ما معنى اسم لارا في الاسلام والمعجم العربي وهل تسميته حلال ؟

الموسوعة » اسماء بنات » ما معنى اسم لارا في الاسلام والمعجم العربي وهل تسميته حلال ؟

اسم لارا واحد من الأسماء الكثيرة ذات المصدر الغير عربي، التي شاع استخدامها في كثيرٍ من الدول العربية في الفترة الأخيرة، وفيما يلي معلوماتٌ وافرةٌ عن معنى اسم لارا، وصفات الفتاة التي تحمل هذا الاسم، بالإضافة إلى حكم التسمية باسم لارا في الإسلام، ونبذة عن بعضٍ من المشهورات اللاتي يحملن هذا الاسم، سواء كنّ عربيات، أو من دولٍ أجنبيةٍ.

معنى اسم لارا

معنى اسم لارا في اللغة العربية 

اسم لارا هو اسم علمٍ مؤنث، كثرت الروايات والاعتقادات عن أصله، فالاسمُ موجودٌ في الكثير من اللغات، كالإسبانية واللاتينية والروسية، يعيد البعض أصل الاسم إلى اللاتينية، إذ يعني اسم لارا هنا الطبقة المخملية أو طبقة السادة في المجتمع، بينما يعيد البعض الآخر أصل الاسم إلى الروسية، ويعني في اللغة الروسية الفتاة المرحة التي تساعد من حولها، ينسب أصل الاسم أيضًا في بعض الأحيان إلى اللغة العربية، إلا أنه ما من دليلٍ على صحة ذلك، فالاسم لم يكن منتشرًا عند العرب قديمًا، كما أنّ ما من اشتقاقٍ له في اللغة العربية، واسم لارا في اللغة العربية يعني النجمة المضيئة، أو الشخصية المشهورة بين الناس.

معنى اسم لارا في الاسلام

من غير المستحب في الإسلام تسمية أبناء وبنات المسلمين بأسماءَ ذات أصلٍ غير عربيٍّ، والأفضل دائمًا اللجوء إلى الأسماء العربية، إلا أنه لا مانع شرعي من تسمية الفتاة باسم لارا، فللاسم كما ذكرنا سابقًا، معنى جميل في اللغة العربية، كما أن معناه أو لفظه لا يسيء للذات الإلهية أبدًا، ولا يحمل أي معانٍ سيئة قد ترجع على صاحبته بالمضايقات.

معنى اسم لارا في القرآن الكريم

لا يوجد أي ذكرٍ لاسم لارا في القرآن الكريم، كون الاسم من أصلٍ لاتينيٍّ أو روسيٍّ كما ذكرنا سابقًا، ولا أصول عربية واضحة له، وكما نعرف، نزل القرآن الكريم على النبي محمد باللغة العربية.

صفات صاحبة اسم لارا

تمتلك الفتاة التي تحمل اسم لارا بالعديد من الصفات والخصال الجميلة المرغوب فيها، ومن أبرز هذه الصفات:

  • فتاة مليئة بالنشاط والحيوية، تهوى السفر والرحلات، لديها شغف كبير بالاطلاع على بلدان وحضارات جديدة غريبة عنها.
  • تحب أبويها حبًّا جمًّا، تطيعهم دائمًا ولا تغضبهم، يبقى تعلقها بوالديها قويًّا حتى بعد الزواج.
  • تسعى لإكمال المهام الموكلة إليها بكل إتقانٍ ودقةٍ، كما أنها فتاةٌ مجتهدةٌ في دراستها، ومن المتفوقين في صفها على الدوام.
  • فتاة على درجةٍ عاليةٍ من الثقافة، تمتلك شغفًا كبيرًا بالقراءة والمطالعة.
  • لا تتهرب من مواجهة المصاعب والعقبات التي تعترضها، بل هي فتاةٌ يُعتمد عليها، إذ تستطيع تحمل المسؤولية في هذه المواقف.
  • فتاة مرهفة الإحساس، تتمتع بشخصيةٍ حساسةٍ جدًا، شديدة التعلق بذكريات الماضي.
  • فتاة هادئة جدًا ومتواضعة.
  • تتمتع بصبرٍ وحكمةٍ كبيرةٍ في المواقف التي تعترضها، لا تتسرع في اتخاذ قراراتها، بل تحلل الوضع بكل تروّي وهدوء قبل أن تقوم بخطوتها.
  • مخلصة في تعاملها مع الآخرين، بعيدة عن النفاق والكذب.
  • تمتلك علاقةً مميزةً مع كافة أصدقائها، وفيةٌ جدًا في علاقتها معهم.
  • محبوبة من الأشخاص الذين حولها، يقدرون خصالها الجميلة وأخلاقها العالية.

