تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم عروة؟

ما معنى اسم عروة؟

بشرى أبو عجيب
بشرى أبو عجيب

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

يبقى هاجس الآباء البحث عن اسمٍ جميلٍ يرافق طفلهم مدى الحياة، دون أن يسبب له أي إحراج، على العكس يتمنون أن يكون اسمًا جميلًا يبعث على الثقة بنفس طفلهم، ومن هذه الأسماء الجميلة القوية اسم عروة.


معنى اسم عروة

عروة هو اسم علم مذكر ذو أصل عربي، من الأسماء العربية القديمة العريقة التي انتشرت عند العرب منذ عصورٍ بعيدة، ويعتبر من الأسماء الجميلة والرائجة حتى في هذه الأيام، فعروة اسم جميل المعنى لطيف اللفظ، يوحي صاحبه بالقوة والجاذبية، أما المعنى اللغوي لاسم عروة، فهو الأسد، أو بعنى آخر الشجر الكبير الملتف كثير الظلال دائم الخضرة لا يفقد أوراقه في الشتاء، وجاء بمعانٍ كثيرة أخرى وجميعها معانٍ جميلة، فالعروة هو الميثاق أو ما يمكنك الوثوق به، وجاء هذا المعنى من قوله تعالى في الآية الكريمة:﴿فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها﴾، وجمع العروة هو العرى، والعرى في اللغة العربية هم سادة القوم وكباره، الذين ينصفون الناس، ويعيش الضعفاء والمحتاجون والفقراء تحت رعايتهم، كما جاء في مواضع أخرى بمعنى ضواحي البلاد والغالي والثمين من الأشياء.

وهناك عدة طرق لكتابة اسم عروة باللغة الانجليزية ومن أشهرها: Orwa، وشاع كتابته بلغات الدردشة الإلكترونية ووسائل التواصل بهذا الشكل 3rwa.


صفات حامل اسم عروة

يتسم الفتى حامل اسم عروة بالعديد من الصفات الجميلة، وربما تكون مكتسبةً في الشخصية من خلال معنى الاسم، فهو..

  • فتى قوي الجسد عظيم البنية مهيوب الطلة، ملفت للأنظار بإطلالته الجميلة والمميزة.
  •  قوي الشخصية قيادي الطباع.
  •  تسمح له شخصيته القوية بقيادة عدد كبير من الناس وتنظيم الكثير من الفعاليات والمنظمات، لذلك غالبًا ما يكون هو المسؤول عن تنظيم أي شيء حوله، ودائمًا هو عند حسن ظن الجميع به، فلا يمكن أن توكل إليه مهمة مهما كانت صعبة إلا وينجزها على أتم وجه.
  •  صادقٌ خلوقٌ محبٌ للخير وعمل الخير ومساعدة الناس، هو صوت الحق وصرخة الناس.
  •  يتميز بشخصيةٍ جديةٍ وصلبة وخاصةً في العمل، فلا مزاح في العمل مع عروة، جميل المحيَّا محبوبٌ من قبل الجميع، اجتماعي بطبعه، يحب الأصدقاء وتجمعات الأصدقاء، يحب العائلة ويكره الوحدة، ولا يستمتع إلا بوجود الناس حوله.
  • شخص طيب القلب، لا يعرف الكره والضغينة، ويسامح كل من يخطئ بحقه فهو يؤمن بمقولة أن الزمن قادر على محي الضغائن وإزالتها من القلوب.
  • صاحب أخلاق كريمة وذوق رفيع، فهو يحترم الكبار ويعطف على الصغار، ويقدّم العون لكل من يحتاجه، كما أنه يساهم في أعمال الخير وإطعام الفقراء والمحتاجين، ولا ينتظر ثناءً من أحد.
  • صاحب مبادئ ومواقف ثابتة، فهو لا يتنازل عن حقّه مهما كان، ولا يغيّر مواقفه من أجل أحد أو يبرر الخطأ لغالٍ عليه، كما أنه يؤمن بأن شخصيّة الإنسان تتكون من مجموعة من المبادئ والقيم، وبالتالي فإن هذه الشخصيّة ستندثر عند التنازل عن أي منها.
  • شخص موثوق وصادق، يمكن الاعتماد عليه فهو لا يخذل أحداً، ويتصرّف بحكمة معتمداً على عقله وذكائه، كما أنه لا يسمح لعواطفه بالتلاعب به فهو شخص عقلاني بامتياز.

حكم التسمية بعروة في الإسلام

اسم عروة محبب في الإسلام لوروده في القرآن الكريم، ووجود العديد من الشخصيات العربية والإسلامية عبر التاريخ التي تحمل هذا الاسم، لذلك لا مانع من تسمية المولود الذكر به، ومؤخرًا شاع استخدام هذا الاسم لدى جميع الأديان والطوائف والملل.


مشاهير باسم عروة

هناك الكثير والكثير عبر التاريخ من المشاهير حاملي اسم عروة، ومنهم:

  • عروة بن الورد: شاعر جاهلي ينتمي لبني عبس، وهو أحد فرسان بني عبس وأحد صعاليكهم.
  • عروة نيربية: وهو منتج ومخرج وكاتب أقلام وثائقية، وهو سوري الجنسية.
  • عروة بن أسماء: وهو صحابي جليل.
  • عروة بن الزبير بن العوام: مؤرخ وفقيه من فقهاء المدينة المنورة، راوي للحديث الشريف، وأحد ناقليه عن عائشة زوجة الرسول، وكان من أوائل الذي سعوا لحفظ الأحاديث النبوية وتدوينها.
  • عروة بن العبد العبسي: وهو شاعر وصعلوك عاش في العصر الجاهلي في الجزيرة العربيّة، واشتهر بأخلاقه الحميدة وإطعامه للفقراء والمساكين والإحسان عليهم وتهوين مصائبهم حيث حصل على لقب أبو الفقراء (أبو المساكين)، وكان فارس وخيّال ماهر وسند لقومه وأهله فلم تعصى عليه مشكلة، ولم يطلب أحدٌ منه خدمةً إلا ولبّاه، يوجد مسلسل باسمه حيث لعب دوره أسامة المشيني عام 1978، وكتب عروة الكثير من القصائد والأبيات الشعريّة، منها:

إني امرؤ عانى إنائي شركة….. وأنت امرؤ عانى إناؤك واحد

أتهزأ مني أن سمنت أن ترى…. بجسمي شحوب الحق، والحق جاهد

أفرق جسمي في جسوم كثيرة…. وأحس قراح الماء، والماء بارد

  • عروة بن مسعود الثقفي: وهو من أهل قريش وزعيم قبيلة من قبائلها، وقد بعثته قبيلته إلى الرسول عليه السلام كممثّل عنها، فلعب دوراً في عقد الصلح وحقن الكثير من الدماء معتمداً على ذكائه وفصاحته وحسن كلامه.

ولا يفضل عروة أسماء الدلع والتدليل، بسبب شخصيته الصلبة وهيبته، لكن في مرحلة الطفولة لا بد وأن يطلق الأبوين بعض هذه الألقاب على طفلهم مهما كان اسمه، وبعد هذه الأسماء ترافق أصحابها حتى الشباب، ومن أجمل الألقاب التي يمكن أن تُطلق على عروة، رورو، عروش، عروشة، وغيرها.

هل أعجبك المقال؟