معلومات عن كرة السلة

الموسوعة » صحة بدنية » رياضة » معلومات عن كرة السلة

كرة السلة هي لعبةٌ رياضيةٌ شعبيةٌ يتنافس فيها فريقان يتألف كلّ منهما من 5 لاعبين، ويحاول كل فريقٍ منهما تسجيل النقاط عبر رمي الكرة في سلة الخصم، وعادةً ما تجري مبارياتها ضمن ملاعبَ داخليةٍ.

صورة توضح شبكة كرة السلة
صورة توضح شبكة كرة السلة

تاريخ كرة السلة ونشأتها

بدأتْ ممارسة لعبة كرة السلة في الولايات المتحدة، وكان ذلك في شتاء العام الدراسي 1891- 1892 في كلية سبرينغفيلد (Springfield)، والتي كانت تُعرف آنذاك بمدرسة التدريب التابعة لجمعية الشباب المسيحية، وظهرت اللعبة بسبب الحاجة إلى رياضةٍ يمارسها التلاميذ داخل الصالة الرياضية في الأيام الباردة.

كان يتضمن التحدي آنذاك، ابتكار رياضةٍ تثير اهتمام الشباب ويسهل تعلمها ولعبها في فصل الشتاء بداخل الصالة، رياضةٌ يمكن لمجموعةٍ كبيرةٍ من اللاعبين أن يمارسوها معًا، وتتطلب بذل الكثير من الجهد العضلي دون استخدام العنف بين اللاعبين.

وبعد الكثير من التفكير والجهد، جمع مدرّس اللياقة البدنية جيمس نايسميث (James Naismith)، خصائص العديد من الألعاب معًا في لعبته الجديدة، فأخذ حجم وشكل الكرة من كرة القدم، وكيفية التمرير من لعبة الرغبي، كما استوحى شكل الهدف من لعبةٍ تُدعى البطة على صخرة (Duck on a rock)؛ حيث أن وجود الحلقة بشكلٍ أفقيٍّ يُجبر اللاعبين على رمي الكرة بخفةٍ بدلًا من قذفها بعنفٍ.

استخدم نايسميث سلتي خوخ (وهو ما منحها اسمها)، وثبتهما على درابزون شرفة الصالة على ارتفاع عشرة أقدامٍ (3 أمتار تقريبًا)، وعُين رجلٌ قرب كل سلةٍ لالتقاط الكرات المسجلة في الهدف وإعادتها إلى اللعبة، كما لم يتم إزالة قاع السلة حتى العام التالي، وكتب لوحةً تضمنت 13 قاعدةً شرحت طريقة اللعب مثل طريقة تمرير الكرة، وأن المباراة تُقسم إلى شوطين، كل منهما 15 دقيقةً، بينهما 5 دقائقَ للراحة.§.

ملعب كرة السلة

ملعب كرة السلة
ملعب كرة السلة

ساحة اللعب

يجب أن يكون الملعب مسطحًا ذو أرضيةٍ صلبةٍ وخاليًّا من أي عوائقَ، طوله 28 مترًا وبعرض 15 مترًا، مقاسةً من الحواف الداخلية للملعب، وفقًا للشروط المعتمدة في المباريات الدولية. إليك أهم أجزاء ساحة اللعب:

  • المنطقة الخلفية: تتضمن هذه المنطقة نصف الملعب الذي يحوي سلة الفريق، وتشمل النصف المحصور بين خط النهاية والخطين الجانبيين وخط الوسط بالإضافة إلى الحد الداخلي للوحة السلة.
  • المنطقة الأمامية: تتضمن هذه المنطقة نصف الملعب الذي يحوي سلة الفريق الخصم، وتشمل النصف المحصور بين خط النهاية والخطين الجانبيين وخط الوسط بالإضافة إلى الحد الداخلي للوحة السلة للخصم. (المنطقة الأمامية لفريق هي المنطقة الخلفية للخصم وبالعكس).
  • المنطقة المحرمة: منطقة من الملعب محدودة بخط النهاية وخط الرمية الحرة وبين خطين موازيين لخطي الجانبين، ويبعد كل منهما عن منتصف خط النهاية 3 أمتارٍ.
  • منطقة مقاعد الفريق: منطقة محددة على بعد مترين على الأقل من الملعب، ويجب أن تتضمن هذه المنطقة 14 مقعدًا على الأقل مخصصة لأعضاء الفريق بما يتضمن المدربين، ومساعديهم، ولاعبي التبديل (الاحتياط). أي شخصٍ آخر يجب أن يجلس على بعد مترين على الأقل خلف مقاعد الفريق.
  • منطقة رمي الثلاثيات: تشمل هذه المنطقة كامل الملعب باستثناء المنطقة القريبة من سلة الخصم.§.

خطوط ملعب كرة السلة

يجب أن تكون جميع الخطوط بيضاء اللون وبعرض 5 سم وواضحة:

  • خطوط الحدود: هي الخطوط التي يتحدد بها ملعب كرة السلة وتتضمن الخطين الجانبيين وخطي النهاية. وتنص القوانين على أن يبعد أي عائق (مثل مقعد الفريق) 2 متر على الأقل عن أي من خطوط الحدود، ويحيط بالملعب خط (حد إضافي) آخر ذو لونٍ معاكسٍ، وبعرض 2 متر على الأقل، على أن يكون لونه مشابهًا للون الدائرة المركزية.
  • خط المركز: يُرسم خط المركز من منتصف الخطين الجانبيين بشكلٍ موازٍ لخطي النهاية، ويمتد لمسافة 15 سم. كما يعتبر هذا الخط جزءًا من المنطقة الداخلية.
  • الدائرة المركزية: تقع هذه الدائرة في منتصف ملعب كرة السلة بنصف قطر 1.8 متر، مقاسة من الحافة الخارجية للدائرة.
  • نصف دائرة الرمية الحرة: نصف قطرها 1.8 متر وتُرسم بحيث يكون مركزها على نقطة تنصيف خط الرمية الحرة.
  • خط الرمية الحرة: يُرسم خط الرمية الحرة موازيًّا لخطي النهاية، طوله 3.6 متر وحافته الخارجية تبعد 5.8 متر، من الحافة الداخلية لخط النهاية، ويجب أن تكون نقطة منتصف الخط موجودةً على الخط الوهمي الواصل بين نقطتي المنتصف لخطي النهاية.§.

مواصفات الكرة

تختلف مواصفات كرة السلة اعتمادًا على العديد من العوامل، مثل مكان اللعب وجنس اللاعبين وأعمارهم ومستوى اللعب (محترف أو هاوي)، ولكن المقياس الرسمي لكرات السلة المستخدمة، حسب ما حددته الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA)، هي كرات محيطها 75 سم، وهي الكرات ذاتها المستخدمة في بطولات الجامعات والمدارس الثانوية للرجال كما يتراوح وزنها بين 620 غرام و650 غرام.

أما للنساء بعمر الثانية عشر وما فوق، والشباب بين الثانية عشر والرابعة عشر، يكون محيط الكرة 72 سم ويتراوح وزنها بين 510 و570 غرام، وللشباب والشابات بين التاسعة والحادية عشر يكون محيطها حوالي 72 سم، ويتراوح الوزن بين 470 غرام و500 غرام.§.

208 مشاهدة