تريند 🔥

🤖 AI
حل مشكلة Gmail لا يستقبل الرسائل

حل مشكلة Gmail لا يستقبل الرسائل

تمام حسين طعمة
تمام حسين طعمة

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

تستخدم للتواصل مع الأصدقاء والأهل وغير ذلك، لكن يبقى البريد الإلكتروني ذا أهمية كبيرة جدًّا في معظم المؤسسات الرسمية والأعمال الوظيفية، وقد يعاني بعض الأشخاص من مشكلة Gmail لا يستقبل الرسائل، ومن الضروري إيجاد حل لهذه المشكلة، فقد يرسل المدير رسالة إلى الموظف ولا تصل، وتحدث العديد من المشاكل نتيجة ذلك، لذا من المهم إيجاد حل لمشكلة Gmail لا يستقبل الرسائل.


حل مشكلة Gmail لا يستقبل الرسائل

يجب معرفة أسباب هذه المشكلة من ثمَّ التعرُّف على الحلول المناسبة، وفيما يأتي أهم الأمور التي يمكن من خلالها إيجاد الحل:
فحص أقسام البريد الإلكتروني: قد تصل بعض الرسائل إلى تبويب البريد المزعج في قسم منفصل عن البريد العادي، ويصنفها Gmail على أنها Spam مزعجة، يمكن الوصول إلى ذلك القسم من القائمة الجانبية للصفحة الرئيسية.
فحص الرسائل المؤرشفة: قد تكون الرسالة الواردة قد تم تحويلها إلى رسالة مؤرشفة، ويجب الانتقال إلى الأرشيف أو archive من القائمة الجانبية أيضًا.
تحديث تطبيق Gmail : يمكن تحديث تطبيق جيميل على الأندرويد أو الآيفون وتحميل آخر إصدار، لتلافي أية مشكلة تقنية قد تسبب عدم وصول الرسائل.
تجريب متصفح مختلف: قد تكون المشكلة بسبب المتصفح الذي يستخدمه المستخدم، لذلك يمكن تجريب متصفح جديد، والتأكد من وصول الرسائل.
تجربة حساب Gmail من هاتف مختلف: قد تكون المشكلة في الهاتف المستخدم، ويمكن تبديل الهاتف وتسجيل الدخول إلى البريد من هاتف جديد والتأكد من الرسائل الجديدة.
إعادة تشغيل الحساب من جديد: يمكن تسجيل الخروج من الحساب وإعادة تسجيل الدخول إليه مرة أخرى.
• التأكد من مساحة التخزين: قد يكون سبب عدم وصول الرسائل هو عدم وجود مساحة فارغة في المساحة المجانية التي يقدمها جوجل، إذ تصل المساحة إلى نحو 15 جيجا بايت، ويجب التأكد من المساحة وحذف بعض الرسائل لوصول الرسائل جديدة.


فحص سيرفرات جوجل

تعمل شركة google في كثير من الأحيان بعمليات صيانة كبيرة للسيرفرات الموجودة لديها من أجل المحافظة على سير العمل على هذا الموقع الضخم، فإذا ما كانت الشركة تقوم بأعمال الصيانة تلك فقد لا تصل الرسائل إلى بعض المستخدمين، أو قد لا تصل الرسائل في الوقت الذي أرسلت فيه، ورغم أنَّ مثل هذه المشاكل قليلة الحدوث إلا أنَّها تحدث عند العديد من المستخدمين، ويمكن معرفة إذا ما كانت السيرفرات أو الخوادم تعمل أو لا من خلال اتباع الخطوات فيما يأتي:

  • التأكد من وجود العلامة إلى جانب خدمة Gmail، إذ سوف تظهر جميع خدمات جوجل، وإذا كانت العلامة تلك خضراء فإنَّ السيرفر الخاص يعمل.
  • الانتظار إلى وقت لاحق في حال لم يجد المستخدم أنَّ خدمة جيميل تعمل كما هو مطلوب.

تعطيل اعادة توجيه الرسائل في Gmail

يقوم بعض المستخدمين بتفعيل خاصية توجيه الرسائل في البريد الإلكتروني والتي تعني أن أي رسالة سوف تصل إلى البريد الإلكتروني سوف يُعاد توجيهها إلى بريد إلكتروني آخر، ولذلك قد لا تصل الرسائل إلى الشخص، لأنَّه قام بإعادة توجيه رسائله إلى بريد آخر، ويجب تعطيل هذه الميزة، وذلك من خلال اتباع الخطوات فيما يأتي:

  • الدخول إلى موقع Gmail.
  • الضغط على قائمة الخيارات الجانبية.
  • الانتقال إلى صفحة الإعدادات أو Settings.
  • الضغط على خيار Forwarding and POP/IMAP من خيارات الشريط العلوي.
  • القيام بإلغاء تفعيل هذا الخيار.

إيقاف عمل مضاد الفيروسات

قد يعمل برامج مضاد الفيروسات أحيانًا عملًا سلبيًا بالنسبة لرسائل البريد الإلكتروني، فإذا ما كان لدى المستخدم تطبيق مضاد الفيروسات أو ما يسمى أنتي فايروس، يمكن أن يقوم بتعطيله وإيقاف عمله بالكامل بشكل مؤقت، والتأكد من وصول الرسائل بعد ذلك إلى البريد الإلكتروني، فإذا نجح الأمر فإنَّ المشكلة تكون في مضاد الفيروس، وإذا لم ينجح الأمر فيجب البحث عن المشكلة الأساسية لعدم وصول رسائل البريد الإلكتروني.


التواصل مع خدمة عملاء Gmail

إذا جرَّب المستخدم جميع الحلول الممكنة ولم يصل إىل حل تلك المشكلة، يبقى عليه التواصل مع خدمة العملاء في جوجل، ويمكن هناك أن يشرح مشكلته ويطلب المساعدة من الإدارة في الصفحة، وسوف يقدمون له المساعدة لإيجاد الحل.

في نهاية المقال تمَّ التعرُّف على مشكلة عدم وصول رسائل البريد الإلكتروني إلى الجيميل، وأسباب هذه المشكلة، إضافة إلى التعرف على طريقة حل المشكلة من خلال فحص سيرفرات جوجل وغير ذلك.

هل أعجبك المقال؟