وسائل الاعلام والاتصال

الرئيسية » لبيبة » اتصالات » وسائل الاعلام والاتصال
وسائل الاعلام والاتصال

وسائل الاعلام والاتصال Communications Media هي وسائل التبادل أو نقل واستقبال المعلومات تاريخيًا، كانت وسائل الإعلام مكتوبة كالكتب، المجلات، الصحف، والمطبوعات الأخرى، أما في العصر الحديث، فقد شملت وسائل الإعلام الراديو، والتلفزيون، والحواسيب، وشبكات المعلومات.1

وسائل الاعلام والاتصال

الوسائط Media أو القناة Channel، هي وسائل أو طرق لنقل الرسائل من المرسِل إلى المستقبِل، ووسائل الاتصال الشفوي: هي عبارة عن محادثة وجهًا لوجه، أو عبر التلفون، الهاتف المحمول، المؤتمرات، والاجتماعات، وتضم وسائل الاتصال المكتوبة كل من الصحيفة، الوثيقة، التقرير، المذكرة أو البريد، وغيرها.

وحسب Bartol and Martin، فإن “الاتصالات communication هي الطريقة التي تستخدم لنقل الرسالة إلى المستقبل المقصود”.

أما Defleur وDennis، فقالا بأن “الوسيلة medium هي وسيلة لنقل المعلومات عبر الزمان أو المكان”.

على ذلك، تعتبر الوسائط أو قنوات الاتصالات هي الوسيلة أو الطرق المستخدمة لنقل الرسائل أو المعلومات من المرسِل إلى المستقبِل.2

أنواع وسائل الاعلام الرئيسية 

هناك ثلاثة أنواع رئيسية لوسائل الاعلام هي: الوسائل المطبوعة، الوسائل المرئية والمسموعة، والإنترنت.

  • وسائل الاعلام المطبوعة Print Media

إن أقدم أشكال الوسائل الإعلامية هي الصحف، المجلات، والنشرات الإخبارية، وغيرها من المواد المطبوعة، وتُعرف هذه المنشورات كلها باسم “الوسائل المطبوعة”، ورغم انخفاض عدد قرّاء وسائل الإعلام المطبوعة في العقود الماضية، إلا أن تأثير الوسائل المطبوعة ما زال مهمًا، ويميل القرّاء المنتظمون للوسائل المطبوعة إلى أن يكونوا أكثر نشاطًا من الناحية السياسية.

وتعد الوسائل المطبوعة مسؤولة عن نقل الأخبار أكثر من المصادر الأخرى، فالكثير من التقارير الإخبارية على التلفاز مثلًا، هي مجرد قصص متابعة للأخبار التي ظهرت أولًا في الصحف.3

  • وسائل الاعلام المرئية والمسموعة Broadcast Media

الإعلام المرئي والمسموع: هو تقارير إخبارية تبث عبر وسيلتي الإذاعة والتلفزيون، وتعد الأخبار التلفزيونية مهمة بشكل كبير في الولايات المتحدة مثلًا؛ لأن أكثر الأمريكيين يحصلون على أخبارهم من التلفزيون أكثر من أي مصدر إعلامي آخر.

  • الإنترنت The Internet

قام الإنترنت بتحويل المزيد من الأشخاص عن وسائل الاعلام حيث أصبح هناك المزيد ممن يعتمدون على مصادر الأخبار من الإنترنت بدلًا من وسائل الاعلام المطبوعة والإذاعية التقليدية. مثلًا يتصفح الأمريكيون مواقع وسائل الإعلام التقليدية، مثل NBC و CNN، لكنهم أيضًا يتجهون إلى مصادر الأخبار على الإنترنت مثل المدونات الإلكترونية، ويمكن أن توفر مواقع الإنترنت معلومات نصيّة، صوتيّة، ومرئيّة.

كما أصبحت Weblogs المدونات – وتعرف باسم Blogs – مؤثرة للغاية منذ بداية القرن الحادي والعشرين، ويقوم المدونون الرئيسيون فيها بكتابة آرائهم حول مجموعة مختلفة من القضايا، ويستجيب الآلاف من الأشخاص لهم بالرسائل، ورغم أن الكثير من المدونات تتسم بالتحزب وعدم الدقة، إلا أن بعضها كان له دور مساعد في انطلاق قصصٍ كبيرةٍ.

تصنيف وسائل الإعلام والاتصال

  • التواصل اللفظي VERBAL COMMUNICATION

التواصل اللفظي من وسائل الاعلام والاتصال وهو التعبير، أو تبادل المعلومات، أو الرسائل عبر الكلمات المكتوبة أو الشفهية، وأشكال التواصل اللفظي هي:

  1.  التواصل الشفهي Oral communication: وهو عملية الاتصال من خلال تبادل الرسائل أو المعلومات أو تناقلها بين المرسل والمستقبل عبر الكلمة الشفوية، ويُقسم إلى طريقتين: التحدّث Speaking، والاستماع Listening.
  2.  التواصل المكتوب Written communication: الاتصالات المكتوبة: هي عملية اتصال عبر تبادل الرسائل أو المعلومات أو إرسالها بين المرسل والمستقبل من خلال شكلٍ مكتوبٍ، ويُقسم إلى طريقتين: الكتابة Writing، والقراءة Reading.
  •  التواصل غير اللفظي NONVERBAL COMMUNICATION

التواصل: هو التعبير أو تبادل المعلومات والرسائل دون استخدام كلمات منطوقة أو مكتوبة.

ومن بعض أشكال التواصل غير اللفظي:

  • تعابير الوجه Facial expression.
  • الإشارات.
  • لغة الجسد.
  • القرب.
  • اللمس.
  • المظهر خارجي.
  • الصمت.
  • اللغة المحاذية (المصاحبات اللغوية أو السمات شبه اللغوية المصاحبة للأداء الكلامي).
  • نظرة العين أو الاتصال البصري.

وسائل الاعلام كتصنيفات أخرى

  • الاتصال الجماهيري Mass communication: هو عملية نقل المعلومات، الأفكار، الآراء، أو المواقف عبر قناة أو وسائل محددة لعددٍ كبير من الجماهير المختلفة.

  • التواصل الشخصي Personal communication: هو تبادل الأشخاص معلومات تتعلق بحياتهم الخاصة أو علاقاتهم الشخصية.
  • التواصل بين الأشخاص Interpersonal communication: ويحدث عندما يتبادل شخصان أو يشاركان معلومات، أفكار، آراء، ومشاعر متعلقة بأمور شخصية ،واجتماعية، ووطنية، ودولية محددة في نفس المكان، وهو عملية اتصال وجهًا لوجه بين الأشخاص حيث يمكن أن تكون الرسائل لفظية (أي يُعبر عنها بالكلمات) أو لا تحتوي كلمات مطلقًا، بل تتكون من إيماءات، وتعبيرات وجه، ووضعيات معينة (لغة الجسد).
وسائل الاعلام والاتصال

المراجع