تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
الفرق بين الايفون الاصلي والصيني

الفرق بين الآيفون الأصلي والصيني

أحمد سليمان
أحمد سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

في ظل الانتشار الكبير للأجهزة الذكية حول العالم، وقيام العديد من الشركات الصغيرة وتحديداً الصينية بصناعه نسخ مقلدة من الهواتف الذكية المنتجة من قبل الكبرى الشركات العالمية، وتعتبر هواتف الايفون الأكثر تقليدًا حول العالم، ولهذا أصبح من الضروري معرفة وتمييز الهواتف الأصلية عن النسخ المزيفة، وفي مقالنا اليوم سنشرح الفرق بين الايفون الاصلي والصيني، وأهم الخصائص التي تميز هواتف الايفون من شركه أبل، وذلك حتى لا تقع ضحية للشركات الصينية.


الفرق بين الآيفون الأصلي والصيني

هنالك العديد من العوامل التي يمكن من خلالها معرفة هواتف الايفون الأصلية وتمييزها على النسخ الصينية ويمكن تقسيمها كالتالي:

  • المظهر الخارجي للجهاز:  إن تصميم جهاز أيفون غالبًا ما يكون من المعدن والزجاج، ويمكنك ملاحظة الفرق من خلال الشكل والملمس، أما غالبية الأجهزة الصينية تصنع من البلاستيك، كما يمكنك التحقق من خلال لوجو شركه أبل الذي تضعه على كافه منتجاتها، حيث يمكنك تمييز اللوجو الحقيقي من خلال الملمس المميز للشعار. كما أن أزرار الهاتف تختلف أماكنها بين النسخ الحقيقية والنسخ الصينية، فمثلًا زر تشغيل هواتف أيفون الأصلية يوجد في الزاوية اليمنى من الأعلى، بينما في الهواتف الصينية يوجد في الزاوية اليسرى من الأعلى.
  •  منفذ الشحن:  يمكنك تمييز الايفون الأصلي من خلال براغي تثبيت منفذ الشحن والتي تكون بشكل نجمة خماسية مميزة، أما في الهواتف الصينية يتم استخدام براغي عادية، كما أن حواف منفذ الشحن تكون مصنوعة من البلاستيك في الأجهزة الصينية.
  • لون الجهاز: تختار شركه أبل لكل نموذج من هواتفها ألوان محددة وغالبًا ما يكون من الصعب تقليدها، لذا تأكد من ألوان النموذج الذي تريد شراءه من الموقع الرسمي لشركة أبل.
  •  مدخل كرت الذاكرة: إن شركة أبل لا تستخدم مطلقًا ذاكرة خارجية في أي من هواتفها، وفي حال فوجدت مدخل لك كرت الذاكرة فالجهاز حتمًا صيني. 
  • الشكل الخارجي للكاميرا: غالبا ما تحوي الأجهزة الصينية على كاميرا واحدة فقط، أما البقية عبارة عن عدسات مزيفة، كما أن الكاميرا تكون أقل ارتفاعًا من الكاميرا في الايفون الأصلي.
  • الرقم التسلسلي (IMEI): تعد من الطرق الشائعة للتمييز بين الايفون الأصلي والصيني، حيث يمكنك الحصول على الرقم التسلسلي من خلال "الإعدادات" ثم الانتقال إلى "حول الجهاز"، وقم بالبحث عن الرقم التسلسلي، وبعد الحصول عليه  قم بزيارة الموقع الالكتروني appleld.apple.com واحصل من خلاله على الرقم التسلسلي الخاص بهاتفك، وقم بالمطابقة مع الرقم الموجود في الإعدادات، وفي حال كان نفس الرقم فإن الهاتف أصلي.
  •  تطبيق ITunes: هو تطبيق يسمح لمستخدمي أيفون في الوصول إلى السحابة الالكترونية وإجراء نسخة احتياطي وغيرها، ولن يتمكن الجهاز الصيني من الدخول إلى التطبيق نهائيًا.
  •  المساعد الذكي سيري: اذهب إلى الإعدادات وقم بتمكين خاصية المساعد الذكي، وفي حال تم التفعيل فالجهاز أصلي.
  •  متجر أبل للتطبيقات: الأجهزة الصينية لن تتمكن من الدخول إلى المتجر أبدًا.
  • السعر: من أبسط الطرق لمعرفة الفرق بين ايفون الاصلي والصيني، حيث إن أجهزة أيفون الأصلية ذات ثمن مرتفع بشكل كبير مقارنة مع الأجهزة الصينية وذلك بسبب الجودة العالية لمواد التصنيع الخارجية منها والداخلية، لذلك في حال كان السعر منخفضًا عليك التفكير مرتين قبل القيام بعمليه الشراء.

