قامت شركة سناب شات عام 2016 بطرح الجيل الأول من منتجها المميز، نظارات Spectacles الشمسية، ثم قامت في 2018 بطرح الجيل الثاني منها، وهذه النظارات ليست عاديةً كغيرها بل تقوم أيضًا بتسجيل لقطات الصور والفيديو التي ترغب بالاحتفاظ بها ومشاركتها مع عائلتك أو أصدقائك، والتي يمكن تخزينها في النظارة نفسها أو نقلها إلى الهاتف عبر البلوتوث أو الواي فاي حسب نوع الجهاز، وكل ذلك عن طريق تطبيق سناب شات.

وتطبيق سناب شات من أهم برامج التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي، ويسمح لمستخدميه بالتقاط الصور وتسجيل الفيديوهات، وهي ما تسمى بـ “سناب”، وإضافة عنوانٍ لها ثم إرسالها إلى أشخاصٍ معينيين. ويكمن الفرق بينه وبين غيره بأن هذه الصور والفيديوهات سيتم إزالتها تلقائيًّا من الخادم بعد فترةٍ محددةٍ، ويعتبر هذا الأمر ميزةً حيث يؤكد على خاصية الأمان ومنع الآخرين من استخدام الصور والفيديوهات دون علم المرسل أو موافقته.1

حول Spectacles

تتوفر نظارات Spectacles باللون الأسود، المرجاني والأزرق المخضر، وقد طُرحت للبيع لأول مرةٍ في عام 2016، بسعر 130 دولارًا على مواقع  Spectacles بالإضافة إلى الرسوم والشحن، كما تتوفر على أمازون بنفس السعر والألوان.

معلومات ينبغي معرفتها قبل شراء نظارات Spectacles

أنت بحاجةٍ إلى هاتف iOS  أو Android لتستخدم Spectacles، وإذا لم تكن من مستخدمي التطبيق أو وجدتها مشوشةً، لا تعتقد أن النظارات ستغير الأمر.

ملاحظة: بالنسبة لهواتف الآيفون يجب أن تمتلك جهاز iPhone 5 أو أحدث، أما Android فيجب أن يكون على الأقل Android 4.3 مع بلوتوث وWi-Fi مباشر.

بكل الأحوال، عليك أن تنتبه لعدة أمورٍ، منها أن النظارات تأتي بقياسٍ موحدٍ، ويمكن أن تشعر أنها صغيرةٌ وضيقةٌ على الوجه. لكن سناب تقول أنه يمكن التعديل من قبل مختصٍ. لكن يجب الانتباه وتجنب تعرض النظارات للحرارة والماء حيث توجد الإلكترونيات (في مقدمة الإطار) حتى لا تتخرب.

لسوء الحظ، لا يمكن تجربة النظارات قبل شرائها، لكن في حال استلمتها ولم تعجبك، فإن سناب شات يتيح لك إرجاعها خلال 30 يومًا. بشرط أن تملك قسيمة الشراء وألا تكون قد خُربت أو بُدلت. كما يمكنك استبدالها بزوجٍ جديدٍ إذا واجهت أي مشاكلٍ لم تستطع حلها.

إذا ارتديت النظارات، يمكنك استبدال عدساتها بأخرى مناسبةٍ أكثر للحالة الطبية الخاصة بك، ويمكن لصانع النظارات أن يقوم بالأمر.

ماذا تحتوي علبة النظارات؟

تأتي النظارات في علبةٍ مغناطيسيةٍ مختومةٍ حادة الحواف في علامة سناب الصفراء. ستجد داخلها كابل شحن USB، وتعمل العلبة كمهدٍ لشاحن محمول، عندما تضع النظارات في العلبة فإن نقاط الاتصال في وصلة الذراع اليسرى للنظارة (حيث تطوى) ستتصل مغناطيسيًا. تكون نهايةٌ واحدةٌ من الكابل متصلةً بالعلبة بينما تعمل النهاية الأخرى كوصلة USB لمأخذ داخل الكمبيوتر، البطارية المحمولة أو مأخذ الحائط. أيضًا يمكن للكابل أن يوصل مباشرةً بالنظارات والاستغناء عن استخدام العلبة. عندما يتصل الكابل ويبدأ بالشحن، ستضيء لمبات LEDs.

يوجد في العلبة بطارية داخلية يمكن استخدامها للشحن الذاتي، وعندما يصبح الشحن كاملًا تستطيع العلبة إعادة شحن زوجٍ من النظارات لأربع مراتٍ. وبدون العلبة قد يستغرق شحنها نحو 90 دقيقةً باستخدام مأخذ الحائط، ولمعرفة مستوى الشحن يمكن النقر مرتين على جانب الذراع اليسرى وسيضيء عدد من اللمبات تشير إلى نسبة الشحن المتبقية.

وحسب سناب، يجب أن تصمد البطارية ليومٍ كاملٍ أو بمقدار 100 لقطةٍ في كل شحنةٍ ( كل لقطةٍ تعتبر فيديو مدته 10 ثواني).

