شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

توجد العديد من نظم المعلومات المنتشرة والشهيرة في عصرنا الحالي، وهي نتيجة طبيعية للتطور التقني الناتج عن الثورة الرقمية الحديثة، حيث دخلت التكنولوجيا على كل نظام معلومات وقدمت تطويرات كبيرة مما أدى إلى دخول عناصر جديدة إلى أنظمة المعلومات لم تكن موجودة سابقًا.

ما هي نظم المعلومات

نظم المعلومات هي عبارة عن شبكة من المكونات التي تجتمع وتساعد بعضها لتكوين نظام معلومات فعال ومفيد.

يكون لهذا النظام هدف محدد تسعى جميع مكونات النظام إلى تحقيقه بأفضل شكل ممكن، حيث تعمل المكونات معًا لتحويل البيانات إلى معلومات مفيدة وبالتالي اتخاذ القرارات وتطوير العمل.1

من الأمثلة على نظم المعلومات:

  • نظم المعلومات الجغرافية.
  • نظم المعلومات المصرفية.
  • نظم إدارة الشركات.
  • نظم المحاسبة.
  • نظم إدارة الموظفين.
  • نظم الذكاء الصناعي.
  • نظم شبكات الإنترنت.

والكثير الكثير من النظم التي تبنى على المعلومات و تتناقلها وتحافظ عليها.2

مكونات نظام المعلومات

تتألف نظم المعلومات من:

  • مكونات مادية

لا بد لكل نظام معلومات من أن يتضمن مكونات مادية ملموسة، حيث نجد الأفراد في جميع أنحاء العالم يمتلكون عدة أنواع من الأجهزة؛ مثل الحاسوب والهاتف المحمول والجهاز اللوحي والأجهزة القابلة للارتداء.

وكذا هذا هو الحال في الأنظمة الأكبر؛ حيث يكون لدى الشركات حواسيب كبيرة وسيرفرات ضخمة تحمل بياناتها إلى جانب بعض الأجهزة التخصصية مثل كاميرات المراقبة وأجهزة التفتيش وغيرها، وبالتالي فإن المكونات المادية لنظم المعلومات قد تكون أجهزة إدخال للمعلومات مثل لوحة المفاتيح والكاميرات، وقد تكون أجهزة إخراج أو عرض مثل الشاشات، وقد تكون أجهزة تخزين للبيانات مثل الأقراص المغناطيسية، بالإضافة إلى أجهزة الاتصال بين أجزاء النظام والأجهزة المسؤولة عن الاتصال بالانترنت، وقد تم تطوير هذه الأجهزة بهدف تقليل التكلفة وزيادة الكفاءة ليقوم جهاز واحد بأكثر من مهمة.

  • مكونات برمجية

قد تحتوي نظم المعلومات برمجيات متنوعة بدءًا من نظام التشغيل للحواسيب والأجهزة المختلفة، والذي يساعد على إدارة هذه الأجهزة والملفات والبرامج الأخرى، بالإضافة إلى البرامج والتطبيقات بمختلف أنواعها والتي تختص بتنفيذ مهمة معينة، وهي وسيلة شائعة للتعامل مع أنظمة المعلومات مثل برامج الجداول ومعالج النصوص وبرامج المحاسبة والتصميم وغيرها، وانتهاء بالعمليات البرمجية التي تحكم النظام وتساعد في القيام بالمهمات البرمجية المختلفة.

  • قواعد بيانات

أغلب نظم المعلومات ما هي إلا عبارة عن أنظمة لإيصال المعلومات بشكل مخصص حسب المجال من قواعد البيانات إلى المستخدمين، أي أن قواعد البيانات هي الجزء الأهم من هذه الأنظمة، وهي عبارة عن مجموعة من البيانات المترابطة والمنظمة والمخزنة بشكل محمي لتجنب التلاعب غير المصرح به فيها.

من الأمثلة على قواعد البيانات سجلات الموظفين، وسجلات المنتجات، وبيانات زبائن المصرف، والبيانات المالية للشركات، وكما نلاحظ فإن هذه البيانات هي بيانات متجددة؛ لذلك توجد قواعد بيانات خاصة بالبيانات المؤرشفة، أو قد يكون ذلك ضمن قاعدة البيانات الأساسية نفسها.

  • مكونات بشرية

لابد أن يكون الموظفون المؤهلون جزءًا من كل نظام معلومات مهما يكن، ويشمل النظام الفنيين المسؤولين عن عمل الأجهزة في النظام، والإداريين والمبرمجين ومدخلي البيانات ومسؤولي قواعد البيانات والمصممين ومحللي الأعمال ومسؤولي أمن المعلومات وغيرهم.

يجب تدريب كافة الموظفين على الاستفادة القصوى من إمكانيات نظام المعلومات.3

المراجع