تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
كيفية إلغاء التشفير التام في الواتس اب

كيفية إلغاء التشفير التام في الواتس اب

سعيد العمودي
سعيد العمودي

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

تعدّ خاصية التشفير في تطبيق الواتس آب من أكثر وأهم ما يميز الواتس آب عن غيره من تطبيقات التواصل الاجتماعي، وهي خاصية تكون بين طرفي المراسلة، فعندما تكون الرسائل والصور ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية والمستندات والحالات الجديدة والمكالمات مشفرة تمامًا بين الطرفين، فهذا يعني أنها محمية من الوقوع في أيدي أطراف غير الأطراف المعنية؛ بمعنى آخر لا يمكن لأي شخص آخر بما في ذلك النظام الأساسي أو مزود خدمة الإنترنت الخاص بالمستخدم أو حتى المتسلل الذي لديه إمكانية الوصول إلى البيانات المشفرة قراءة محتوى المحادثة، وسنتناول اليوم كيفية إلغاء التشفير التام في الواتس اب.


آلية عمل خاصية التشفير في الواتس آب

تعتمد خاصية التشفير في الواتس آب على بروتوكول تشفير Signal، ويعدّ هذا البروتوكول المعيار الذهبي للرسائل المشفرة؛ وتقوم فكرة عمل خاصية التشفير في الواتس آب بأن يمتلك كل مستخدم زوج من المفاتيح التي يتم إنشاؤها عشوائيًا أحدهما خاصًا والآخر عام، يقوم المرسل باستخدام المفاتيح العامة للمستقبل، والتي يحصل عليها من خادم الواتس آب، عندئذ يقوم المرسل باستخدام مفاتيحه الخاصة ومفاتيح المستقبل العامة لإنشاء المفتاح السري لتشفير الرسائل قبل إرسالها للمستقبل، كما يقوم المرسل بإرفاق مفاتيحه العامة مع الرسائل الأولى، وذلك بهدف استخدامها من قبل المستقبل. عندما تصل الرسائل للمستقبل يقوم باستخدام مفاتيحه الخاصة والمفاتيح العامة للمرسل لإنشاء نفس المفتاح السري الذي قام المرسل بإنشائه، بعد ذلك يقوم باستخراج مفتاح يُسمى بالمفتاح الرئيس بهدف فك تشفير الرسائل، وبعد إكمال عملية فك التشفير تكون المحادثة قد أعدت بين المرسل والمستقبل بشكلٍ مشفر وكل واحد منهما يحمل مفتاح تشفير الرسائل.


كيفية التأكد من أن تطبيق الواتس آب يقوم بتشفير الرسائل

أتاح تطبيق الواتس آب للمستخدم التأكد من أن محادثاته مشفرة بشكل سليم من خلال الخطوات الآتية:

  • فتح تطبيق الواتس آب المثبت على الهاتف المحمول أو على الحاسوب.
  • فتح محادثة داخل التطبيق.
  • النقر على اسم جهة الاتصال.
  • اختيار خيار "التشفير".
  • سيظهر رمز الاستجابة السريعة المكون من ستين رقمًا.
  • للتأكد من أن المحادثة المتبادلة مع جهة الاتصال محمية من خلال التشفير التام بين الطرفين، يجب مسح الرمز ضوئيًا على جهاز جهة الاتصال، وفي حال أنّ الرقم متطابق على كلا الجهازين، فإن الرسائل والمكالمات مشفرة بشكل صحيح.

ملاحظة هامة: تتيح ميزة التحقق من أنّ الرسائل في الواتس آب مشفرة بشكلٍ صحيح أم لا التأكد أنّ الدردشة الخاصة بالمستخدم في التطبيق لم يتم اختراقها أو اعتراضها من قبل جهة خارجية ضارة.


