تريند 🔥

🤖 AI
أنواع جهاز PLC

أنواع جهاز PLC

خالد نعمان‌
خالد نعمان‌

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

إذا كنت قد أنهيت تعليمك الثانوي وترغب في تطوير المهارات المهنية والتكنولوجية للحصول على وظيفة أو مواصلة التعليم والتدريب، فقد تكون دورة شهادة ما بعد التخرج، وهي الدورة التي تبحث عنها، غالباً ما يُنظر إلى PLC على أنها مجرد دورة لترك المدرسة، وفي الواقع، المشاركون البالغين مرحب بهم أيضاً، حيث نشر مجلس معلومات المواطنين كتيباً يسمى معلومات لترك المدرسةpdf ،يغطي العديد من الأسئلة العملية حول التعليم والتوظيف التي قد تكون لديك عند ترك المدرسة، لكن السؤال هو ما هي أنواع جهاز PLC، للإجابة عن السؤال تابع معنا.


ما هي دورة PLC؟

دورات شهادة ما بعد التخرج PLC هي برامج بدوام كامل للشباب الذين أكملوا شهادة التخرج والبالغين العائدين إلى التعليم، وتستمر الدورة من عام إلى عامين وتؤدي إلى الحصول على جائزة في الإطار الوطني للمؤهلات في NFQ المستوى 5 أو مستوى NFQ 6 .
تعمل الدورات على تطوير المهارات التقنية والعملية للحصول على مؤهل معترف به في الصناعة، كما أنها توفر طريقًا بديلاً للتعليم العالي ويمكن أن تمنحك الفرصة لتجربة موضوع يثير اهتمامك.


مكونات جهاز PLC الرئيسية

يمكن فهم عمل وحدة التحكم المنطقية القابلة للبرمجة بسهولة على أنها طريقة مسح دوري تعرف باسم دورة المسح.
الهيكل المادي لـ PLC
يشبه هيكل PLC تقريباً بنية الكمبيوتر.

مكونات جهاز PLC الرئيسية

أجهزة التحكم المنطقية القابلة للبرمجة تراقب باستمرار قيم المدخلات من أجهزة استشعار المدخلات المختلفة (مثل مقياس التسارع ، مقياس الوزن ، الإشارات السلكية ، إلخ) وتنتج مخرجات مقابلة اعتمادًا على طبيعة الإنتاج والصناعة. يتكون مخطط الكتلة النموذجي لـ PLC من خمسة أجزاء وهي:


الرف أو الهيكل

في جميع أنظمة PLC، يشكل الرف أو الهيكل PLC أهم وحدة ويعمل بمثابة العمود الفقري للنظام، كما تتوفر PLCs بأشكال وأحجام مختلفة، وعندما يتم تضمين أنظمة تحكم أكثر تعقيداً، فإنها تتطلب رفوف PLC أكبر.

الرف أو الهيكل PLC أهم وحدة

وحدة امدادات الطاقة

تستخدم هذه الوحدة لتوفير الطاقة المطلوبة لنظام PLC بأكمله، ويقوم بتحويل طاقة التيار المتردد المتاحة إلى طاقة التيار المستمر التي تطلبها وحدة المعالجة المركزية ووحدة الإدخال / الإخراج.


وحدة CPU والذاكرة

تحتوي وحدة CPU على معالج مركزي وذاكرة ROM و RAM، وتتضمن ذاكرة ROM نظام تشغيل وبرامج تشغيل وبرامج تطبيقات، كما تستخدم ذاكرة RAM لتخزين البرامج والبيانات، أيضاً وحدة المعالجة المركزية هي عقل PLC بمعالج دقيق ثماني أو سداسي.


وحدة الإدخال والإخراج

هل فكرت يوماً في كيفية الشعور بالمعايير الفيزيائية مثل درجة الحرارة والضغط والتدفق وما إلى ذلك؟ باستخدام PLC؟ بالطبع، يحتوي PLC على وحدة حصرية لربط المدخلات والمخرجات، والتي تسمى وحدة الإدخال والإخراج.

وحدة الإدخال والإخراج PLC

وحدة واجهة الاتصال

لنقل المعلومات بين وحدة المعالجة المركزية وشبكات الاتصال، يتم استخدام وحدات إدخال / إخراج ذكية، كما تساعد وحدات الاتصال هذه على الاتصال بـ PLCs وأجهزة الكمبيوتر الأخرى الموضوعة في مكان بعيد.


أنواع جهاز PLC

النوعان الرئيسيان من PLC هما PLC المضغوط و PLC المعياري.


مدمج PLC

في حالة واحدة، سيكون هناك العديد من الوحدات، ويحتوي على عدد ثابت من وحدات الإدخال / الإخراج وبطاقات الإدخال / الإخراج الخارجية، لذلك، ليس لديها القدرة على توسيع الوحدات، لذا سيتم تحديد كل مدخلات ومخرجات من قبل الشركة المصنعة.


