تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى سالفة في اللهجة الخليجية؟

ما معنى سالفة في اللهجة الخليجية؟

بثينة زينو
بثينة زينو

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

2 د

في الخليج يطلق على القصة أو الحديث سالفة فماذا تعني الكلمة بالتحديد وما هو أصلها؟

فاللهجة الخليجية هي مجموعة من اللهجات العربية، التي تتفرع لعدة لهجات فرعية كاللهجة الكويتية، والعمانية، والقطرية، والإماراتية، يتحدث بها حوالي خمسة عشر مليون نسمة. ومن مفرداتها كلمة "سالفه" التي تعني حوار أو قصة أو حديث، وجمعها سواليف أو سوالف، ويتم صياغتها على وزن مفعل، ويقال: يسولف، ويتسولفون، وكمثال على ذلك: "وش السالفة"، أي عم تتحدثون؟. "شنو تسولف"، أي: عن ماذا تتحدث؟


كلمة سالفة في اللهجات المغربية والشامية

والكلمة تستخدم باللهجة السعودية أيضا بمعنى حديث أو قصة، والفعل منها يسولف. وباللهجة السورية يستخدم مصطلح شكون السالفة التي تعني السؤال عن حديث محدد، وبقال: شبيك ياول شكون السالفة؟ أي ما الحديث الدائر. كما أن هناك مصطلح سالفه – حزاوة المستخدم باللهجة الخليجية وبالتحديد عبارة أحوازية، وذلك عند سرد شخص لنكتة غير مضحكة، أو يتكلم بكلام لا معنى له، ويقال:

أقولك نكتة، لغز محشش: قطار يمشي 70 كلم بالساعة، فكاك طير على الشجرة، إذا كان البيبسي ب 100 قرش.

سالفة-حزاوة.

كما يستخدم باللهجة المغربية كلمة سالف، الذي يعني الشعر الطويل فهي تختلف كلياً عن المصطلحات السابقة، ويقال في أغنية مغربية: والسوالف سالف ياقلبي، كي يلعب فالهوا ويطير.

وبهذا نكون تعرفنا على ما معنى سالفة في اللهجة الخليجية؟ وأيضًا في اللهجة السورية والمغربية وأدركنا الاختلافات الكبيرة بين المعاني في الثلاث لهجات، لذا عندما تسمعها المرة المقبلة فحدد جنسية الشخص المتحدث حتى تتعرف على معناها.

هل أعجبك المقال؟