تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم مختار؟

ما معنى اسم مختار؟

دعاء رمزي
دعاء رمزي

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

يختار الكثير من الأهالي أسماء أبنائهم ليتباركوا بأصحاب هذه الأسماء الذين اشتهروا بخصال حميدة وأعمال خيرة في الزمن الماضي، واسم (مختار) أحد هذه الأسماء الذي هو لقب للنبي محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم، واسم (مختار) اسم قديم انتشر بكثرة في البلدان العربية منذ القدم وذلك تيمنًا بالنبي المختار محمد صلى الله عليه وسلم.


معنى اسم مختار

اسم (مختار) هو اسم علم مذكر أصله عربي، ويعني الشخص المميز والمفضل والمنتقى الذي يتم اختياره من بين جميع الناس وذلك لصفاته الحسنة وأخلاقه الحميدة، وهو اسم الفاعل أو اسم المفعول من الفعل اختار حسب موقعه في الجملة والمعنى المقصود منه ويأتي جمع كلة مختار على شكل جمع مذكر سالم حيث نقول مختارون أو جمع تكسير حيث نقول مخاتير، كما أننا في العديد من الدول العربية نطلق اسم مختار على رئيس الحي أو وجيهه، حيث تعني هذه التسمية الشخص الذي يقوم برعاية أهل بلده أو منطقته والاهتمام بأحوالهم.


مشاهير باسم مختار

 ومن أشهر الأشخاص الذين حملوا اسم (مختار)  المجاهد الليبي الكبير (عمر المختار) الذي قاتل الاحتلال الإيطالي في ليبيا وانتصر عليه، أيضًا الفنان المصري (محمود مختار) والذي قام بنحت تمثال نهضة مصر، أيضًا حمل اسم مختار المدرب المصري(مختار مختار) والذي بدأ حياته كلاعب كرة قدم في سن الثامنة عشر ولعب مع فريق الأهلي الشهير في مصر، والفنان المصري القديم (مختار حسين)  والذي ولد عام 1904 وعرف برياضة رفع الأثقال وشارك في الكثير من الأفلام العربية القديمة مثل المنتصر، وبابا عريس وغيرهم الكثير.


حكم تسمية مختار في الإسلام

من الجائز للغاية التسمية به في الإسلام حيث يشير معنى اسم مختار التميز والتفرد والاصطفاء ولكن مع تحمل المسؤولية وأن يكون على قدر تحملها، فهو لا يدعو إلى الغرور والخيلاء ولا التعالي على خلق الله، بل يعني أنه مختار ومنتخب لخدمة الآخرين والأخذ بهم إلى الطريق المستقيم.

لذا يُطلق على الشخص المنتخب كعمدة أو رئيس أو غيرها من مناصب اسم المختار أو الذي تم اختياره على يد الشعب، وذلك للثقة فيه واستبشار الخير به وأنه على قدر المسؤولية.

إن اسم (مختار) يعتبر من الأسماء المميزة للأبناء الذكور ولايوجد أي سبب لكي يحرم الشرع استخدامه لأسماء أولادنا، أما وجه التحريم يكون في حال استخدمنا ال التعريف قبله ليصبح الاسم المختار، حينها يصبح الاسم محرم شرعًا وذلك لأن القصد من كلمة المختار هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم والذي اختاره الله تعالى واصطفاه من بين الخلق أجمعين ليكون نبينا وسيدنا، وفي القرآن الكريم قال الله تعالى في الآية الكريمة ” وأنا اخترتك فاستمع لما يوحى” ولهذا فإن استخدام اسم (مختار) لتسمية أبناءنا لا يوجد فيه أي اساءة للدين والرسول، ولكن يجب الابتعاد عن اسم (المختار) فهو محرم شرعًا.