وحدات PLC

يسمح هذا النوع من PLC بالتوسع المتعدد من خلال الوحدات النمطية، ومن ثم يشار إليها باسم PLC المعياري. يمكن زيادة مكونات الإدخال / الإخراج، حيث إنه أسهل في الاستخدام لأن كل مكون مستقل عن الآخر.

وحدات PLC

نوع معياري PLC

تنقسم PLC إلى ثلاثة أنواع بناءً على الإخراج وهي خرج المرحل، خرج الترانزستور، وإخراج Trial Output PL، ونوع خرج المرحل هو الأنسب لكل من أجهزة إخراج التيار المتردد والتيار المستمر، كما يستخدم نوع خرج الترانزستور PLC عمليات التحويل ويستخدم داخل المعالجات الدقيقة، ووفقًا للحجم المادي، يتم تقسيم PLC إلى Mini و Micro و Nano PLC.
بعض الشركات المصنعة لـ PLCs تشمل:
• ألن برادلي
• ABB
• سيمنز
• ميتسوبيشي PLC
• هيتاشي بي ال سي
• دلتا بي ال سي
• جنرال إلكتريك (GE) PLC
• هاني ويل بي إل سي


تطبيقات جهاز PLC

تمتلك PLCs مجموعة متنوعة من التطبيقات والاستخدامات، بما في ذلك:
• مصانع أتمته العمليات (مثل التعدين والنفط والغاز)
• صناعة الزجاج
• صناعة الورق
• صناعة الاسمنت
• في الغلايات - محطات توليد الطاقة الحرارية


تاريخ ومميزات وعيوب جهاز PLC

في ما يلي سنرى المزايا المختلفة لـ PLC


سهل البرمجة وسهل التعلم 

برنامج PLC مبرمج في Ladder Logic أو لغة برمجة بسيطة أخرى لأنه سهل التنفيذ ويتم تطوير برنامج PLC أولاً على جهاز كمبيوتر مدمج في ذاكرته، أيضاً، يتم إرفاق طرفي الإدخال والإخراج به بحيث يمكن إجراء أي تحسين أو تصحيح بسهولة.


أحدث التقنيات

PLC هي أحدث التقنيات المستخدمة على نطاق واسع في العمليات الصناعية والتصنيعية، وكانت التقنية القديمة تعتمد على المرحلات والموصلات.


القدرة على الاستجابة السريعة

عمل PLC في الوقت الفعلي يعني أنه يمكننا الحصول على مخرجات على الفور مع الحدث الذي يجري في الميدان، إنه مصمم لأداء عالي السرعة.


التكلفة منخفضة

على الرغم من أنها لا تعتمد على منطق التحكم في الترحيل، لذا فهي لا تتطلب أي نفقات ضخمة، كما أن تثبيت PLC أرخص بكثير من استخدام العديد من منطق التحكم في الترحيل.


سهل الإصلاح

 يعمل PLC في الوقت الفعلي واستكشاف أي مشكلة يكون فوريًا جداً.


لا تتأثر بالبيئة

لا تؤثر البيئة الصناعية على PLC، لا تتضرر أو تحصل على عيوب بسبب التلوث الضوضائي الصناعي أو غيرها من العوائق.


عيوب PLC

فيما يلي بعض عيوب PLC


لا يمكن حل المشكلات المعقدة

على الرغم من أن PLC مدمج مع التكنولوجيا المتقدمة ويوفر أي مشاكل في الرياضيات، إلا أن حل مشكلة الرياضيات المعقدة قد يكون صعبًا على PLC لأن الكمبيوتر الصناعي أكثر كفاءة للقيام بذلك.


ليس من أجل التنفيذ عالي السرعة

 لا يمكن تحقيق بعض عمليات التنفيذ عالية السرعة بواسطة PLC، لأننا نحتاج إلى تحديد المواقع والروبوتات التي تحتاج إلى تنفيذ عالي السرعة لا يناسب PLC.


يمكن أن يكون مكلفًا للاستخدام المحدود

لا يمكننا استخدام PLC في كل تطبيق حيث لا تكون هناك حاجة إليه، لأنه يمكن إضافة التكلفة غير الضرورية للبرمجة، وبدلاً من ذلك، يمكن تشغيل التطبيقات الصغيرة عن طريق الترحيل.


حدود البرنامج

هنا يمكننا تشغيل برنامج واحد في وقت واحد وهو ما يستغرق وقتاً طويلاً.

وفي الختام، تعتبر اجهزة PLC شائع الاستخدام لما له من استخدامات عديدة، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال وتعرفتم على أنواع جهاز PLC .

هل أعجبك المقال؟