تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما هو سيري siri وما هي استخداماته؟

ما هو سيري siri وما هي استخداماته؟

فادي مشكاف
فادي مشكاف

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

هل تعلم أن جهاز iPad يأتي مع مساعد شخصي؟ أطلق على هذا المساعد اسم سيري Siri، لكن ما هو سيري Siri؟

سيري هو مساعد شخصيّ ذكي تابع لشركة آبل Apple، ويأتي بشكل مدمج مع العديد من منتجات الشركة الداعمة له، ويعمل من خلال الأوامر الصوتيّة أو الكتابيّة على حدٍ سواء، ظهر سيري لأول مرة في هاتف IPhone 4s وعملت شركة آبل على تطويره، وبرمجته لزيادة فعاليته وميزاته، وتوسيع قدراته ليواكب موجة التقدم والتطور التكنولوجيّ، وليجعلوا منه مساعدًا فعّالًا للمستخدم، وهو الآن متاح على مختلف أجهزة شركة أبل مثل:

IPhone.

IPad.

iPod touch.

Apple Watch.

AirPods.

HomePod.

Mac OS.


فوائد سيري

يتمتّع سيري بإمكانيّة الوصول إلى جميع التطبيقات الأساسيّة المدمجة مع نظام التشغيل كالبريد الإلكتروني وجهات الاتصال والرسائل والخرائط ومتصفّح الإنترنت وغيرهم، والوصول إلى قواعد البيانات الخاصة بهذه التطبيقات وتنفيذ أوامر المستخدم، بحيث يمكنك أن تطرح عليه الأسئلة المختلفة وهو بدوره يقوم بالبحث عن إجابات لأسئلتك عن طريق شبكة الإنترنت.

أو يمكنك أن تطلب منه تنفيذ أوامر مختلفة لمساعدتك في إنجاز العديد من المهام كعرض حالة الطقس أو إرسال بريد إلكتروني أو ضبط المنبه أو إجراء مكالمات أو القيام بحجز العشاء في أحد المطاعم، بالإضافة إلى ذلك يعتمد سيري على الذكاء الاصطناعي أي أنّه قابل للتعلّم يمكنك تعليمه أشياء مختلفة فمثلًا  يمكنك تعليمه طريقة نطق اسمك أو أن تخبره بأسماء أفراد العائلة. ويمكنك الوصول إلى المساعد الشخصيّ سيري على أجهزة آيفون عن طريق قولك Hi Siri، أو عن طريق الضغط المطوّل على زر الشاشة الرئيسيّة.

تنفيذ الهاتف لأوامرك عن طريق الأوامر الصوتية.

تمكنك من الاستغناء عن لوحة المفاتيح واستخدام الإملاء الصوتي.

الإجابة عن الأسئلة عبر البحث عن الأجوبة في الويب مثل “من أخرج فيلم العراب”

فتح مشغل الأغاني والموسيقى.

ويمكن تشغيل سيري من خلال فتح اعدادات الايفون واختيار أيقونة “عام” من القائمة الموجودة في جهة اليسار ثم النقر على سيري من الإعدادات العامة، ويمكن تشغيلها بقول عبارة (Hey Siri) عوضاً عن الضغط على زر الصفحة الرئيسية.


ما أصل كلمة سيري SIRI؟

إن التكنولوجيا تدخل أكثر فأكثر في الحياة، حتى تم الوصول إلى وجود مساعد شخصي موجود في الهواتف، ولكل نوع من الهواتف مساعد شخصي خاص به، فمثلًا هواتف آبل مساعدها الشخصي هو سيري، وإن وجود هذا المساعد الشخصي يقوم بتسيهل مهام عديدة.

إن كلمة سيري هي اختصار لعبارة واجهة التعريف وتفسير الكلام (Speech Interpretation and Recognition Interface).


كيف تعمل سيري؟

ويتوجب وجود إتصال بالإنترنت حتى تعمل سيري لأنها تعمل عن طريق إرسال الصوت إلى خادم الشركة ثم معالجته والحصول على تفسير للأوامر المُعطاة، والذي بدوره يتحول لإجراء، وكلما تكررت عمليات البحث وزاد استخدام سيري يصبح عملها أفضل.

ويمكنك تغيير صوت وجنس سيري ولغتها وحتى يمكن تغيير لهجتها وذلك عن طريق الدخول إلى الإعدادات، وإن هذه الميزة لا تقتصر على الأيفون فقط فهي أيضاً تتواجد على الأيباد والأيبود والأبل واتش، وحتى أجهزة المكنتوش، بمعنى آخر تقريباً جميع منتجات شركة أبل.

ولتفعيل خدمة سيري SIRI على جهازك عليك اتباع الخطوات التالية، وهي:

  • انقر بشكلٍ مطوّل على زر الـ “Home” الموجود أسفل الشاشة، وحينها سيبدأ سيري بالاستماع إليك.
  • تحدّث ما تريده من سيري، وهو سيقوم بتحليل الصوت ومعالجته، والبدء بعملية البحث عبر استخدام مجموعةٍ كبيرةٍ من الخدمات المتوفرة.

ما يميّز هذا التطبيق هو فهمه للكلام العادي؛ أي أنك لن تكون بحاجةٍ إلى قول مجموعةٍ من الكلمات ليبدأ بعملية البحث، بل يمكنك التحدّث وكأنك تخاطب شخصًا أمامك. كسؤالك له فيما إذا كنت بحاجة لاستخدام المظلة اليوم أو لا، وحينها سيقوم بعملية البحث ويظهر لك احتمالية سقوط الأمطار خلال الـ 24 ساعة القادمة.

هل أعجبك المقال؟