ما معنى اسم جوى في اللغة العربية والإسلام

الموسوعة » اسماء بنات » ما معنى اسم جوى في اللغة العربية والإسلام

يبحث جميعنا عن الحب، ليستقي منه اللذة والسعادة الأبدية، وفي محاولةٍ للتقرّب من هذا الحب، يسعى الجميع إلى محاكاة رموزه وتعابيره بأشكالٍ مختلفةٍ، فمنهم من يُهدي الورود الحمراء الفواحة التي تخطف الأنظار بجمالها، ومنهم من يستمع للموسيقى الناعمة الهادئة التي تُطرب آذان السامعين، أو باللوحات، دافئة الألوان كانت أم مشرقةً، تحكي مآثر الحب وتفاصيله، ولأنّ للقمر المنير في الليلة الظلماء جانبًا معتمًا، فهناك من يجد في الحب جانبًا معتمًا مليئًا بالألم والتعب والأحزان، وما يبث فيه وبروحه الآهات ويذرف من عيونه الدمعات، وما بين هذا وذاك، عرف العرب درجات الحب وتكلموا عنها وفصلوها، وكانوا أكثر شعوب الأرض معرفةً بالحب ومستوياته، لذلك أطلقوا عليه المصطلحات والأسماء وعرّفوه ومثلوه وخلدوه في أشعارهم، كما فعل الكثير من الشعراء، ولكن، ما علاقة اسم جوى بالحب؟ أو بالأحرى، ما الرابط بين معنى اسم جوى والحب؟ لنرى في هذا المقال، قد يكون أول عاشقٍ حقيقيٍّ في هذه الحياة، كان لفتاةٍ اسمها جوى.

معنى اسم جوى

معنى اسم جوى في اللغة العربية

يخبرنا معجم لسان العرب أنّ الجوى هو الحرقة وشدّة الوجد من العشق، أو حزن تقول منه: جوِي الرجُلُ، وفي حديث عبد الرحمن بن القاسم، كان القاسم لا يدخل منزله إلا تأوه، قال: “يا أبت ما أخرج هذا منك إلا جوى” ويريدُ في ذلك إما داء الجوف، أو أن يكون من الجوى، وهو شدة الوجد من عشقٍ أو حزنٍ، إذ أنّ الجوى قد يكون السل وتطاول المرض فهو داءٌ لا يستمر معه الطعام كما قيل، هو داءٌ يأخذ في الصدر جوي، وأيضًا جوى الشيء واجتواه أي كرهه، فقد قيل: “جعلت أكبادنا تجتويكم كما تجتوي سوق العضاه الكرازما”.

كما فصّل معجم قاموس المحيط اسم جوى على النحو التالي: جَوَى : هَوًى باطِنٌ، والحُزْنُ، والماءُ المُنْتِنُ، والحُرْقَةُ، وشِدَّةُ الوَجْدِ، والسُّـِلُّ، وتَطاوُلُ المَرَضِ، وداءٌ في الصَّدْرِ. جَوِيَ جَوًى، فهو جَوٍ وجَوًى، وصْفٌ بالمَصْدَرِ.

  • جَوِيَهُ، واجْتَواهُ: كَرِهَهُ .
  • أرضٌ جَوِيَةٌ وجَوِيَّةٌ: غيرُ مُوافِقةٍ، وجَوِيَتْ نفسهُ منه، وجَوِيَتْ عنه.
  • جِواءُ: خِياطةُ حَياءِ الناقةِ، والبَطْنُ من الأرضِ، والواسِعُ من الأوْدِيَةِ، وموضع بالصَّمَّانِ، وشِبْهُ جَوْرَبٍ لِزَادِ الرَّاعي وكِنْفِهِ، وماءٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ، وموضع باليَمامةِ، ووادٍ في دِيارِ عَبْسٍ، وما تُوضَعُ عليه القِدْرُ، كالجواءَةِ والجِياءِ والجِياءَةِ والجِياوَةِ .
  • جَاوَى بالإِبِلِ: دَعَاها إلى الماءِ.
  • جِياوَةُ: بَطْنٌ .
  • جَوِيُّ: الضَّيِّقُ الصَّدْرِ لا يُبَيِّنُ عنه لِسانُهُ.
  • جَوِيُ: الماءُ المُنْتِنُ.
  • جِيَّةُ: الماءُ المُتَغَيِّرُ، أو المَوْضِعُ يَجْتَمِعُ فيه الماءُ، والرَّكِيَّةُ المُنْتِنَةُ.
  • أجْوَيْتُ القِدْرَ: عَلَّقْتُها.

البحث عن اسم جوى في المعجم

من أجل البحث عن هذا الاسم في معجمٍ ما، يجب علينا بدايةً الرجوع إلى جذره “جوَيَ”، وعندها نبحث عنه في باب الجيم مع مراعاة حرف الواو والياء، وذلك في حال كان المعجم الذي نبحث ضمنه يأخذ بأوائل الكلمات، مثل معجم الوسيط ومختار الصحاح والمعجم المدرسي، أما في حال كان المعجم الذي نبحث فيه يأخذ بأواخر الكلمات، مثل معجم لسان العرب وتاج العروس، فنبحث في باب الياء فصل الجيم مع مراعاة تسلسل حرف الواو.

معنى اسم جوى في الإسلام

لم يرد في السيرة النبوية أو أحاديث الأئمة شيءٌ واضحٌ أو بارزٌ عن اسم جوى، ولربما قد يُعزى السبب لنشأة التاريخ الإسلامي على حب الله وتوحيده، دون غيره من أمور الحياة وشخصياتها، بالإضافة إلى الروايات المذكورة والمتناقلة والمكتوبة في فترات التاريخ الإسلامي الأولى، والتي شكلت الأساس لحياة الإنسان المسلم، الذي كان منشغلًا في تسجيل مآثر الإسلام وتوحيد الله والطاعة، والتقوى ونشر الخير بين الناس، بحيث لم تجد قصص الحب أو الجوى طريقًا بين تلك القضايا الرئيسية بالغة الأهمية لمن عاش تلك الفترة.

