تريند 🔥

🤖 AI
كيف تعرف العقيق الأسود الأصلي من المزيف؟

كيف تعرف العقيق الأسود الأصلي من المزيف؟

علي حسن
علي حسن

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

العقيق هو تعبير يطلق على مجموعة من الأحجار المكوّنة من مادة معينة ولها أشكال وأحجام مختلفة ويوجد منه الأصلي وغير الأصلي فكيف اعرف الأصلي من الغير أصلي؟


خصائص العقيق الأسود الأصلي

يؤكد المختصون أنه بالإمكان تمييز العقيق الأصلي من العقيق المزيف عن طريق معرفة الخصائص التي يتميز بها حجر العقيق، ثم مقارنتها بالحجر الموجود أمامك، ومن هذه الخصائص:

  • القساوة: يتمتع حجر العقيق الأصلي بقساوة كبيرة، إذ لا تستطيع خدشه بسهولة بواسطة طرف سكين، أو رأس مسمار، بينما يستطيع خدش قطعة من الزجاج العادي، بإمكان هذه الخاصية أن تكون طريقةً سهلةً في كشف حجر العقيق المزيف، فما عليك إلا تطبيق ضغط كافٍ على حجر العقيق الذي بحوزتك عند وضعه على قطعة من الزجاج، فإذا خدش الحجر الزجاجة دون أن يخدش، يكون الحجر أصليًا.
  • الوزن: تتميز أحجار العقيق بكثافتها العالية ووزنها الكبير مقارنةً بباقي الأحجار المشابهة لها، فإذا ما استطعت حمل الحجر الذي تريد معرفة حقيقته من زيفه، سيسهل عليك جدًا التأكد من ذلك.
  • الحرارة: يتميز حجر العقيق بكونه موصلًا بطيئًا للحرارة، فكل ما عليك فعله للتأكد من الحجر الذي تحمله إذا ما كان عقيقًا أم لا هو حمل الحجر لمدة من الزمن، ففي حال بقي الحجر باردًا مقارنةً بحرارة راحة يدك، فإن الحجر أصلي، أما إذا ازدادت حرارة الحجر بسرعة، فالحجر مغشوش وليس أصليًا.
  • اللون: تتميز أحجار العقيق بألوانها المميزة وتواجد أنماط وأشكال غريبة داخلها، فإذا خلا الحجر الذي بحوزتك من هذه الأنماط والأشكال وغلب عليه لونٌ واحدٌ فقط، فإن الحجر على الأغلب مزيف.
  • نسيج العقيق: في الغالب تقليد حجر العقيق المقلد يعطي نسيج عقيق حقيقي نسبيًا، مع وضع عقيق اليشم بعلامات زائفة، وعلى السطح، نجد العقيق المزيف به عيوب.
  • جودة العملية: العقيق عالي الجودة لديه تكنولوجيا إنتاج صارمة ومتقدمة، لذا فإن سطوع السطح جيد، أما المُزيف لا.
  • مستوى العقيق: العقيق المائي هو أكثر أنواع العقيق قيمة، وهي أحجارٌ شفافةٌ قد تكون غنية باللون البرتقالي أو الأحمر أو الأصفر أو الأبيض أو البني أو الأسود شائع، لذلك عندما نحدد العقيق الحقيقي، يجب أن ننتبه إلى لون العقيق، نسيج العقيق ومستوى تحديده.
  • الشفافية: العقيق الأصلي ليس شفافًا وهذا يميزه عن المزيفِ.

ما هي ألوان العقيق؟

العقيق هو حجر شفاف يتكون من الكوارتز وعدد من المعادن الملونة، وله ألوان متعددة كالأحمر والأبيض والأصفر والأسود، واختلاف هذه الألوان يرجع إلى التركيب الكيميائي للمياه التي تتغلغل للشقوق التي تتواجد فيها الكوارتز، لإن لكل تركيب كيميائي للماء لونًا يُحدد لون العقيق، وامتلاء الشقوق والتجاويف بسوائل تحتوي على تركيز عالي من الكوارتز الذائب المُسمَى بالسيليكا، وهي تذوب في الماء إلى مساحات صغيرة في الصخور البركانية، وعندما تُترك السيليكا فترة تتبلور، وينتج عن هذا التبلور البطيء بلورات كبيرة ذات قيمة مثل الأحجار الكريمة: الجمشت، كوارتز الورد، والكريستال الصخري. ويشكل التبلور السريع الكوارتز “الضخم” الذي يشبه الزجاج مثل: العقيق، والأفينتورين، والعقيق اليماني.


ما فوائد اقتناء العقيق؟

الأحجار الكريمة هي أحجار تتكون من معادن أو صخور نادرة وفريدة، كالماس والزمرد والياقوت والعقيق والمرجان، ومن العقيق، العقيق الأسود وأصله من صخور بركانية سوداء.

والعقيق هو أحد الأحجار الكريمة الأكثر شعبية، حيث يعتبر مصدر لجلب السعادة والحظ، ويقال أن اقتناء حجر كالعقيق يساعد على التخلص من مختلف المشاكل الصحية، وفي حال كنت مفتونًا باللمعان المطلق للأحجار الكريمة، فالعقيق هو خيارك المناسب.

فهناك الكثير من أنواع الأحجار الكريمة فإذا رغب في العقيق فتأكد أنه أصلي وليس مزيف للاستفادة من خواصه

هل أعجبك المقال؟