تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
كيف تعرف الياقوت الاصلي من الياقوت المزيف؟

كيف تعرف الياقوت الاصلي من الياقوت المزيف؟

بشرى أبو عجيب
بشرى أبو عجيب

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

يعتبر الياقوت هو ثالث أكبر الأحجار الكريمة والمجوهرات الملونة، وهو حجر متين يجذب مشتري المجوهرات، كما أنه يأتي في مجموعة واسعة من الألوان والاختلافات في الجودة، كيف تعرف الياقوت الاصلي؟


كيف تعرف الياقوت الاصلي من الياقوت المزيف؟

الياقوت من الأحجار الكريمة الأغلى ثمنًا والأكثر قيمةً، إذ يتميز بلونه الآخاذ بالإضافة إلى تمتعه بالقوة واللمعان والصلابة. وفي حين يتم تشكل الياقوت الحقيقي في الطبيعة، فقد يتم تصنيع الياقوت المزيف في المختبرات، لكن يمكنك اتباع مجموعة من الخطوات لتحديد الياقوت الأصلي، ومنها:


اختبار العيوب والشوائب

 يحتوي الياقوت الطبيعي في العديد من الأحيان على شوائب وقطع صغيرة من مواد أُخرى، في حين أنّ الياقوت المصنع مخبريًا لا يحتوي على هذه الشوائب أبدًا، لذا يمكنك استخدام عدسة مكبرة 10X وفحص قطعة الياقوت، فإن وجدت عيوبًا فهي أصلية.


اختبار النَفَس

 امسك قطعة الياقوت وقربها من فمك ثم أطلق زفيرًا، ثم احسب الوقت اللازم لبدء تلاشي الضباب المتشكل عليها، إذ يستغرق هذا الضباب حوالي ثانية أو ثانيتين ليختفي تمامًا عن الأحجار الكريمة الطبيعية، في حين قد يستغرق هذا الوقت حوالي 5 ثواني في حال كان الياقوت مزيفًا.


اختبار فقاعات الهواء

 إن الياقوت المُصنَّع مخبريًا هو في الأساس زجاج يتم تعريضه إلى ظروف مشابهة لظروف تشكيل الياقوت في الطبيعية، لكن ونظرًا لكونه من الزجاج، فقد تتبقى فيه بعض فقاعات الهواء الصغيرة، لذا قم بفحص قطعة الياقوت جيّدًا ومن جميع الجوانب والزوايا، فإن رأيت إحدى تلك الفقاعات فالقطعة مزيفة.


اختبار الخدش

 إن كنت تمتلك قطعتين من حجر الياقوت، وتعلم على اليقين أنّ إحداهما أصلية، فقم باستخدامها لخدش القطعة الأُخرى، لأن الأحجار الكريمة متساوية الصلابة لا يمكنها خدش بعضها، لذا وفي حال تشكلت الخدوش على الحجر الثاني فهو مزيف أو أقل جودة.


اختبار انعكاس الضوء

أطفئ الأضواء في الغرفة وقم بتسليط مصباح يدوي على حجر الياقوت وراقب الانعكاس، فالياقوت الأصلي سيعكس ضوءًا بمثل لون الجوهرة فقط، في حين أنّ المزيف سيعكس ألوانًا أُخرى بالإضافة إلى لون القطعة.


بلورات الرصاص

عادةً ما تمتلئ الياقوت الزائفة ببلورات الرصاص، الذي يشبه إلى حد كبير الياقوت الطبيعي، هذه البلورات الزجاجية، تجعل أمر اكتشافها أسهل وخاصة عند تعريضها لبعض المواد الكيميائية التي تسبب تصدع البلورات المزيفة و سرعان ما تنكسر.


تحقق من وجود الخدوش

 إن حجر الياقوت واحد من الأحجار الأكثر متانة، يليه في ذلك الألماس، فحسب مقياس موس (Mohs scale) تصل درجة صلابة إلى 9 درجات، وأي مادة درجة صلابتها أقل أو تساوي صلابة الياقوت، لا يمكنها أن تخدش الياقوت.


ابحث عن وجود عيوب أو شوائب

 الياقوت الأصلي فيه عيوب وشوائب دخلت إليه عندما تشكلت هذه الأحجار الكريمة في الطبيعة، أما عندما يتم صنعها بالمخابر غالبًا ما تكون خالية من الشوائب، لذلك استخدم مكبر أو عدسة خاصة بالجواهر ذات تكبير عشرة أضعاف وقم بتأمل الياقوت.


الحصول على شهادة خبير

 يمكن لعلماء الأحجار الكريمة فحص الياقوت وتحليله وتحديد فيما إذا كان أصليًا أو مزيفًا أو معالجًا، بالإضافة إلى تحديد العديد من السمات الأُخرى.

وفي النهاية يعدُّ الياقوت واحد من أكثر الأحجار قيمة في العالم، وأسعاره المرتفعة دفعت الكثير من الناس إلى تزويره والتلاعب في تكوينه، ومن الصعب جدًا التمييز بين الياقوت الحقيقي الأصلي والياقوت المقلد إذا لم تكن خبيرًا في ذلك، لذا من الأفضل الاستعانة بخبير مع التعرف مبدأيا على بعض السمات الرئيسية للياقوت الأصلي حتى لا يخدعك الخبير.

فلابد من أخذ الياقوت إلى خبير مجوهرات وأحجار كريمة في النهاية، فهو يستطيع تقييم هذا الحجر بأدوات خاصة، حيث يستطيع التمييز بين الأصلي والمزيف، ويمكن أن يعرف منشأ الحجر ومواصفاته وإذا تم التعديل عليه سابقًا.

هل أعجبك المقال؟