شكلت مادة الرياضيات رعبًا لدى أكثر الطلاب على مدار السنين، وأكثر الطلاب يمقتون هذه المادة لعدم تمكنهم من حل مسائل الرياضيات ولكن لا مفر من هذا الأمر، فالرياضيات من المواد الأساسية في جميع المراحل الدراسية والتخصصات، فكيف نجد حلًا لهذه المشكلة، لكي نتمكن من مواصلة مسيرتنا التعليمية دون عقبات؟ 

تتذكر دليل الرياضيات لحلول المسائل الذي كنت تستعين به لحل الواجب؟ أبشر، لن تحتاجه بعد اليوم. من المزايا العديدة التي تقدمها البرمجة والإنترنت، هي العديد من التطبيقات والمواقع للعديد من الأغراض، لحل كل ما يصعب على العنصر البشري، وموضوعنا اليوم عن التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تقدم حلولًا للمسائل الرياضية. 

بعض التطبيقات التي تساعد في حل مسائل الرياضيات

جمعنا لك قائمةً بأفضل التطبيقات لتساعدك على حل مسائل الرياضيات وتجعل هذه المادة المعقدة أكثر متعةً. 

Photomath

هذا التطبيق يعتبر من أفضل التطبيقات المساعدة في حل مسائل الرياضيات، فهذا التطبيق يعتمد على ربط الواقع بالنظام الإلكتروني، أي أنه يمكنك التقاط صورةٍ لأي مسألةٍ موجودة في كتابك أو في أي مكانٍ، ومن ثم رفعها على التطبيق ليبدأ في حلها. هذا التطبيق كأي شيءٍ في الحياة، مقيدٌ بحدودٍ معينةٍ، حيث أنه لا يمكنه حل المسائل المكتوبة بخطٍ غير واضحٍ، كما لا يمكنه حل المعادلات التربيعية، أو معادلات الدوال، أو مسائل التفاضل والتكامل. 

هذا التطبيق جيدٌ جدًا في المسائل الجبرية، والمتوسطات الحسابية. التطبيق يظهر لك نافذة بالحل، كما يظهر لك طريقة الحل بالخطوات، كما يمكنه الاحتفاظ بكل القائمة التي طلبت حلها من خلاله على مدار استخدامك، لكي تتمكن من استرجاع أي مسألةٍ قديمةٍ في أي وقتٍ.

حل مسائل الرياضيات

IMathematics

هذا التطبيق يسمح لك بكتابة المعادلة أو المسألة التي ترغب في حلها، ويوجد منه نسخة مدفوعة الأجر توفر لك حلولًا لأنواع مسائل أكثر لم تجد حلها على التطبيق السابق. يتوفر بالتطبيق العديد من أنواع المسائل، كما أنه متاحٌ بشكلٍ مجانيٍّ لنظام الأندرويد والـ iOS. العيب الوحيد في هذا التطبيق، أنه على عكس التطبيق السابق، يتلقى المسائل المكتوبة يدويًّا فقط، أي أنك لا تستطيع تصوير مسألةٍ مطبوعةٍ في أي كتابٍ أو ما شابه، بل تقوم بإدخال المعادلة أو المسألة بشكلٍ يدويٍّ على التطبيق.1

حل مسائل الرياضيات

Cymath

هذا التطبيق الرائع يمكنك من حل مسائل الرياضيات عبر كتابة المسائل يدويًا، ويمكنك أيضًا من تصوير المسائل المكتوبة، كما أن له موقعًا على الإنترنت بنفس نظام التطبيق ولنفس الغرض. هذا التطبيق مجانيٌّ ويمكنك تحميله بشكلٍ بسيطٍ من خلال المتجر.

أكاديمية خان

هذه الأكاديمية من أكثر الشبكات التعليمية رواجًا بين الناس، لأنها تقدم العديد من مقاطع الفيديو التعليمية في كافة المجالات، وتمكنك من الوصول إلى طريقةٍ لحل المسائل، وغيرها من الأمور المتعلقة بدراستك.2

مواقع تساعد في حل مسائل الرياضيات

  • Ask Dr. Math

هذا الموقع من أشهر المواقع التي أوصى بها الخبراء، فقد تم إطلاقه عام 1994 وأصبح يحتوي على ثروةٍ كبيرةٍ من الإجابات والحلول. تم تحديث اسمه في يناير 2018 ليصبح اسمه The math doctors، ويمكنك الوصول إليه من هنا.3

هذا الموقع من أعم وأشمل المواقع المختصة في حل المسائل الرياضية بكافة مجالاتها السهلة والمعقدة، العامة والمتخصصة، ويتميز هذا الموقع بإتاحة حلول المسائل الموجودة في معظم الكتب على مستوى العالم، كما أنه يوفر طرق الحل بالخطوات بشكلٍ مرتبٍ. يوفر هذا الموقع نسخةً منه على هيئة تطبيقٍ على الهاتف الذكي لنفس الاستخدام لإمكانية التعامل من قبل حاملي الهواتف الذكية. والجديد هنا، إن كنت معلمًا وتبحث عن وظيفةٍ، فيمكنك الدخول على نفس الموقع والبدء بحل المسائل التي ليس لها حلولٌ في أي كتابٍ، وتأخذ مقابل على كل حلٍ تقدمه. موقع slader بمثابة موسوعةٍ كبيرةٍ للمسائل الرياضية والمعادلات في العديد من المواد، الرياضيات والفيزياء والكيمياء وغيرها. 

  • WebMath

موقع WebMath يساعد في حل المسائل الرياضية المتخصصة بشكلٍ فوريٍّ، كل ما عليك فعله هو إدخال المسألة أو المعادلة الرياضية التي تريد حلها، وبمجرد الضغط على زر Solve، سوف يظهر الناتج مرفقًا بطريقة الحل لكي يفهم الطالب. 

المراجع