تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
لماذا قطتي ترتجف؟

لماذا قطتي ترتجف؟

زينة معلا
زينة معلا

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

لاحظت مؤخرًا سلوكًا غريبًا من قطتي، حيث أجدها ترتجف أحيانًا ممّا أثار خوفي، فهل كانت لديك تجارب سابقة في تربية القطط؟ وما السبب وراء سلوكها المريب؟

عندما يحل الشتاء، قد تبدأ في ملاحظة أن قطتك ترتجف أكثر من المعتاد وستشعر بالحيرة وتسأل نفسك فيما إن كان هناك ارتباط حقيقي بين الطقس البارد وما يحصل للقطة أم إن كنت تبالغ في الأمر ولا تلاحظ هذه الحالة سوى في فترة الشتاء.


أسباب ارتجاف القطة

يربي الكثير من الناس القطط لأنها أكثر الحيوانات الأليفة التي تتكيف مع البشر وأكثر ألفةً، وكثير من الأحيان يصبح تعلقك بالقط الخاص بك كبيرًا، حيث تقضي معظم وقتك معه فتتابع حركاته وكافة أحواله، وتلاحظ في بعض الأوقات أن قطك مصاب بالارتجاف وخاصة أثناء النوم تصل هذه الحالة إلى نوبات مخيفة لك وتكون غير طبيعية عندما يهز قطك رأسه أو ساقيه أو جسمه كاملًا تمتاز هذه الهزات بأنها حركات عضلية متكررة تتناوب بين انقباضات واسترخاء ويكون سببها:

  • ربما كانت قطتك مصابة بنقص سكر الدم: يحدث هذا الأمر في حال كانت القطة جائعة وحالما تأكل سيرتفع مستوى سكر الدم وستعود إلى طبيعتها. كما يمكن أن تتسبب حالات الإسهال أو القيء أو الإمساك إلى نقص سكر الدم. ينصح عندها بمراجعة الطبيب البيطري.
  • ربما كانت قطتك مصابة بالحمى: تتراوح درجة الحرارة الطبيعية للقطة بين 100.5 و102.5 فهرنهايت. إن كانت القطة ترتجف فربما درجة حرارة جسدها أعلى من المعدل الطبيعي.
  • قد تكون قطتك مرهقة أو تشعر بالقلق: حيث تعبر القطط عن مشاعر الخوف والقلق عن طريق الارتعاش وربما تكون قلقة بسبب تغيّر في البيئة أو وجود حيوان أليف آخر في الجوار أو بسبب الضوضاء العالية، الخ..
  • بسبب البرد: عندما يحل فصل الشتاء قد تشعر القطة بالبرد حتى لو كان فراؤها سميكًا. يكون الحل عندها بتغطيتها أو وضعها في مكان دافئ والتأكد من أن المنزل دافئ بما فيه الكفاية.
  • الفشل الكلوي: يسبب فقدان وظائف الكلى على فقدان الشهية والضيق العام وإذا لم يعالج الفشل الكلوي يصاب قطك بنوبات الارتجاف.
  • انخفاض حرارة الجسم: بعض القطط لا تستطيع المحافظة على حرارة جسمها وخاصة حديثي الولادة فيصاب القط بالارتجاف.
  • ارتفاع الحرارة: يسبب إصابة القط ببعض الأمراض مثل الحمى والتسمم والصرع فيبدأ بالإرتجاف.
  • القضايا النفسية: يصاب القط بالرهاب أو مشاكل اجتماعية مع حيوان أليف أخر فيصاب بالتوتر والارتجاف.
  • تسمم: يلمس في بعض الأحيان قطك نباتات سامة أو مواد كيميائية أو مواد سامة فيبدأ بالتقيأ والإرتجاف فيجب مراجعة الطبيب البيطري فورا.
  • الألم: تؤدي الإصابة بالإمراض الداخلية إلى رجفان عند القط وهنا أيضا يجب مراجعة الطبيب البيطري.
  • الصدمة إذ ترتجف القطة وتتسارع دقات قلبها وتبدو متعبة ومجهدة في هذه الحالة.
  • الخوف ويصعب تمييز الرجفة الناتجة عن القلق والرهبة عن تلك الناتجة عن الألم والمرض العضوي، ومن العلامات التي تشير أن قطتك خائفة كل من توسع بؤبؤ العين، والتجمد في نفس المكان، والعدوانية المفاجئة وغير المفسرة.

وفي النهاية فإنه من الممكن أن تُصاب قِطّتُك بحركات غير إرادية مثلاً أن تهُز رأسها أو ساقيها أو جسمها بالكامل، حيث تتميّز الهزّات بأنّها حركات عضليّة متكررة تتناوب بين الانقباضات وفترة من الاسترخاء؛ وقد لا تستطيع قطّتك التّحكم في هذهِ الحركات.

سيقوم الطّبيب البيطري بإجراء فحص كامل، وتشمل الفحوصات المخبريّة الروتينيّة تعداد الدّم الكامل، وملف الكيمياء الحيويّة، ويعتمد الشّفاء على السبب الكامن وراء ارتعاش العضلات. إذا لم يتم تحديد أي سبب، فإنّه لا يزال من الممكن لحيوانك الأليف أن يعيش حياة طبيعيّة، أمّا إذا كان السبب الأساسي للمرض قابل للعلاج، فإنّ معظم القطّط ستتعافى بالكامل طالما أنّها تستجيب للعلاج بشكل جيد. تكون بعض أسباب ارتعاش العضلات اللإرادي؛ مثل الفشل الكلوي أو بعض أنواع السّرطانات، غير قابلة للعلاج وتُهدد حياة القطّة.

هل أعجبك المقال؟