تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى ليمون في اللهجة المغربية؟

ما معنى ليمون في اللهجة المغربية؟

تيماء الشيخ حسن
تيماء الشيخ حسن

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

1 د

هي فاكهة من فصيلة الحمضيات معروفة بالعربية الفصحى البرتقال، وفي اللهجة المغربية الليمون؟

يتحدث المغاربة فيما بينهم اللهجة المغربية أو الدارجة والتي تصنف من ضمن اللهجات الصعبة بين اللهجات العربية، ويعود ذلك إلى سرعة نطقها وكثرة الكلمات الغريبة الداخلة عليها من لغات أخرى، وأيضاً وجود ظواهر صوتية بقلب لفظ الأحرف فمثلاً يلفظون الضاد طاء والراء غين وغير ذلك بحسب المناطق، وقد تأثر سكان المغرب منذ القدم بلسان الشعوب الأخرى كالأمويين والأندلسيين .


معنى الليمون في اللهجة المغربية

قد تنفرد الدارجة ببعض المفردات وتشترك مع لهجات عربية بمفردات أخرى وأحيانا تحمل المفردة الواحدة معنى مختلف بين اللهجات العربية؛ فكلمة ليمون تستعمل في اللهجة المغربية لتدل على فاكهة البرتقال من فصيلة الحمضيات، مع أن الليمون في العربية هو الحامض وليس البرتقال.

في اللهجة الدراجة تستعمل كلمة ليمونادة المشتقة من الليمون لتدل على شراب الحامض؛ إذا فالكلمتان ليمونادة وليمون تستعملان في نفس الوقت في لهجة أهل المغرب بالرغم من أن المعنى لايتوافق. وفي المغرب يوجد نوع من أشجار الحمضيات، وهي الليم ثمارها خضراء صغيرة الحجم ممزوجة بالتطعيم بين الليمون والبرتقال، وقد تم نقل زراعتها إلى إسبانيا. ويعدّ الليمون المغربي أي البرتقال من أجود أنواع الحمضيات في العالم.

هل أعجبك المقال؟