أبيات شعر باسم لارا

شعر محمد حسين عليوه

على صفيح دمشق الساخن
تأتي آلةُ الحربِ شاهرةً سَديمَ
الموتِ بلا رحمة.
لارا،
دُمْيتي الصغيرة..
زهرتي البيضاء في وِعَاءِ المنافي
وردتي الحمراء في ظروفِ الهوى
لا تفرّي بعيدًا بروحِكِ عنّي
لا تنامي..
انهضي وانظري، لارا
وزّعتُ لكِ الشمعَ
على أرففِ النجماتِ فظلّي باقيةً لتُطفئيها معي
فستانُك المغسول من عَرَقي
نسجَتْه أنفاسي..
وطرّزَتهُ مدامعي

دلع اسم لارا

كثيرةٌ هي أسماء الدلع التي ينادي الأهل والمحبون الطفلة لارا بها، تحبّبًا ودلالًا لها، ومنها:

  • لولي
  • ليلي
  • لي لي
  • ليلو.

اسم لارا بالانكليزية

اسم لارا اسم سهل اللفظ والنطق، وصغير المقطع، ويُكتب باللغة الإنكليزية بطريقةٍ واحدةٍ وهي Lara

مشاهير حملن اسم لارا

لارا فابيان (Lara Fabian)

واسمها الحقيقي لارا كروكيت، مغنيةٌ وكاتبة أغاني بلجيكية، من مواليد بروكسل عاصمة بلجيكا، عام 1970، غنّت أغلب أغانيها باللغة الفرنسية. تأثرت لارا فابيان في بداية مسيرتها الفنية بالمغنية الأمريكية باربرا سترايساند، بالإضافة إلى عروض فرقة (كوين) الموسيقية التي لقيت رواجًا كبيرًا في وقتها، كانت انطلاقة لارا فابيان الفنية عام 1986، مع إصدارها لأول عملٍ فنيٍّ في مسيرتها على شكل أغنيتين معًا، قبل أن تمثل فابيان بلدها بلجيكا في مسابقة يوروفيجن (Eurovision) للأغاني، والتي احتلت فيها المركز الرابع.

قررت لارا فابيان بعدها الانتقال إلى كندا، وإنشاء شركة تسجيلات خاصة بها، وفي عام 1991، طرحت أول ألبومٍ لها حمل اسمها، وقد حقق الألبوم نجاحًا باهرًا، فقد تصدر قائمة بيلبورد في وقتها، كما بيع منه أكثر من 100 ألف نسخةٍ خلال يومين فقط، ما جعله أنجح ألبوماتها الغنائية حتى يومنا هذا. حازت فابيان خلال مسيرتها الفنية على العديد من الجوائز، ففي عامي 1995 و1996، ربحت فابيان جائزة “Felix Awards” عن أفضل مغنية وأفضل كاتبة أغاني، كما حازت على جائزة “IFBI Platinum Europe Awards” بعد تمكنها من بيع مليوني نسخةٍ من أغانيها.