صفات اسم مختار

تؤكد الكثير من الثقافات الشعبية وحتى الدراسات النفسية الحديثة أن الاسم يمنح صاحبه بعض من صفاته، أو من ناحية أخرى فإن إطلاق اسم على مولود يكون بهدف تمني أن يحمل بعض صفات هذا الاسم، ويُقال أيضًا أن الاسم يكون مكتوبًا قبل الميلاد وفقًا لصفات المولود، لذا فإن اسم مختار بما يحمله من معاني يسبغ بالتأكيد الكثير من الصفات الإيجابية على صاحبه ومنها، والشخص الذي يحمل اسم (مختار) يتمتع بالكثير من الصفات التي تميزه ومنها:

  • تحمُّل المسؤولية، فتستطيع تمامًا أن تُلقي بعبء الحكم والإدارة واتخاذ القرارات على مختار وأنت تعرف أنه لن يُخيّب ظنك بل سيقوم بالأمر على أكمل وجه دون أي تقصير مع الأخذ بالأسباب وتحمل المشقة بصدر رحب.
  • حب الآخرين، فمختار يُحب الخير للجميع ورغم أنه مميز للغاية إلا أنه يرغب دائمًا في عمل الخير ومساعدة من حوله على النهوض بحياتهم وتعليمهم الأشياء المفيدة التي تساعدهم في التقدم.
  • التفاؤل الشديد، مختار لا يفقد ثقته أبدًا في الله عز وجل ويُدرك دائمًا أن الله تعالى معه وأن أي صعاب تمرّ به هي من ضمن الاختبارات التي تزيد من قوَّته ومن خبرته في الحياة وترفع منزلته أكثر عند العباد وعند رب العباد أيضًا.
  • القوّة في الحق، مختار في العموم طيب القلب وشخص خلوق يُحب الخير ولا يدخل في شجارات، ولكنه لا يسكت أبدًا عن الحق ولديه القوّة والجرأة ليقف أمام الظلم وينتصر للمظلوم، قد يتخلى عن حقه بعض الوقت ولكن لأنه يعلم تمامًا أن الله تعالى سينصره ولو بعد حين.
  • محبوب من الناس جميعًا، وقلبه طيب، وذو شخصية هادئة وطباع رقيقة.
  • يسعى دومًا لتقديم المساعدة للناس جميعًا.
  • كما أنه يتمتع بالذكاء العالي وسرعة البديهة والإدراك ويسعى دومًا لتحقيق رغباته وطموحاته ليصل إلى النجاح الذي يسعى إليه ويتمناه.
  • كما أن الشخص الذي يحمل اسم (مختار) هو شخص بار لأهله ولا يعصيهم أبدًا ويسعى لصلة الرحم ولايحاول قطعها مهما حدث.
  • ودومًا تكون نواياه طيبة وقلبه أبيض لايعرف الحقد على أحد ولا يكره أحد حتى لو أساء له أو أخطأ بحقه.
  • ويحب السفر واكتشاف المناطق الجديدة والمثيرة.

تفسير رؤية مختار في المنام

في حال رؤية شخص في الحلم اسمه (مختار) فإن لهذا الحلم تفسير جيد بالنسبة لعلماء تفسير الأحلام فربما يصيب الشخص الذي شاهد الحلم خير كثير ويستلم منصب مرموق في مجال عمله أو ينتقل إلى عمل أفضل والله أعلم.


انتشار اسم مختار في الدول العربية

رغم معنى اسم مختار الجميل إلا أنه غير منتشر إلى حد كبير في الدول العربية وتعتبر مصر وليبيا أكثر الدول التي يظهر بها اسم مختار، وذلك تيمنًا باسم المجاهد الليبي عمر المختار، ولكن لن تجده كثيرًا في بلاد الشام أو الجزيرة العربية، وهو اسم غير حديث وإن كان إطلاقه على اسم المولود سيجعله شديد التميز، وسيثير لديه الفضول لمعرفة تاريخ المقاومة العربية والإسلامية الحديثة.

وفي النهاية فإن اسم مختار يعني المنتقى والمصطفى والمميز والمنتخب، فهو من الأسماء التي أطلقت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما يُطلق على الأنبياء والمرسلين الذين اصطفاهم الله تعالى وطهرهم واختارهم لمهمة شاقة وصعبة لا يستطيع غيرهم القيام بها.

هل أعجبك المقال؟