معنى اسم جوى في القرآن الكريم

لم يرد اسم جوى في الكتب الإبراهيمية، أو في القرآن الكريم، كما لم تذكر أي شخصيةٍ إسلاميةٍ أو من المؤمنات، تحمل هذا الاسم، لكن لا يبدو أنه هناك أي مانعٍ يتعارض مع تسمية الطفلة المولودة بهذا الاسم، في أيٍّ من الديانات السماوية، لأنه لا ينافي مبادئها العقائدية، أو تعاليمها الروحية والدينية.

صفات حاملة اسم جوى

يتألف اسم جوى من ثلاثة أحرفٍ، أولها من يخرج من وسط اللسان وهو الجيم، وحرف الواو الذي يخرج من بين الشفتين، وآخرها حرف العلة، وهذا الترتيب يعطي لحنًا وخفةً وطراوةً ولينًا في اسم جوى، ما يجعل منه اسمًا سهلًا للفظ ومريحًا للسان، وجميلًا على الآذان، ويترك انطباعًا بصفاتٍ عدٍّة لصاحبة الاسم:

  • الروح الهادئة اللطيفة، ذات النفس الراقية والقلب الطيب والمشاعر المرهفة.
  • القرب من الناس، بالوجه البشوش والابتسامة الساحرة وحسن الكلام، ولطافة التعامل.
  • ويُقال بأنها من هواة الأناقة والموضة والجمال، فهي ممن يعتنون جدًا بالثياب وتناسق اللباس وتألق الإطلالة.
  • ممن يتمتعن بالنشاط والذكاء، ويمتلكن الطاقة الكبيرة لإنجاز الأعمال وتحقيق الأهداف دون كللٍّ أو مللٍّ.

دلع اسم جوى

هنالك الكثير من أسماء الدلع التي يمكن المناداة بها لحاملة اسم جوى مثل:

  • جوجو.
  • جيجي.
  • جوي.
  • جوني.

شخصيات شهيرة تحمل اسم جوى

جوى عياد

امرأةٌ مصريةٌ مختصةٌ في علوم الفلك والحروف، ونالت جوى الإقبال والرواج منذ أول ظهورٍ لها على الشاشات في عام 2013، كما أنها حصلت على شهرةٍ كبيرةٍ في العراق، نظرًا لتوقعاتها المثيرة للجدل حول أوضاع العراق.

جوى الهاني

ممثلةٌ لبنانيةٌ شابةٌ، بدأت رسم طريقها في عالم الفن والتمثيل في وقتٍ مبكرٍ، وشاركت في العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل “بنت الشهبندر” و”حنين الدم” و”جذور”، وغيرها الكثير من المسلسلات والأعمال الأخرى.

جوى خوري

ممثلةٌ لبنانيةٌ شابةٌ بدأت التمثيل في عام 2008 وكان آخر أعمالها في عام 2020، ضمن مسلسل “الساحر” الذي عُرض في شهر رمضان، ومن بعدها أعلنت جوى اعتزالها التمثيل عبر منشورٍ قامت بنشره على حسابها في فيسبوك.

جوى كرم

هي ممثلةٌ لبنانيةٌ كانت بداياتها الفنية على المسرح، ومن ثم شاركت لاحقًا في برنامج “ستار أكاديمي”، ويذكر بأنها شقيقة الفنانة سنتيا كرم.

شعر باسم جوى

لأن التاريخ العربي محكيّ أكثر مما هو مكتوب، ولأن العرب خلدوا تاريخهم بأشعارهم، لذا، سيكون اللجوء للشعر العربي خير سبيلٍ، من أجل الوصول ومعرفة التاريخ وأصل الكلام ومعناه، وعند البحث عن اسم “جوى” في أشعار العرب، سنجد الكثير والكثير من الأشعار الرائعة، وفي فتراتٍ مختلفةٍ من التاريخ، وسنذكر أجمل ما قِيل في جوى من أشعار جرير وفي قصائدَ مختلفةٍ:

أأُمَامُ! غَيّرَني، وأنتِ غَريرَةٌ حاجات ذي أربٍ وهمٌّ كالجوى
منعتِ شفاءَ النفسِ ممنْ تركتهِ بهِ كالجوى مما تجنُّ الجوانح
بِنَا كالجَوَى مِمّا يُخافُ، وَقد نرَى شفاءَ القلوبِ الصادياتِ الحوائمِ

وأقتبس مما قاله عروة بن أذينة من عدة قصائدٍ:

وقد أورثت لك منها جوى نصيبًا على بعد مزدارها
بيضُ السوالفِ يورثنَ القلوبَ جوى لا يستطيع له الإنسانُ كتمانا
لا بُعْدُ سُعْدَى مريحي من جَوَى سَقَمٍ يومًا ولا قربها إن حمَّ يشفيني

وقول البحتري:

قَدْكِ منّي، فما جوَى السّقمِ إلاّ في ضُلوعٍ على جَوَى الحبّ تُحنى

ونقتبس من قصيدة “عجبت لسعي الدهر” لأبي صخر الهذلي، من البحر الطويل:

عجبت لسعي الدهر بيني وبينها *** فلما انقضى ما بيننا سكن الدهر
فيا حبها زدني جوى كل ليلة *** ويا سلوة الأحباب موعدك الحشر

176 مشاهدة