تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم عمري؟

ما معنى اسم عمري؟

محمد حسن شوفان
محمد حسن شوفان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

نسبة إلى الخليفة الراشدي عمر ابن الخطاب.

اسم عمر من الأسماء الشائعة بكثرة بين المسلمين تيمناً أن يمنح الله صاحبه العمر المديد، وأن يبارك الله فيه ويحفظه وأن يكون له نصيب من اسمه، ويحمل اسم الصحابي الجليل عمر ابن الخطاب.


معنى عمري في المعجم

ورد في المعجم الوسيط:

عَمَرَ الرجل عُمراً، أي عاش زمناً طويلاً، عَمَر المالُ أي صار المالُ كثيراً وافراً، وعَمَرَ القوم مكاناً ما أي سكنوه وأقاموا فيه فهو معمور.

والعُمْري هو الشجر القديم، وكذلك السِّدرُ القديم.

أما العَمْري فهو كما ورد في لسان العرب نوع من أنواع التمر.

وفي قاموس معاني الأسماء:

عُمَر: اسم علم مذكر عربي مشتق من العُمْر وهو الحياة.

والعُمُر والعُمْر، الحياة أو ما طال منها، وهو اسم ممنوع من الصرف لأنه معدول عن عامر.

وورد في معجم المعاني الجامع:

عَمَر المكانُ بالناس أي كان مسكوناً بهم. عَمَر الله بك المنزل، أي جعله حياً وعامراً بك.

وفي الصحاح:

عَمِر من باب فهم. أعمَرَه داراً أي أعطاه إياها وقال هي لك عُمري أو عُمرك. والعمران أبو بكر وعمر رضي الله عنهما، وقيل هما عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز.


أشهر الأعلام التي تحمل الاسم

وعُمَري نسبة إلى عُمَر ومن أشهر من حمل الاسم


عمر بن الخطاب

اسمه أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي. كُني بأبي حفص. وُلد في مكة سنة 590م وتوفي في المدينة المنورة سنة 644م.

تولى الخلافة بعد وفاة أبي بكر الصديق فكان الخليفة الراشدي الثاني. ناداه الناس خليفة خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم فطلب منهم مناداته بأمير المؤمنين.

لُقب بالفاروق لتفريقه بين الحق والباطل. وهو من العشرة المبشرين بالجنة. قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم أعز الإسلام بأحب الرجلين إليك عمر بن الخطاب و عمرو بن هشام. (رواه الطبراني).

قُتل أثناء صلاته وهو ساجد على يد الفارسي أبو لؤلؤة المجوسي الذي انتظره ليسجد وطعنه في ضهره.

أول من عمل بالتقويم الهجري وأول من أوجد الديوان. شهد عصره فتوحات عربية في العراق والشام والقدس ومصر وبلاد فارس وأذربيجان.

هناك عدد من المساجد في العالم تحمل اسم الجامع العُمَري. ارتبط اسمها باسم الخليفة عمر بن الخطاب ومنها الجامع العمري في درعا في مدينة إنخل ويقع في المدينة القديمة وسُمي كذلك نسبة إلى الخليفة عمر رضي الله عنه الذي أمر ببناء المسجد حين زيارته لسهل حوران. ومن المساجد المعروفة أيضاً الجامع العمري الكبير في قطاع غزة، وسمي كذلك تكريماً لسيدنا عمر ولفتوحاته الكبيرة. وهناك أيضاً الجامع العمري ببيرو.


عمر بن عبد العزيز

هو عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم، كني بأبي حفص. ثامن الخلفاء الأمويين، ولد سنة 61 هجري في المدينة المنورة، حيث نشأ عند أخواله من آل عمر بن الخطاب وتأثر بمجتمع الصحابة.

عينه سليمان بن عبد الملك ولياً للعهد. فعندما تُوفي تولى الخلافة من بعده سنة 99 هجري.

تميز حكمه بالعدل ورفع المظالم حتى سُمي بخامس الخلفاء الراشدين. استمر حكمه عامين وخمسة أشهر حيث قُتل مسموماً سنة 101 هجري.


