها الحالي؛ حيث تحتوي سلسلة الجبال الكثير من المياه، المياه الجارية منه والماء الناتج عن ذوبان الثلوج عن قممه، تؤمن حوالي ربع ما تحتاجه الولايات المتحدة من مياه الشرب كما قلنا. تصبّ الأنهار التي تنبع من الروكي في ثلاثة محيطاتٍ رئيسية هي المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمحيط المتجمد الشمالي.

التربة

إنّ تشكل التربة في هذه الجبال بطيءٌ جدًا، مما يجعل التربة فيها عبارة عن طبقةٍ رقيقةٍ للغاية حديثة التشكل، وفقيرة بالمواد والعناصر المغذية التي تحتاجها النباتات للنمو. قد تكون الوديان المرتفعة هناك ملائمةً للزراعة المروية في بعض الأحيان، وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار بنية التربة ومدى الانحدار، وسماكة الغطاء الثلجي، دون إهمال وجود أثرٍ لبعض المواد التي تجعل التربة غير ملائمةٍ لزراعة المحاصيل (مثل السيلينيوم)، وبشكلٍ عام فإنّ الرعي المتنقل هو الأكثر شيوعًا في منطقة جبال الروكي.

التربة في هضبة كولورادو ضحلة ومليئة بالصخور، كما أنّها تحتوي نسبةً عاليةً من الأملاح. في بعض المناطق منها، يمكن الحصول على أراضٍ خصبةٍ ملائمةٍ للزراعة، في حال توافر كمياتٍ من المياه كافية للتخلص من الأملاح الزائدة.

المناخ

تمتد سلسلة جبال الروكي بشكلٍ كبيرٍ من المناطق القطبية شمالًا وحتى المناطق شبه الاستوائية في الجنوب، ولكن استمرارية السلسلة في الجنوب وارتفاع الجبال الكبير، ساهما في تقليل أثر الامتداد على دوائر العرض. يُلاحظ وجود مناخين أساسيين، يتميز الأول بدرجات حرارةٍ منخفضة مع شتاءٍ بارد وصيفٍ بدرجات حرارةٍ لطيفة نسبيًّا، ويكون ذلك على ارتفاع 2100-3000 متر، أما الثاني فمشابه لمناخ جبال الألب، بظروفٍ مناخيةٍ قاسية شتاءً وصيفٍ بارد.§.

الحياة البرية

نظرًا للامتداد الجغرافي الكبير لسلسلة جبال الروكي، فإنّها تُعتبر موطنًا لكثيرٍ من الأنواع من الحيوانات البرية، والتي تختلف طبعًا بشكلٍ كبيرٍ من منطقةٍ إلى أخرى. وفقًا للبيانات التي قدّمتها خدمة المنتزهات الوطنية، يوجد أكثر من 66 نوعًا من الحيوانات البرية التي تقطن في هذه الجبال، وهذا يتضمن الوشق النادر وحيوان الشره (Wolverine). في المناطق المرتفعة، فوق الصفوف الشجرية، تعيش حيوانات البيكا الصغيرة ضمن الشقوق الصخرية، كما يوجد هناك دببة برية رمادية وسوداء وماعز جبلي وأغنام وأسود الجبال.

بالنسبة للنباتات، فتحتوي جبال الروكي على الكثير من الأشجار والنباتات البرية الأصلية مثل شجر الأرز والصنوبر والحور. وهنالك أيضًا بعض الأزهار البرية مثل اللاركسبور.§.

السياحة في جبال الروكي

في كل عامٍ، يأتي ملايين السياح من كافة أنحاء العالم إلى جبال الروكي لمشاهدة طبيعتها الخلابة وقضاء وقتٍ ممتعٍ فيها، وعلى عكس الكثير من المناطق الجبلية الوعرة، فإنّ سلسلة جبال الروكي تحتوي على الكثير من الطرق السريعة الحديثة، والتي يبقى معظمها قابلًا للاستخدام طوال العام.

تعتبر هذه الجبال واحدةً من أهم وأشهر المقاصد السياحية لسكان أمريكا الشمالية، حيث يقصدها الكثيرون للتخييم والتنزه وممارسة كافة الرياضات الشتوية والاستمتاع بالطبيعة، ولذلك، فإن جبال الروكي تعجّ بالحدائق الوطنية والمنتجعات وأماكن الترفيه التي توفر كافة وسائل الراحة للمسافرين.§.

جبال الروكي
جبال الروكي