معلومات عن سلالة قطط سكوتش فولد

الموسوعة » عالم الحيوان » معلومات عن سلالة قطط سكوتش فولد

يُفضل العديد من الناس اقتناء القطط كحيواناتٍ أليفةٍ، فهي تأسر ألباب أصحابها بجاذبيتها وحركاتها الطفولية. سنتعرف في هذا المقال على واحدةٍ من أشهر سلالات القطط، وأكثرها جدليةً حول العالم، ألا وهي سلالة قطط سكوتش فولد (Scottish Fold).

الأصول والنشأة

لطالما اكتنف الغموض أصول العديد من سلالات القطط، لكن ذلك لا ينطبق على سلالة سكوتش فولد والتي تعود أصولها إلى قطةٍ بيضاءَ اللون تُدعى سوزي، عاشت في مزرعةٍ في إسكتلندا في عام 1961، وتميزت بوجود طيّة في أذنيها، ما أعطاها شكلًا فريدًا مقارنةً بالقطط الأخرى. كان لسوزي العديد من الأبناء، ورث اثنان منهما طيّة الأذن.

 أثارت هذه القطة إعجاب رجلٍ يُدعى ويليام روس، والذي تمكن من الحصول على واحدةٍ من تلك القطط ذات الأذن المطوية، وأطلق عليها اسم “سنوكس”، وشرع بتطوير سلالة جديدة من القطط عُرفت لاحقًا بسلالة سكوتش فولد.

اعترف مجلس إدارة هواية العناية بالقطط (Governing Council of the Cat Fancy) واختصارًا GCCF، بوجود هذه السلالة لاحقًا، لكن سرعان ما تراجعوا عن الأمر مع تنامي المخاوف من المشاكل الصحية العديدة التي تعاني منها  بدءًا من تشوهاتٍ في بنية العظام ومشاكل السمع…، وتوقفوا عن تسجيلها كنوعٍ جديدٍ في عام 1971.

لم تتوقف رحلة سلالة سكوتش فولد عند هذه المرحلة، ففي أواخر السبعينيات ومع انتقال بعض أحفاد سوزي إلى الولايات المتحدة، تمّ العمل على إحداث برامج تربية تجمع بين هذه القطط، وقطط من سلالاتٍ بريطانيةٍ وأمريكيةٍ قصيرة الشعر، لتحصل هذه السلالة في نهاية المطاف على اعترافٍ مؤقتٍ من قبل جمعية مربي القطط (Cat Fanciers Association) واختصارًا CFA، في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1977.§.

صفات سلالة قطط سكوتش فولد

  • تتميز هذه السلالة برأسٍ مستديرٍ، رقبة قصيرة، جسم مضغوط ومستدير الشكل، تزن ما بين (6-13) رطل.
  • آذانها صغيرة، متدلية نحو الأمام وإلى الأسفل، ويعود ذلك إلى خللٍ جينيٍّ يؤثر على الغضاريف في أجسامها،. لهذه القطط آذانٌ مستقيمةٌ عند الولادة، لكن سرعان ما تظهر عليها علامات الطي عند بلوغها 3 إلى 4 أسابيعَ.
  • تمتاز بفراءٍ ذي شعرٍ قصيرٍ وناعمٍ، مع الإشارة إلى وجود مجموعةٍ ذات شعرٍ طويلٍ تُعرف باسم (Scottish Fold Longhair)، غالبًا ما تكون ذات لون أبيض وتظهر بألوانٍ أخرى.
  • يتأقلم بسهولةٍ مع الأماكن والأشخاص، يمتاز باللطف والذكاء، ويستمتع باللعب كغيره من القطط.§.
  • عيونها واسعة، ذات ألوانٍ منسجمةٍ مع لون فراء الجسم، قد تكون ذهبية اللون أحيانًا وفي حالات نادرة زرقاء اللون، أو مختلفة لون العيون؛ إذ يكون لكل عينٍ لونٌ مغايرٌ عن العين الأخرى (Odd-Eyed).§.
  • متوسط ​​عمر هذه السلالة حوالي 12 إلى 14 عامًا.§.

أهم المشكلات الصحية التي تعاني منها هذه القطط

تعاني سلالة قطط سكوتش فولد من طفرةٍ جينيةٍ تؤثر على تطور الغضاريف في جسمها بأكمله، بما في ذلك غضروف الأذن والذي يُطوى بحيث تنحني الأذن للأمام، ما يمنح قطط هذه السلالة مظهرها الجذاب. تسبب هذه الطفرة حالةً مرضيةً تُعرف باسم خلل التنسج العظمي الغضروفي (Osteochondrodysplasia)، والتي تتجلى بخللٍ في نمو العظام وتشوهاتٍ شديدةٍ في بنية العظام ككل، والغضاريف. §.

يمكن للأشعة السينية أن توّضح هذه الحالة لدى إجراء الفحص على للقطط بعمر 7 أسابيعَ، وغالبًا ما تترافق بالتهاب مفاصل شديد، ويكون ذيلها وسيقانها قصيرة ومتصلبة، بالإضافة إلى تشوهاتٍ في العمود الفقري، نتيجةً لذلك ستعاني القطط من آلامٍ شديدةٍ، ستغدو عرجاء، أو تمشي بصورةٍ غير طبيعيةٍ، ستمتنع عن أداء العديد من السلوكيات والتي تقوم بها القطط عادةً بسهولةٍ كالقفز والجري، وغالبًا ما ينتهي بها الأمر مصابةً بالشلل التام.

هل من علاج؟

حتى الآن لم يتم التوصل إلى علاجٍ لهذه الحالة، يقتصر الأمر على تخفيف الآلام الناجمة عن التهاب المفاصل عن طريق المسكنات ذات الآثار الجانبية غير المرغوبة في كثيرٍ من الأحيان، كما يترافق العلاج ببعض المكملات الغذائية لإبطاء نموها. أفلح العلاج لإشعاعي في حالاتٍ محدودةٍ في الحد من سرعة تطور المرض.§.

قطط سكوتش فولد
قطط سكوتش فولد

أمراض أخرى تعاني منها قطط سكوتش فولد

لإنتاج سلالة سكوتش فولد؛ غالبًا ما تتم مزاوجة قطط هذه السلالة، والتي تحمل طفرةً تؤثر على تطور غضاريف جسمها، مع القطط البريطانية قصيرة الشعر (الأزرق البريطاني) والتي تعاني من أمراض القلب، أو مع القطط الفارسية والتي غالبًا ما تُصاب بتكيس الكِلى، وبالتالي، فإن القطط الناتجة عُرضة لأمراض الكلى المتعددة الكيسات وأمراض القلب، علاوةً على أمراض المفاصل التنكسية.

قطط سكوتش وعالم المشاهير.. ولكن إلى متى؟

تغزو صور قطط سكوتش فولد برفقة العديد من المشاهير، مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتم التسويق لها على أنها القطة ذات المظهر المتميز اللطيف، لتنتشر حمى اقتنائها بين الناس دون أن يُؤخذ بعين الاعتبار الكم الهائل من المشكلات الصحية التي تعاني منها وصعوبة حياتها. يدعو العديد من النشطاء في جمعيات الرفق بالحيوان إلى منع تربية هذه السلالة لإنهاء معاناتها إذ ليس من المنطق أن يتفوق المظهر الجميل للحيوان على جودة حياته، فهل سيتم حظرها فعلًا؟.§.

قطة سكوتش فولد برفقة المغنية تايلور سويفت
قطة سكوتش فولد برفقة المغنية تايلور سويفت
10٬800 مشاهدة