عمر بن أبي ربيعة

هو عمر بن عبدالله بن ربيعة المخزومي القرشي. أشهر شعراء بني أمية، وُلد سنة 23 هجري. رمزٌ من رموز الأدب العربي ومن أبرز شعراء التاريخ الإسلامي .اشتهر بنظمه للشعر الغزلي وهو أول من رقق الأوزان في القصيدة. عاصر الأخطل والفرزدق وجرير وكان يوازيهما شعراً.

كان والده أكبر تجار قريش وأكثرهم ثراءً. قيل أنه كان في الجاهلية يكسو الكعبة الشريفة عاماً، لتجتمع قريش كلها ع كسوتها في العام الذي يليه، وإن كان ذلك يدل على شيء فإنما يدل على تدينه إلى جانب ثرائه.

ولربما هذا هو سبب توبته في كبره حيث ترك الشعر والغزل واللهو حتى قيل أنه حرم على نفسه أن ينظم بيتاً واحداً.

عاش 80 عاماً. قيل أنه قضى أربعين عاماً لاهياً وتاب الأربعين الأخرى.


السمات الشخصية لصاحب اسم عمر

يعبر الاسم عادةً عن شخصية صاحبه فهو الدال الأساسي عليه، ولا يمكن أن تجد شخصاً في الحياة من دون اسم، فأهم ما يميز شخصاً عن غيره هو اسمه، وللإسم تأثيرٌ كبيرٌ على صاحبه وله العديد من الاعتبارات والإشارات، لذلك يجب على الأهل أن يحرصوا على اختيار اسمٍ ذو دلالاتٍ حسنةٍ على أبنائهم، وذو معنى جميل.

اسم عمري هو من الأسماء التي تحمل معانٍ جميلةٍ، مشتق من اسم عمر، وهو اسم علم مذكر من أصلٍ عربيٍّ، ولا مانع من التسمية به في الإسلام وذلك لأنه اسمٌ من أسماء الخلفاء الراشدين، ويشير إلى العمر المديد والطويل، ويقال: أعمرته الدار العُمْري، أي أصبحت له ليسكنها مدة عمره، وقد ورد اسم العُمْري في المعجم الوسيط بمعنى الشجر القديم، والعَمْري ورد بمعنى نوع من أنواع التمر في قاموس لسان العرب، وبهذه المعاني لايتنافى معنى اسم عمري مع مبادئ الإسلام وبالتالي التسمية به جائزة.

ويتميز حامل اسم عمري بالعديد من الصفات الحسنة التي تجعل منه شخصاً محبوباً في المجتمع، وأهمها:

يمتلك شخصيةً قويةً ويشارك آراءه مع أصدقائه ويحاول عادةً اقناعهم بها.

يتميز بالجرأة الكبيرة والقوة في اتخاذ القرارات في الوقت المناسب لها.

يطرح أفكاره دائماً على الناس ليساعدهم بها.

وهو شخصيةٌ طموحةٌ يسعى إلى تحقيق أهدافه دائماً.

وهو أيضاً شخصيةٌ لحوحةٌ لايحب الاستسلام بسهولة لذلك يصل إلى أهدافه وغاياته دائماً.

ويمتلك حامل اسم عمري قلباً حنوناً ويحب الناس ويحاول اسعادهم.

كما يتميز بمساعدته للناس ووقوفه معهم في الفرح والحزن.

وهو شخصيةٌ هادئةٌ يحب الاستقرار والهدوء ويبتعد عن الضجيج، وهذا ما يجعله شخصاً رومنسياً.

وهو شخصٌ متميزٌ ويتمتع بالذكاء والفطنة.


رؤية اسم عمري في الحلم

وتشير رؤية شخصٍ يحمل اسم عمري في المنام إلى أن صاحب المنام هو شخص معمر ذو عمرٍ طويلٍ أو يمكن أن يشير إلى قصد بيت الله الحرام للقيام بمناسك العمرة، وتشير رؤية عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- في المنام إلى العمر الطويل، أما مصافحته فتشير إلى الدين الواسع في شخصية صاحب المنام.

هل أعجبك المقال؟