تريند 🔥

🤖 AI
ما الخصائص المشتركة بين الصخور والمعادن؟

ما الخصائص المشتركة بين الصخور والمعادن؟

فادي مشكاف
فادي مشكاف

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

يحتوي كوكبنا على أنواعٍ عدة من الصخور والمعادن التي تختلف في أشكالها وخصائصها، فما هي الخصائص المشتركة بين الصخور والمعادن؟

تُعتبر الصخور والمعادن (المينرالات أو الفلزات) من الموارد الطبيعيّة الهامة جدًا والتي استفاد منها الإنسان بشكل كبير على مر العصور. وقبل الحديث عن وجه التشابه فيما بينهما دعنا نلقي نظرة سريعة على ماهيّة هذه الموارد.


المعادن

 هي موارد تتشكل بطرق طبيعيّة في الأرض. ويتألف المعدن من مادة كيميائيّة واحدة أو أكثر، وتتمّتع جزيئات المعادن ببنيّة بلورة محدّدة ذات شكل هندسيّ، كما أنّ المعادن لا تحتوي ضمن تركيبتها على مواد عضويّة أبدًا. وتُصنّف المعادن إلى:

معادن عنصريّة.

كبريتيدات.

أكاسيد.

هاليدات.

فوسفات.

كربونات.

كبريتات.

سيلكات.

تنتشر المعادن في جميع طبقات الكرة الأرضيّة بما فيها القشرة الأرضيّة، ولكن نادرًا ما نجدها ظاهرة أو منتشرة على سطح الأرض، وإنما تكون مدفونة تحت أعماق مختلفة وتحتاج إلى التنقيب للوصول إليها.

ويمكن للعلماء تمييز أكثر من 4000 نوع من المعادن المختلفة، ولكن العديد منها نادر جدًا. يشكّل حوالي 200 نوع من المعادن الجزء الأكبر من معظم الصخور. بعض المعادن أكثر شيوعًا في الصخور النارية مثل الزيتوني والفلسبار والميكا. كمثال أيضًا، تتكون الصخور الرسوبية مكان تكوّن المعادن من الماء من خلال الترسيب الكيميائي، كما تحتوي الصخور المتحولة على معادن من عائلة الميكا والأنواع التي تشكّلت جراء الضغط العالي مثل العقيق. بإمكانك استنتاج أن المعدن جزء لا يتجزأ من الصخر تقريبًا، لذلك فإن الخصائص تتلخص فيما ذكرته سابقًا.

فالمعدن هو عنصر أو مركب غير عضوي يتكون بشكلٍ طبيعيٍ، له هيكلٌ داخليٌ منظم، وتكوينٌ كيميائيٌ مميز وشكلٌ بلوريٌ وخصائص فيزيائية، و تشمل المعادن الشائعة الكوارتز والفلسبار والميكا والأمفيبول والأوليفين والكالسيت.


الصخور

 تتكوّن الصخور من مواد مختلفة وتتشّكل بطرق عديدة ويدخل في تركيبها المعادن أيضًا، فيمكن أن تتكون الصخور من معدن واحد أو أكثر، ولكن لا تحتوي جزيئات الصخور على بنيّة بلوريّة، كما أنّ الصخور لا تتمتّع بتركيبة كيميائيّة محدّدة وقد تضم في تركيبتها على مواد عضويّة، وهناك الصخور الناريّة التي تحوي في داخلها معادن كالفلسبار والميكا، كما هو الحال في الصخور المتحولة التي تحوي أحد أنواع الميكا أيضاً والصخور البركانيّة التي تتكون من معادن منصهرة تحت درجات عالية من الحرارة.

فهي مجموعةٌ من واحدٍ أو أكثر من المعادن، أو خليط من مادة معدنية غير متمايزة، و تشمل الصخور الشائعة الجرانيت والبازلت والحجر الجيري والحجر الرملي.

وتُصنّف الصخور حسب طريقة تشكلها إلى:

  • صخور ناريّة.
  • صخور استحاليّة.
  • صخور رسوبيّة.

الصفات المشتركة بين الصخور والمعادن

  • بالرغم من وجود اختلافات كبيرة ما بين الصخور والمعادن إلا أنّهما يمتلكان بعض الصفات المشتركة مثل:
  • تتواجد الصخور والمعادن في القشرة الأرضيّة.
  • يتمتّع كل منهما بقيمة ماديّة تختلف حسب طبيعة ونوع وتوفر المادة.
  • تُستخدم الصخور والمعادن كمادة خامة في الكثير من الصناعات حول العالم.
  • تكمن الأهميّة الأكبر للصخور باحتوائها على المعادن.
  • الصخور والمعادن كتل صلبة على الرغم من كون المعادن بلوريّة ثلاثية الأبعاد.
  • وأخيرًا، تعمل كل من الصخور والمعادن كمواد خام في العملية الصناعية لتصنيع المنتجات المستخدمة في حياة البشر.

وبهذا نكون تعرفنا على ما الخصائص المشتركة بين الصخور والمعادن والتي تتمثل في أنهما من المواد ذات القيمة العالية ويتمتعان بتركيب طبيعي.

هل أعجبك المقال؟