تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم هود؟

ما معنى اسم هود؟

علي حسن
علي حسن

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

هود اسم علم مذكر، ذو أصل عربي، وهو اسم نبي من أنبياء الله، أُرسل إلى قوم عاد، واسمه الكامل هود بن عبد الله، وهو حفيد النبي نوح؛ والاسم يعني التوبة والرجوع عن طريق الخطأ، واتباع طريق الحق، كما قد يأتي الاسم بمعنى الصوت الضعيف واللين والفاتر.


صفات حامل اسم هود

يتمتع الشاب الذي يحمل اسم هود بالكثير من الصفات الجميلة والحميدة، فاسم هود كما ذكرنا اسم نبي من أنبياء الله، فلا بد أن يتوافق هذا الاسم مع صفات جيدة كثيرة، من أبرز هذه الصفات:

إنسان حذر في تصرفاته، يدرس خطواته بشكل جيد، لا يتهور في اتخاذ أي قرار، بل يتفحص المعطيات المتوفرة أمامه بشكل دقيق قبل القيام بأي فعل.

شديد التعلق بكافة أغراضه ومقتنياته، يجد صعوبةً بالغةً في التخلص من أي غرض يخصه، يحمي أغراضه بشكل دائم.

القدرة على التحمل والصبر والثبات أثناء مواجهة المصاعب والشدائد، والتصرف بحكمة والقدرة على حل المشكلات بطريقة ذكية فهو يعتمد على عقله في معالجة أمور حياته واتخاذ القرارت المناسبة في المسائل المصيرية.

يتمتع حامل اسم هود بصفات الكرم  والأخلاق الحميدة  من الصدق والشهامة ومساعدة الآخرين والمحتاجين متى ما سنحت له الفرصة.

حامل اسم هود شخصية غامضة وفريدة من نوعها، لا يعرف عنه الناس الكثير فهو قليل الكلام ولا يحب مشاركة أفكاره مع الأخرين.

حاملو اسم هود محبوبون بشدة من قبل أصدقائهم، فهم مساعدون وطيبون ويحبون الخير للجميع.

يملك حاملو هذا الاسم مواهب متعددة وينجحون في مجال عملهم لقدرتهم على استغلال هذه المواهب وتطويرها وامتلاكهم الصبر الكافي لتحقيق أكبر الطموحات.

على الرغم من هذه الصفات المميزة يملك صاحب اسم هود بعض الصفات السلبية التي تؤثر على شخصيته وهي العناد الشديد، فهو يتمسك برأيه ولا يتقبل الرأي الأخر ويجادل بشدة حتى يثبت وجهة نظره.


اسم هود في القرآن الكريم

 ذُكر اسم هود في القرآن الكريم مرات عديدة، كما أن هنالك سورةً باسمه تتحدث بشكل مفصل عن قصته مع قومه وقد نزلت السورة مع سورتي يونس ويوسف في الفترة ذاتها في الفترة التي تلت وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها، وفيما يلي جميع الآيات في القرآن الكريم التي احتوت على ذكر لاسم هود:

قَالُوا يَا هُودُ مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ ﴿٥٣ هود﴾.

أَلَا إِنَّ عَادًا كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلَا بُعْدًا لِعَادٍ قَوْمِ هُودٍ ﴿٦٠ هود﴾.

وَيَا قَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ ﴿٨٩ هود﴾.

إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ ﴿١٢٤ الشعراء﴾.

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ ﴿٦٢ البقرة﴾.

وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ ﴿١١١ البقرة﴾.

وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تَهْتَدُوا ﴿١٣٥ البقرة﴾.

أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُواهُودًا أَوْ نَصَارَىٰ ﴿١٤٠ البقرة﴾.

مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴿٦٧ آل عمران﴾.

مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ ﴿٤٦ النساء﴾.

فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ ﴿١٦٠ النساء﴾.

وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ ﴿٤١ المائدة﴾.

يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا ﴿٤٤ المائدة﴾.

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَىٰ ﴿٦٩ المائدة﴾.

وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ ﴿١٤٦ الأنعام﴾

وَإِلَىٰ عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ﴿٦٥ الأعراف﴾

وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ ﴿١٥٦ الأعراف﴾.

وَإِلَىٰ عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ﴿٥٠ هود﴾

وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا هُودًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا ﴿٥٨ هود﴾.

وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا مَا قَصَصْنَا عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ ﴿١١٨ النحل﴾.

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَىٰ ﴿١٧ الحج﴾.

قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ ﴿٦ الجمعة﴾.


التسمية باسم هود

يرغب جميع الأهل بتأمين حياة جميلة ومميزة لآبنائهم وذلك بداية من انتقاء الاسم المناسب والجميل وحتى توفير كل مستلزمات السعادة لآخر لحظة من حياتهم، ويبدأون منذ ولادة طفلهم برحلة البحث عن الأسماء الفريدة في القواميس والمعاجم وكتب اللغة ليختاروا اسماً مميزاً ذو معنى عميق ووقع خفيف على الأذن وبأحرف متناغمة ومتناسقة، وهناك الكثير من الأسماء الجميلة التي نجهلها لأنها غير منتشرة وغير شائعة بالشكل الكافي في مجتمعاتنا، كما يوجد العديد من الأسماء التي نجهل معانيها فنبتعد عن انتقائها كاسم لأبنائنا، ومن بين هذه الأسماء نذكر اسم هود وهو اسم علم مذكر أصله عربي وليس كما هو شائع بأنه من الأسماء اليهودية.

وعلى الرغم من قلة انتشاره إلا أن معناه جميل جداً وهو التوبة والتماس المغفرة والعودة إلى طريق الصواب والحق، ويقال هاد الرجل أي رجع، وهو من الأسماء التي لها مكانة في الدين الإسلامي وذكر في القرآن الكريم أكثر من سبع مرات وهناك سورة باسمه هي سورة هود، وهو اسم النبي هود بن عبدالله حفيد سيدنا نوح عليه السلام الذي أرسله الله إلى إلى قوم عاد، وهم عرب يسكنون الجبال الرملية بين اليمن وحضرموت، وبالتالي فلا يوجد أي مانع شرعي من التسمية بهذا الاسم بل على العكس فهو من الأسماء المحببة لدى العرب المسلمون، وللبحث عن اسم هود في معجم يأخذ بأوائل الكلمات مثل معجم مختار الصحاح، نبحث عنه في باب الهاء مع مراعاة تسلسل حرفي الواو والدال، أما  للبحث في المعاجم التي تأخذ في أواخر الكلمات متل تاج العروس نبحث في باب الدال فصل الهاء مع مراعاة تسلسل حرف الواو.

ومن الشخصيات المشهورة التي تحمل اسم هود، هو لاعب الجودو الجزائري الأصل هود زورداني  الذي يتمتع بأسلوبه المميز في اللعب وذكائه الذي جعله يفوز في العديد من البطولات.

هل أعجبك المقال؟