اقرأ أيضًا: طريقة ايقاف عملية الشراء من الايفون والأندرويد.


كيفيه معرفه شاشة الآيفون الأصلية 

تعتبر الشاشة أحد أهم مزايا هواتف أيفون وذلك لجودتها العالية، واليك أهم الطرق لمعرفة إذا ما كنت تملك شاشة أصلية:

  • قم بتمكين أقصى سطوع شاشة الهاتف لأقصى حد، ثم قم بفتح صورة سوداء وقم بتكبيرها على كامل حجم الشاشة، وفي حال لاحظت أن اللون يختلف ولو قليلًا من الأسود إلى الرمادي أو الأبيض فهذا يعني أن الشاشة غير أصلية، وذلك لان شاشة أيفون الأصلية OLED تنتج لون اسود نقي مهما كانت إضاءة الشاشة عالية.
  • قم بتشغيل مصباح يدوي ذو إضاءة عالية على الشاشة وراقب انعكاس الضوء عليها، وفي حال وجدت خطوط شبكية على الشاشة فهذا يعني أن الشاشة ليست أصلية.
  •  الشاشات غير الأصلية تترك ظلال خفيفة عند التنقل بين القوائم المختلفة، أو عند التنقل بين الصور.
  •  الشاشات الأصلية يتم طلائها بماده تسمى Olepbobic"" وهي مادة طاردة للغبار تمنع التصاق المواد الغريبة على الشاشة، وهذه المادة غير موجودة في الشاشات المزيفة.

اقرأ أيضًا: عمل حساب اي كلاود - الدليل الكامل.


ما هي الخصائص التي تميز الهاتف الأصلي عن التقليد؟

  • السعر: غالبا ما تكون الأجهزة الأصلية أعلى سعر من الأجهزة المزيفة وذلك بسبب جودة تصنيعها.
  •  المظهر الخارجي: تتميز الأجهزة الأصلية بمظهر مميز ابتداءً من العلبة والتغليف وانتهاءً بتصميم الخارجي للجهاز ولونه ووضعيه الأزرار التي تميز الأجهزة الأصلية عن التقليد.
  •  البرمجيات: تختلف مواصفات الهواتف الأصلية بشكل كبير عن الهواتف المزيفة من ناحية الأداء وسرعة المعالج والذاكرة العشوائية، ولهذا فإن الهواتف الأصلية أكثر سرعة وسهولة في الاستخدام من الأجهزة المزيفة.
  • جودة الكاميرا في الأجهزة الأصلية أعلى بكثير من الأجهزة المزيفة، والتي غالبًا ما تكون ذات مواصفات وهمية.

 الفرق بين الايفون الاصلي والصيني من العلبة

هي أهم الخطوات التي تساعدك في معرفة الفرق بين الايفون الاصلي والصيني، فالعلب في الأجهزة الصينية تكون مصنوعة من مواد أرخص وأقل تكلفة، كما أنها تكون أكبر حجما من العلب الأصلية والتي تتميز بحجم أصغر وجودة أعلى، بالإضافة إلى وجود رقم الباركود الذي يستطيع من خلاله التأكد من أن الجهاز أصلي تمامًا، ومع وجود الرقم التسلسلي على العلبة يعطيك طريقة إضافية للتأكد من خلال المقارنة مع الرقم التسلسلي في الجهاز.

في الختام إذا كنت ترغب في الاستمتاع الحقيقي بتجربة أيفون الأصلي قم بفحص الجهاز جيدًا باستخدام كل الطرق السابقة، أو قم بشراء الهاتف مباشرة من أحد مراكز أبل المعتمدة الذي تضمن لك أن الجهاز أصلي 100%.

هل أعجبك المقال؟