تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما الفرق بين وسائل الاعلام ووسائل الاتصال؟

ما الفرق بين وسائل الاعلام ووسائل الاتصال؟

فادي مشكاف
فادي مشكاف

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

إن من أهم ما يميزنا كبشر عن الحيوانات هي الوسائل الفريدة التي نتواصل بها مع بعضنا، فما الفرق بين وسائل الإعلام ووسائل الاتصال؟
يشير مصطلح وسائل الاتصال إلى جميع الأساليب والطرق والتقنيات المختلفة التي نستخدمها نحن البشر في تحقيق التواصل فيما بيننا، والذي يعدّ أمرً ضروريًا لعيش حياتنا اليوميّة وتحقيق التقدّم والتطوّر، بدأت رحلة ابتكار وسائل الاتصال عند رجل الكهف منذ العصر الحجري، وتطوّرت هذه الأساليب مع تقدّم الإنسان والتطوّر عبر العصور، وفيما يلي بعض وسائل الاتصال المستخدمة عبر العصور بدءاً من الأقدم:
الإشارات الدخانيّة.
الحمام الزاجل.
بوني اكسبرس.
البرقيات.
الردايو.
الهاتف.
الإنترنت.
بينما يشير مصطلح وسائل الإعلام إلى الطرق والأساليب المتّبعة في تبادل المعلومات ونشر الأخبار ونشر الثقافات المختلفة والترويج والإعلان وغيرها، وتتنوّع وسائل الإعلام تنوعًا كبيرًا على غرار وسائل الاتصال، فمنها الوسائل المقروءة (المطبوعة) كالمجلات والصحف والنشرات الإخباريّة، ومنها المسموعة كالراديو والمحطات الإذاعيّة، ومنها المرئيّة كالتلفزيون والقنوات الفضائيّة.
وفي يومنا هذا تُستخدم خدمات الإنترنت المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعيّ كأحد أنواع وسائل الاتصال ووسائل الإعلام في آنٍ واحد، حيث أصبح الإنترنت من الأشياء الأساسيّة التي نتعامل معها في حياتنا اليوميّة والذي مكنّنا من التواصل بشكل أكبر مع أصدقاءنا وعائلاتنا من خلال المواقع المختلفة وبرامج التواصل المتوّعة مثل فيسبوك وواتساب وتلغرام وانستاغرام وتويتر وغيرهم الكثير، كما مكّن الكثير من الشركات والأشخاص على حدٍ سواء من الإعلان سواء عن طريق الإعلانات المدفوعة أو عن طريق بث النشرات الإخباريّة بمختلف أنواعها السياسيّة والاقتصاديّة والرياضيّة والثقافيّة.


أهم الفروق بين وسائل الإعلام والاتصال

وسائل الإعلام، أو يمكننا تسميتها الإعلام التقليدي، يشير إلى أشكال توصيل الأخبار لعموم الناس، وتشمل المنشورات المطبوعة (الصحف والمجلات) والأخبار الإذاعية (التلفزيون والراديو)، أما وسائل الاتصال أو نسميها وسائل التواصل الاجتماعي، هي منصّات رقمية مختلفة تشير إلى مواقع الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك والتويتر والانستغرام واليوتيوب وغيرها.
إليك أهم الفروق بين وسائل الإعلام والاتصال:
• تستهدف وسائل الإعلام بأشكالها فئة كبيرة من الجماهير، بينما تسمح وسائل الاتصال الاجتماعي بتوزيع أكثر استهدافًا، أي تصل الأخبار إلى جمهور محدد أضيق.
• تميل وسائل الإعلام التقليدية إلى امتلاك جدول زمني أطول من وسائل الاتصال، إذ تستهلك مثلًا المقالات الصُحفية وقتًا لربط الصحفيين بالمصادر والتخطيط وغيرها، أما مشاركات وسائل الاتصال عادةً ما تكون قصيرة تستغرق وقتًا أقصر لتجميعها، ويمكن نشرها على الفور.
• إمكانية التعديل فيما يُنشر على وسائل الاتصال، ووقت النشر، بينما لا يمكن ذلك في وسائل الإعلام.
• وسائل الإتصال محادثة ثنائية الاتجاه، أي يستطيع الجمهور التعبير عن آرائهم بعد نشر الكاتب لكتاباته، أما وسائل الإعلام فهي أحادية الاتجاه.
• تشير وسائل الإعلام إلى الطريقة أو الناقل أو مجموعة القنوات الكبيرة المستخدمة لنشر المعلومات والمحتوى الإعلامي، كما تشير إلى التقنيات التي تستخدمها مجموعة صغيرة من الأشخاص كقنوات للتواصل مع مجموعة أكبر. وقد نشأت كفكرة عام 1920.
• الأنواع: هناك ثلاثة أشكال من وسائل الإعلام التقليدية هي المطبوعة كالصحف والمجلات، والمذاعة كالراديو، والمرئية كالتلفاز والسينما، ويتم اختراع طرق جديدة باستمرار. في حين تتضمن قنوات الاتصال البث التلفزيوني والإذاعي، ووسائل التواصل الاجتماعي، والمطبوعات؛ ويكون مرسل الرسالة عادة محترفًا ويتمثل بمؤسسة.
• التغذية الراجعة: غيّر الإنترنت طبيعة وسائل الإعلام حيث خلق مستهلكين يتحكمون وينشئون إعلامهم الخاص، ومنتجين يستطيعون بسهولة تتبّع ردود أفعال المستهلك، أما في وسائل الاتصال فتكون عملية التغذية الراجعة غير مباشرة و أكثر بطئَا.
• الهدف المرجو: يدور مصطلح وسائل الإعلام حول تقديم تجربة ممتعة إلى المستهلك، بينما يُعنى الاتصال بتقديم خدمات فعالة بشكل رفيع وكفء.
• التكلفة: يتجه ثمن التسلية في الإعلام صعودًا، في حين يتناقص في الاتصال نحو الصفرية.
إذا وسائل الاتصال أكثر شمولا فهي العملية التي يرسل فيها شخص أو مجموعة أشخاص أو مؤسسة رسالة عبر قناة اتصال إلى مجموعة كبيرة من الأشخاص المجهولين ومتبايني الخصائص، إما لجمهور عام أو لجزء منه.

هل أعجبك المقال؟