كيفية استخدام نظارات سناب شات

  1. الاقتران والمشاركة

    الشيء الأول الذي يجب القيام به هو اقتران النظارات بهاتفك، وللقيام بذلك افتح سناب شات ثم انقر على أيقونة الشبح في أعلى الزاوية اليسرى، ثم إعدادات الشاشة ـ يمكنك الدخول عن طريق أيقونة المسننات في أعلى الزاوية اليمنى ـ انقر Spectacles وتحت “الاقتران مع جهازٍ جديدٍ” اختر Spectacles.
    قم بتشغيل النظارات وراقب كود سناب على شاشتك. اضغط زر shutter وستبدأ عملية الاقتران، إذا سارت العملية بشكلٍ صحيحٍ، سيتعرف كل من النظارات والهاتف على بعضهما ـ في أقل من 10 ثواني ـ وسيتم إعطاؤك خيار لاسم نظاراتك، بعدها سينهي سناب شات الإعداد ويضيفه إلى معلومات جهاز البلوتوث خاصتك، بالمجمل ستستمر العملية لنحو دقيقةٍ فقط.

  2. كيفية تسجيل اللقطات

    تعتبر نظارات Spectacles مثل كاميرا متحركة، ماعدا أنه يتم ارتداؤها على العينين، والتقاط الصور والفيديو بوساطتها أمرٌ بسيطٌ وممتع مثل الضغط على زر الالتقاط shutter.
    اضغط على الزر لمرةٍ واحدةٍ لتسجيل فيديو مدته 10 ثواني، وعند التسجيل سيضيء مؤشر صغير داخل النظارات يخبرك متى يبدأ وينتهي التسجيل، حيث يومض بسرعةٍ عند انقضاء ثانيتين.
    لا توجد أيُّ طريقةٍ لإطالة زمن اللقطة الواحدة، لكن يمكن تمديد التسجيل لمدة 10 ثواني إضافية وحتى 30 ثانية كأقصى حدٍ، وذلك بالضغط على زر الالتقاط لمرةٍ أو مرتين بعد بدء التسجيل.
    سيظهر الفيديو على شاشة ذكريات السناب شات على 2 أو 3 مقاطع وليس لقطة بطول 20 أو 30 ثانية.

  3. نقل اللقطات إلى الهاتف

    إن نقل اللقطات المصورة بالنظارات إلى هاتفك عمليةٌ سهلةٌ كأخذ اللقطة. وطالما بقيت النظارات مقترنةً بالجهاز ستستمر تلقائيًا بنقل اللقطات (عبر البلوتوث) طالما تستعمل التطبيق، وتتطلب نحو 10 ثواني فقط. ويمكنك مشاهدة اللقطات في قسم الذكريات. ولا داعي للقلق عند إغلاق السناب شات فجأةً خلال النقل فكل اللقطات المأخوذة بالـ Spectacles ستحفظ في النظارات حتى تقوم بنفسك بإفراغ المعرض أو تمسحهم النظارات لاستخدام المساحة.
    تسجل النظارات كل اللقطات بدقة HD أو بدقةٍ أعلى، لكن اللقطات التي تنقل ستكون آليًا أقل دقة (الدقة العادية أو SD). ويمكنك تفعيل استيراد نسخ الـ HD بالنقر على Get HD في الأعلى، وستنتقل إلى صفحةٍ أخرى حيث تستطيع اختيار اللقطات بالدقة الأعلى (حسب اليوم) التي تريدها. مع الانتباه أن نقل الـ  HDيتطلب Wi-Fi.
    اللقطات ذات الدقة المنخفضة ليست رديئةً لكنها تفتقد إشراق الـ HD
    يمكنك إيجاد اللقطات المصدرة إلى هاتفك في قسم الذكريات Memories section في سناب شات، وتصل إليها بالنقر على زر الذكريات الصغير المتموضع تحت زر الالتقاط الكبير وتجدها في Specs tab، وهو نفس المكان الذي تستطيع فيه مشاهدة الحالات import status مع العلم أن كل تسجيلات النظارات تحفظ ضمن ترتيبٍ زمنيٍّ بالوقت والتاريخ.
    إذا قمت بالتقاط عددٍ كبيرٍ من الصور والفيديوهات خلال اليوم، يمكنك التركيز على مشاهدة الأفضل بينها فقط، حيث يقوم سناب شات بذلك آليًا، لكنك تستطيع أيضًا الانتقاء بشكلٍ يدويٍّ عن طريق edit بالضغط والتحميل على سناب أو النقر على Edit & Send في الأسفل.

  4. التحرير والمشاركة

    بعد الحصول على الصور والفيديوهات يمكنك القيام بما تريد كالكتابة فوقها أو الرسم أو وضع ملصقات، ثم تستطيع مشاركتها مع العامة أو اختيار أصدقاء السناب شات لترسلها لهم.

المراجع