مميزات برنامج الرسام في الحاسوب

مميزات برنامج الرسام في الحاسوب

تمام حسين طعمة
تمام حسين طعمة

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

أدخل نظام ويندوز منذ ظهوره الكثير من البرامج التي تساعد المستخدم في الكثير من الأعمال، وكان برنامج الرسام من أهم تلك البرامج قبل ظهور الكثير من البرامج الحديثة التي أدت إلى التخلي عنه تقريبًا، وهذا المقال سوف يتحدث عن مميزات برنامج الرسام في الحاسوب.


ما هو برنامج رسام الحاسوب؟

يعد برنامج Microsoft Paint وهو رسام الحاسوب من أشهر البرنامج البسيطة في عالم الرسم، إذ يمكن من خلاله إنشاء فنون رسومية بسيطة على الكمبيوتر، ولا يحتاج إلى خبرة كبيرة من أجل استخدامه، وقد حرصت شركة مايكروسوفت على إدراج الرسام في جميع إصدارات ويندوز منذ بدايتها، ويتيح الرسام للمستخدمين الوظائف الأساسية التي يحتاجها الشخص لإنشاء العمل مثل القلم للرسم والطلاء بجميع الألوان والحصول على أشكال مختلفة ومتنوعة وخطوط بمختلف الأشكال وغاير ذلك.

اقرأ أيضًا: ما هو الرسم الرقمي؟


مميزات برنامج الرسام في الحاسوب

يحتوي برنامج الرسام على الكثير من الميزات والتي تميز بها في جميع إصدارات ويندوز منذ انطلاقها أول مرة، وخصوصًا لأن استخدامه سهل جدًّا، وفيما يأتي أهم مميزات رسام الكمبيوتر:
• استخدام أدوات الرسم: يتميز الرسام بوجود مجموعة أدوات الرسم كاملة فيه، إذ يسمح باستخدام القلم بأحجام مختلفة، ووجود أشكال مختلفة لاستخدامها في الرسم، وإمكانية استخدام الألوان في تلوين الرسم، ويتيح إمكانية الرسم الحر، وفيه أدوات Tool Box التي تحتوي على أشكال محددة مثل الدوائر والمربعات وغيرها، وأداة Fill with Color التي تمكن المستخدم من ملء شكل أو مكان محدد بالألوان.
• ميزة التكبير والتصغير: يمكن باستخدام الرسام تغيير حجم الملف الموجود فيه، أي يمكن تكبير صورة أو عمل من خلال الضغط على قائمة عرض، وسوف تظهر خيارات عديدة، يمكن من خلالها التحكم بحجم المساحة المعروضة، ويمكنه تكبير حتى 800 بالمئة للصورة الأصلية.

ذو صلة
مميزات برنامج الرسام في الحاسوب
  • إرسال الملفات: يتيح برنامج الرسام إرسال الملفات المفتوحة من خلال البريد الإلكتروني بسهولة، وذلك من خلال النقر على قائمة ملف في شريط الخيارات أعلى الشاشة، ويمكن الضغط على خيار إرسال، وعندما يتم فتح صفحة البريد الإلكتروني، يتم رفع العمل على البريد، ويمكن اختيار البريد المرسَل وكتابة الموضوع وإرسال العمل بسهولة.
  • خيارات الصور: يحتوي برنامج الرسام على قائمة صورة وفيها أدوات كثيرة ولها استخدامات مهمة في التعديل على الصور، مثل استدارة وانعكاس الصور، ويمكن تحويل الصور إلى اتجاه مختلف، ويمكن قلبها رأسًا على عقب، أو تدوير الصورة درجات محددة.

