تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم جهينة؟

ما معنى اسم جهينة؟

زينة معلا
زينة معلا

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

اسم جهينة هو اسم عربي لأنثى وهو تصغير لكلمة “جُهنة”، وقد قلّت تسمية الفتيات به في الفترة الأخيرة على الرغم من معانيه الجميلة والأصيلة،  فحسب قاموس معاني الأسماء، ينحدر هذا الاسم من أصول عربية ومعناه: “ظلمة الليل” أو “الفتاة الحسناء” أو “جزء من ظلمة الليل”.

من الأسماء العربية ذات الصلة بـ “جهينة”: جيهان وجاهين وجهيمة وجودانة وجنة وجنانة، ومن الكلمات العربية ذات الصلة بـ “جهينة”: جهن وجهانة، وبحسب معجم الجامع فإن جهينة هو اسم قبيلة من قضاعة، يسكن معظم أفرادها في العراق والأردن والسعودية ومصر والسودان وفلسطين وقطر.


أصل اسم جهينة

وقد برز من قبيلة جهينة العديد من الصحابة، منهم: عمرو بن قصي الجهني الذي استشهد في معركة تبوك، وبسبس بن ذبيان الذبياني الجهني الذي شارك مع رسول الله في معركة بدر الاولى، وضمرو بن عمرو بن ذبيان الذبياني الجهني الذي شهد يوم الفرقان، وكعب بن جماز بن ذبيان الججهني الذي كان من الصحابة الذين شهدوا موقعة بدر، ويقال: “فلانٌ جهينة الأخبار” يعني أن “فلان يعلم الخبر اليقين”، كالمثل الشهير الذي يقول: “عند جهينةَ الخبر اليقين”.

فهو اسم علم ذو أصولٍ عربية قديمة كان يُستخدمه الآباء والأمهات في تسمية أطفالهم من الإناث، وهو اسم اشتُق من صيغة التصغير لكلمة (جُهنة) أي سواد الليل وظلمته، أو قد اشتُق من صيغة الترخيم من اسم (جهانة)، وهو لقب من الألقاب التي كانت تُطلق على الحسناوات من الفتيات والنساء، كما يدل على كل معاني الجمال ويبعث في النفس الراحة. لكن في الآونة الأخيرة بدأ استخدام هذا الاسم بالتراجع نتيجة انتشار أسماء أخرى أقصر وأسلس في النطق.

من الجدير بالذكر أنه في معجم المعاني الجامع يُطلق اسم جهينة على أحد قبائل قُضاعة، وأطلِق عليها هذا الاسم نسبةً لزعيم القبيلة، والذي سُمي بهذا الاسم المُشتق من كلمة (الجهن) والتي تعني الشخص غليظ الوجه.


اسم جهينة في القرآن والإسلام

في الواقع، لم يأت القرآن الكريم على ذكر اسم جهينة إلا أنه لا يوجد لهذا الاسم أي معنى يدل على النار أو الشيطان ولا يوجد فيه شيء يخالف الأخلاق العامة، ولا يمكن لصاحبته أن تخجل منه، ولا يسيء إلى السنة النبوية الشريفة أو الذات الإلهية بالتالي فلا ضير في تسمية الفتاة بهذا الاسم.

فلا يوجد أي حكم أو تشريع واضح في منع التسمية الإناث باسم جهينة، وذلك لعدم وجود أي شي يطعن أو يخل بتشريعات العقيدة والشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى أنه لا يمس ذات الله عز وجل. ومن الجدير بالذكر أن اسم جهينة لم يرد في أي آية من سور القرآن الكريم ولا في الأحاديث أو السنة النبوية الشريفة، كما أنه لم يُمنع التسمية باسم جهينة أيضًا لما يوجد فيه من معانٍ تبعث على في النفس الشعور بالعذوبة والراحة، بالإضافة إلى أنه لا يحمل أي معانٍ سيئة.


صفات حاملة اسم جهينة

لحاملة اسم “جهينة” العديد من الصفات، منها:

تتميز بشخصية تحب الحياة والمرح وتعشق الموسيقا والسفر والمغادرة، وتعشق العمل والقراءة، وتستطيع حل مشاكل من حولها وتستمتع إليهم بشكل جيد، كما أنّ شخصيتها جذابة ومحبوبة من الجميع، ويجدر بالذكر أن حاملة اسم جهينة تتميز بقوتها وقدرتها على خوض المنافسات والتحديات الصعبة.

ويوجد في محافظة سوهاج في مصر مدينة تدعى “جهينة” وهي إحدى مدن مصر الكبيرة التي تتميز بنشاط تجاري واسع جدًا، حيث يعود أصل تسمية هذه المدينة إلى جهينة بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.

ويوجد في سوريا في محافظة الرقة قرية تدعى “جهينة” وهي تابعة لناحية مركز الرقة. بلغ عدد سكان قرية جهينة حوالي 200 نسمة في عام 2004.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد صحيفة إخبارية محلية سعودية تدعى “جهينة الإخبارية” وهي صحيفة تأسس عام 2011 مختصة بالأخبار الخاصة بمحافظتي الأحساء والقطيف.


مشاهير باسم جهينة

من المشاهير الذين يحملون اسم جهينة:

جهينة نعيم: مؤدية صوت وممثلة سورية، ولدت في دمشق ودرست بكالوريوس في كلية الإعلام في جامعة دمشق، وتخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1991، وشاركت جهينة نعيم في العديد من الأعمال التلفزيونية، وأدت الكثير من الأعمال في مجال دوبلاج الرسوم المتحركة مع مركز الزهرة الذي كان يتعاون مع قناة سبيستون للأطفال.

كما شاركت جهينة نعيم في مسلسلات سورية أبرزها زنود الست والشام العدية وأيام اللولو (الجزء الأول) وعنترة ولوين وسقف العالم ويومًا ما ومسلسل مرايا مع الممثل الكبير ياسر العظمى ومسلسل فرصة عمر مع الممثل عباس النوري ومسلسل رمح النار ومسلسل ثلوج الصف ونساء صغيرات، وفي الدوبلاج شاركت في كرتون مغامرات حنين (الجزء الثاني) ونودي (الجزء الثالث) وستروبيري شورت كيك (الجزء الثالث) وكراش بيدامان.


اسم جهينة في الشعر

 بالرغم من أن العرب الأوائل وأسلافنا كانوا يطلقون اسم جهينة بكثرة على بناتهم، وبالرغم من وجود آلاف القصائد والأبيات الشعرية التي تتغنّى بفتيات تلك العصور، إلا أنه لا يوجد أي شاعر تغنّى بهذا الاسم.

بالرغم من قلة استخدام اسم جهينة في وقتنا الحالي، إلا أنه ما يزال اسمًا أنثويًا جميلًا، ويحمل العديد من المعاني الجميلة منها الفتاة الحسناء أو الشخص الذي يحمل الخبر اليقين.

هل أعجبك المقال؟