لارا اسكندر

مغنيةٌ مصريةٌ، من مواليد عام 1990 للميلاد، ولدت في الولايات المتحدة الأمريكية لأبٍ يعمل كرجل أعمالٍ مصري الجنسية من أصولٍ إيطاليةٍ، ووالدة مصرية من أصولٍ لبنانيةٍ. ظهرت موهبة لارا الغنائية في الرابعة من عمرها، وبدأت بكتابة أغانيها الخاصة، إذ كانت أغنية (You Played Me) أول أغنية تقوم لارا بكتابتها، لتقوم بعدها بسنة بغناء الأغنية وتسجيلها، وكان ذلك في عمر الثانية عشر فقط.

شاركت لارا اسكندر في برنامج المواهب الذائع الصيت في الوطن العربي (ستار أكاديمي) عام 2006، وتمكنت من الوصول للمرحلة نصف النهائية في البرنامج، تميزت لارا حينها بقدرتها على الغناء بأكثر من لغةٍ وبكل إتقانٍ وحرفيةٍ، إذ تستطيع الغناء بلغاتٍ أجنبيةٍ عديدة كالإنكليزية والفرنسية والإيطالية وغيرها. بعد انتهاء تجربتها في برنامج المواهب، لفتت موهبتها انتباه الملحن اللبناني جان ماري رياشي، لتقوم لارا بتسجيل أغنية جديدة تحت إشراف رياشي، أطلق عليها اسم (Mission Is You)، قامت بعدها بتصوير فيديو كليب الأغنية في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، حققت الأغنية نجاحًا كبيرًا ما دفع لارا لإعادة التعاون مع الملحن جان ماري رياشي، وكانت ثمرة هذا التعاون أغنية حديدة بعنوان (Shines)، حققت نجاحًا باهرًا كذلك. أطلقت لارا عام 2013 أول ألبوم غنائي لها من العاصمة اللبنانية بيروت تحت عنوان (About aGirl).

لارا الصفدي

ممثلةٌ فلسطينيةٌ من مواليد عام 1975 للميلاد، تخرجت من الجامعة الأردنية عام 1997، بدرجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، وهي عضو في نقابة الفنانين في الأردن، تمتلك لارا الصفدي رصيدًا كبيرًا من المسلسلات التي شاركت بها، ومن أبرز هذه المسلسلات “نساء في البادية” عام (2009)، و”عيون من زجاج” (2007)، و”سلطانة” (2007)، و”مهاجي الأجاويد” (2009)، وغيرها الكثير، بالإضافة إلى مشاركتها في مسرحية “يرما” عام 1998. ساهمت لارا الصفدي أيضًا في صناعة فيلم وثائقي يدعى البحث العلمي، وهو من إنتاج جامعة القدس المفتوحة، عام 1997.

لارا حبيب

إعلاميةٌ لبنانيةٌ، مقدمة برامج اقتصادية على قناة العربية الفضائية، وخريجة الجامعة الأمريكية في بيروت بدرجة ماجستير في إدارة الأعمال، عملت لارا حبيب لمدة ثلاث سنواتٍ في بنك لبنان والمهجر، أحد أكبر البنوك في لبنان، قبل أن تتوجه نحو تقديم برامج ذات طابعٍ اقتصاديٍّ على قناة CNBC العربية. انتقلت بعدها عام 2006 للعمل في قناة العربية كمقدمةٍ لبرنامج أسواق الكويت، ثم في عام 2008، انتقلت للعيش في مدينة دبي، وبدأت بتقديم برنامج الأسواق العربية، وهو برنامجٌ يتحدث عن مستجدات أسواق المال، العربية والعالمية، واستضافة كبار خبراء الاقتصاد في المنطقة العربية لتحليل كافة التحركات التي تجري في الاقتصاد العربي والعالمي. قامت لارا حبيب أثناء عملها في قناة العربية، بإجراء العديد من المقابلات مع كبار رجال الاقتصاد العرب والأجانب، بالإضافة إلى تغطية الكثير من الملتقيات الاقتصادية الكبرى التي جرت في منطقتنا العربية.

168 مشاهدة