تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى تشرباية في اللهجة العراقية؟

ما معنى تشرباية في اللهجة العراقية؟

تيماء الشيخ حسن
تيماء الشيخ حسن

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

1 د

قد تتفاجأ ببعض المفردات التي تطلق على الأشياء في بعض اللهجات مثل كلمة تشرباية باللهجة العراقية بمعنى فراش.

فتتميز اللهجة العراقية بقربها من اللغة العربية الفصحى، فأغلب مغرداتها عربية فصيحة، لكنّ لفظها العراقي الجميل يعطيها الاختلاف والغرابة بالنسبة لغير العراقيين الذين قد يجدون فيها بعض الصعوبة. ويتحدث العراقيون لهجات مختلفة، فلهجة أهل بغداد تختلف عن لهجة أهل الموصل، وتحوي اللهجة العراقية على بعض الكلمات الدخيلة من البابلية والآشورية.


معنى تشرباية

من الكلمات الشائعة في العاميّة العراقية كلمة “تشرباية”، ومعناها الفراش الذي ينام عليه الناس، فيقال: “ليش نايم على تشرباية هيك”. وقد تلفظ “جرباية” أو “جورباية”، وهي كلمة أصلها فارسي وكانت تستخدم للدلالة على كل شيء في المنزل له أربع أرجل أما في اللهجة العراقية فتستخدم فقط للدلالة على السرير. وقد تستخدم في بعض مناطق العراق لتدلّ على الخزانة ذات الأدراج.

هذه الكلمة ليست حكراً على اللهجة العراقية، إنما تستخدم أيضاً في الإحساء بالسعودية بنفس المعنى، وقد يستهجنها العرب من غير العراق والإحساء ويطلبون تفسير معناها، ففي سوريا يقال:تخت، وفي الإمارات يقال: شبرية، وفي الجزائر يقال: بنك، وفي السودان يقال “عنقريب”. فلكل لهجة مفرداتها الخاصة بها والتي تتفرد بها عن اللهجات الأخرى.

هل أعجبك المقال؟