في الوقت الحالي  يستخدم الجميع سيارة للنقل في الحياة اليومية لكن لا أحد يحاول فهم أساسيات السيارات أو مكونات السيارة . ماذا تعني السيارة لعامة الناس؟ إنها مصنوعة فقط من أربع عجلات تحمل جسمًا معدنيًا؛ حسنًا ولكنها ليست بهذه البساطة، تحتوي كل سيارة على عدد من الأجزاء المعقدة التي تشكل مع بعضها البعض السيارة.1

تتضمن بعض أهم مكونات السيارة المحرك وقطع غيار علبة التروس ومحور التدوير ونظام التوجيه والتعليق والفرامل وما إلى ذلك، كل عنصر في السيارة له أهمية، وقد أصبحت السيارات الحديثة أكثر تعقيدًا بكثير ولديها العديد من الأجزاء الإلكترونية أكثر من السيارات في الماضي، وعلى الرغم من أن هناك العديد من الأجزاء المعقدة المدرجة في السيارات الحديثة، فإن بعض الأجزاء هي دعامة أساسية مشتركة وضرورية لكل سيارة.

في هذا المقال سنلقي نظرة على أهم مكونات السيارات ونناقش أهميتها.

مكونات السيارة

  • المحرك

المحرك من أهم مكونات السيارة وهو قلب السيارة، وكما أن جسم الإنسان لا يستطيع العمل بدون قلب، لا يمكن للسيارة أن تعمل بدون محرك، وهو مصنوع من الكتل والرأس والمكابس والصمامات، إذ يدخل الوقود إلى المحرك حيث يتم إحراقه مما يؤدي إلى تمدد الغازات التي تخلق الحركة في السيارة.

تستخدم الأنواع المختلفة من الوقود من قبل المحركات بما في ذلك: الديزل، الإيثانول، بنزين، كهرباء.

يتطلب المحرك تغييرات الزيت العادية للبقاء مشحمًا ومنع التآكل والتشقق.

  • صندوق التروس (ناقل الحركة)

ناقل الحركة هو ما يحتوي على التروس المختلفة التي تحتاجها السيارة للتحول حسب السرعة، حيث تنقل هذه التروس قوة المحرك إلى عجلات السيارة، كما أن هناك العديد من أنواع قطع علبة التروس في السيارات المختلفة.

  •  محور التدوير(القيادة)

مكون آخر مهم من مكونات السيارة يشمل محور القيادة الذي يساعد على دفع السيارة، فكر في الأمر على أنه شريط كبير يربط بين العجلتين. يسمح محور القيادة لمشغل السيارة بتشغيل العجلات والتحكم في السيارة، هذا هو واحد من أكبر مكونات السيارة .

  • مولد التيار البديل

الوظيفة الرئيسية للمولد هي توليد الطاقة للمكونات الكهربائية للسيارة، إذ يقوم بشحن بطارية السيارة التي بدورها توفر الكهرباء لتشغيل المصابيح الأمامية وأضواء المكابح والأعمال الكهربائية الداخلية.

  • المشعاع

الحركة المستمرة لمكونات السيارة يمكن أن تجعل المحرك ساخنًا، يعمل الرادياتير(المشعاع) ليبقي المحرك ومكونات السيارة الأخرى باردة، وهو يقع في القسم الأمامي من السيارة حيث يضخ الهواء في السيارة ليمتص الحرارة الزائدة من المبرد، المكونات الأخرى التي تعمل مع المبرد للحفاظ على برودة السيارة هي ترموستات، مضخة مياه، سخان وخراطيم.

  • نظام الإشعال

وهو مؤلف من شمعات الإشعال، الموزع، أسلاك الإشعال والملف. يتسبب في احتراق الوقود في وجود الهواء مما يجعل السيارة تعمل.

  • الشاسيه

هيكل السيارة هو إطار السيارة الذي يدعم الأجزاء المختلفة مثل المحرك والفرامل والتوجيه والمحور والإطارات وما إلى ذلك.

إذا كان المحرك هو قلب السيارة، فالهيكل المعدني هو الهيكل العظمي بالنسبة إلى مكونات السيارة ، هذا هو الجزء الهيكلي الأكثر أهمية في السيارة وعادة ما يتم تصنيع هيكل السيارة من مادة الفولاذ الخفيفة أو مواد أخرى متينة مثل الألومنيوم.

هناك أنواع مختلفة من الشاسيهات المستخدمة في السيارات وتشمل:

  • هيكل العمود الفقري.
  • هيكل السلم.
  • الشاسيه أحادية اللون.

في هذه الأيام  تستخدم معظم السيارات الهيكل المعدني المطلي بالزنك لضمان القوة والمتانة.

  • الفلاتر

تعتبر الفلاتر ضرورية في إزالة الغبار والجسيمات الكاشطة من زيت المحرك، هذه الجسيمات يمكن أن تضر المحرك، كما تستخدم فلاتر الزيت أساسًا لفصل زيت المحرك عن الفتات غير المرغوب فيه وجسيمات الغبار. تصنف معظم فلاتر الزيت على أنها مرشحات عالية الكفاءة حيث تقوم بعزل المواد الكاشطة عن زيت المحرك.

  • الفرامل

هل تهتم بالسلامة؟ عنصر آخر مهم للغاية في مكونات السيارة هو الفرامل التي تساعد على الحد من سرعة السيارة، عندما يتم الضغط على الفرامل  ينتقل السائل الهيدروليكي من خلال الأنابيب الفولاذية إلى عجلات المركبات.

من الواضح أن فشل هذا النظام قد يؤدي إلى بعض الحوادث الخطيرة، على الرغم من أن النظام بأكمله كان يعمل في السابق على التدخل البشري إلا أنه يتم الآن تركيب أجهزة الاستشعار في السيارات بحيث يمكن للسيارة نفسها أن تستشعر ضرورة الكبح والتوقف.2

المراجع