كيفية فتح برنامج الرسام في الحاسوب

يلجأ بعض المستخدمين إلى استخدام تطبيق الرسام الموجود على الكمبيوتر، وقد أدخلت شركة ويندوز الكثير من التحسينات على برنامج الرسام، ومنحته مظهرًا متميزًا، وفيما يأتي سوف يتم ذكر الخطوات لفتح برنامج الرسام على الكمبيوتر:

  • الضغط على خيار قائمة ابدأ الموجود في الزاوية في شريط الخيارات أسفل الشاشة الرئيسية للحاسوب.
  • الدخول إلى كافة البرامج في قائمة ابدأ ثم الضغط فوق قسم الملحقات.
كيفية فتح برنامج الرسام في الحاسوب
  • البحث عن خيار الرسام والضغط عليه من أجل فتح البرنامج على الصفحة الرئيسية.
  • الدخول إلى البرنامج واختيار المطلوب منه، وسوف يكون بمظهر جذاب في نسخة ويندوز 10 بسبب التحديثات التي أدخلت عليه.

مميزات برنامج الرسام لنظام التشغيل Windows 10

عملت شركة مايكروسوفت على تحديث برنامج الرسام وإظهاره بمظهر جديد وجذاب، وفيما يأتي أهم المميزات التي تميز بها نظام تشغيل ويندور 10:

  • فتح الصورة من مواقع مختلفة: من المزايا التي يمنحها برنامج الرسام إمكانية الوصول إلى الصور من داخل البرنامج، إذ يمكن الدخول إلى قائمة ملف ثم الضغط على File Explorer والبحث عن الصورة في أي مكان على الحاسوب.
  • اقتصاص الصورة: يسمح برنامج الرسام باقتصاص الصور، أي قص الصورة واختيار جزء منها فقط، إذ يحدد الشخص الجزء الذي يريد الاحتفاظ به، ثم ينقر على أداة التحديد الموجودة في شريط الأدوات، ثم يقوم بالنقر والسحب على الصورة وتحديد الجزء المطلوب بسهولة.
  • تغيير أحجام الصور: يمك بسهولة تغيير حجم الصورة في برنامج الرسام وذلك باستخدام أزرار تغيير الحجم في علامة التبويب في الصفحة الرئيسية للبرنامج، وسوف تظهر خيارات عديدة لذلك، ويمكن تصغير الصورة نحو 100 مرة، ويمكن تكبيرها أكثر من ذلك بكثير.
  • كتابة النصوص على الصور: يتميز برنامج الرسام في ويندوز 10 بإمكانية الكتابة على الصور، وذلك من أداة الكتابة الموجودة في قسم أدوات الرسم في الشريط الرئيسي، إذ يمكن الضغط عليها ثم الضغط فوق الصورة لكتابة النص، كما يمكن اختيار شكل جاهز للنص المكتوب، ويمكن النقر على الشكل المطلوب ثم الضغط على الصورة وكتابة النص، ويمكن التحكم بحجم النص ومكانه ولونه وغير ذلك.
  • قلب الألوان في الصور: يتيح برنامج الرسام للمستخدمين أمكانية قلب ألوان الصورة، وميزة عكس الألوان من المزايا المهمة، إذ تتم من خلال الضغط على زر الماوس الأيمن على الصورة لفترة طويلة، ويتم فتح قائمة لعكس ألوان الصورة، وهذه الميزة لا يتيحها البرنامج من شريط أدوات الرسم الموجود في الصفحة الرئيسية.
  • مسح جزء من الصورة: يتيح هذا البرنامج مسح أجزاء من الصورة بسهولة، والتخلص منها والاحتفاظ بالأجزاء المرغوبة، وذلك باستخدام أداة الممحاة في شريط الأدوات الرئيسية.
  • طباعة الصورة: يتيح الرسام كما في السابق إمكانية طباعة الصورة من خلال البرنامج فورًا، وذلك من خلال الضغط على ملف ثم الطباعة وإتمام الإجراءات لذلك.

في النهاية تعرفنا على ميزات برنامج الرسام في الكمبيوتر، وعلى ميزات برنامج الرسام في ويندوز 11 وميزات برنامج الرسام في ويندوز 7 وغير ذلك من المعلومات حوله.

هل أعجبك المقال؟