كيفية إلغاء التشفير التام في الواتس اب

يتمتع الواتس آب بسياسة الخصوصية فريدة ومميزة جعلت منه واحدًا من أكثر تطبيقات المراسلة شيوعًا واستخدامًا في أنحاء العالم، وكما ذكرنا سابقًا فإنّ خاصية التشفير بين طرفي المحادثة نزعت الخوف والقلق عند مستخدمي التطبيق، ودبّت في نفوسهم الراحة والطمأنينة، ومع ذلك فإن خاصية التشفير ليست مضادة للرصاص، ويمكن التنصت على محتويات الرسائل باستخدام استراتيجيات مختلفة، ويعدّ تطبيق OgyMogy whatsapp واحدًا من أفضل التطبيقات المستخدمة في التجسس على الرسائل والمحادثات الجماعية والرسائل الصوتية في تطبيق الواتس آب.


تطبيق OgyMogy whatsapp

في الحقيقة يعدّ هذا التطبيق من التطبيقات المهمة بالنسبة للآباء؛ نظرًا لأنه يقوم بتمرير جميع تطبيقات المراسلة تحت مراقبتهم، بما في ذلك تطبيق الواتس آب، كما يمكن من خلاله تتبع ومنع الأنشطة الخطرة على المراهقين في الواتس آب، كالتحدث إلى الغرباء ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو الخاصة، كما يعدّ هذا التطبيق مهمة بالنسبة لأصحاب الشركات والمؤسسات؛ حيث يتم تثبيته على الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية الخاصة بالشركة، فبالتالي يسمح لأصحاب الشركات التجسس على محادثات الواتس آب لمنع إضاعة الوقت كذلك لتجنب عرض بيانات الشركة الحساسة للخطر.


طريقة أخرى لإلغاء التشفير التام في الواتس آب

يمكن للمستخدم الوصول إلى الرسائل المشفرة من خلال قوقل درايف؛ حيث يتم استخدام Google Drive)) في النسخ الاحتياطي للبيانات العادية لمستخدمي الأندرويد، كما يمكن للمستخدم عمل نسخة احتياطية من محفوظات دردشة الواتس آب في أي وقت عن طريق تشغيل وظيفة النسخ الاحتياطي التلقائي، وفي الوقت نفسه يمكن أيضًا استخدام قوقل درايف لتجاوز تشفير الواتس آب من طرف إلى طرف عن طريق استعادة البيانات التي تم نسخها احتياطيًا مسبقًا، ويمكن لمستخدم هاتف الآيفون استخدام ((App Trans لقراءة رسائل الواتس آب المشفرة التي تم نسخها احتياطيًا على جوجل درايف.


أضرار خاصية التشفير في تطبيق الواتس آب

بالرغم من مميزات خاصية التشفير في تطبيق الواتس آب إلا أنّها تحتوي عيوبًا وأضرارًا موضحة على النحو الآتي:

  • قد يكون الأمان الذي توفره الخاصية محدودًا خاصة في حال حصول طرف ثالث على هاتف أحد طرفي المراسلة، مما يسمح له قراءة الرسائل الموجودة بل يتعدى الأمر إلى الوصول إلى الرسائل الجديدة.
  • قد تمنع وجود خاصية التشفير تقديم ميزات إضافية للمستخدم، مثل الخدمات السياقية بناءً على محتوى الرسالة، أو القدرة على إنشاء دعوات التقويم تلقائيًا الموجودة في باقي تطبيقات المراسلة الأخرى.
  • تقوم خاصية التشفير على منع أي طرف ثالث حق الوصول إلى محتوى الدردشة الخاصة بين المرسل والمستقبل، ومع ذلك فإنّ هذه الخاصية لا تخفي البيانات الوصفية أو يشفرها، وهذا يعني أنّه من الممكن تحديد الشخص الذي قام المرسل بإرسال الرسالة إليه، وموعد إرسالها حتى وإن كان المحتوى مشفرًا.

في الحقيقة يقدم تطبيق الواتس آب الخصوصية الكاملة للمستخدم والأمان عند استعماله، ومع ذلك يجب أن يتفطن المستخدم عند استعماله؛ بحيث يتجنب إرساله الرسائل الحساسة والخاصة وإن كان محتوى المحادثة مشفرًا.

هل أعجبك المقال؟