تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما هو كابشن انستجرام وما أهم النصائح لكتابته؟

ما هو كابشن انستجرام وما أهم النصائح لكتابته؟

تمام حسين طعمة
تمام حسين طعمة

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

ظهرت في العصر الحديث الكثير من المصطلحات مع ظهور التكنولوجيا الحديثة، وقد يجهل البعض معاني تلك المصطلحات وإلى ماذا تشير، ومعظم تلك المصطلحات هي كلمات ومصطلحات إنجليزية تحتاج إلى ترجمة وتوضيح الأمر الذي تدل عليه، ومن تلك المصطلحات الشائعة في عالم السوشيال ميديا مصطلح الكابشن، وهذا المقال سوف يوضح أهم المعلومات عن كابشن انستجرام، ويتحدث كذلك عن كيفية كتابة كابشن انستجرام.


ما هو الكابشن ؟

ما هو الكابشن ؟ انتشر مصطلح الكابشن أو Caption باللغة الإنجليزية في صفحات بعض منصات التواصل الاجتماعي، مثل مصطلح بوست post الذي يشير إلى المنشور، أو مصطلح هاشتاغ والذي يعني الوسم وغير ذلك، أمَّا الكابشن فهو أحد أنواع التعليقات التي غالبًا ما يتم التعليق بها على الصور بأنواعها المتحركة والثابتة، وبالتالي هو إضافة مكتوبة على الصورة، وبمعنى آخر هو إضافة عنوان وصفي للصورة أو كلمات حوارية، وتأتي الترجمة الحرفية للكلمة بمعنى التسمية التوضيحية.

ويبدو أنَّ وظيفة الكابشن تتوضح من ترجمتها، فالغاية من الكابشن هي توضيح الشيء المعروض على الشاشة سواء كان صورة أو فيديو على التلفاز أو على صفحات ومواقع الإنترنت، ومن الأمثلة على الكابشن هو كتابة موضوع الصورة وذلك بإضافة تعليق يوضع أسفل الصورة، أو إضافة ترجمة إنجليزية لحوار يجري باللغة الفرنسية مثلًا، ولكن زادت شهرة الكابشن وانتشاره بسبب كثرة استخدامه مؤخرًا على وسائل التواصل الاجتماعي ولا سيما الإنستغرام والفيس بوك والتويتر، وبالتأكيد تختلف أنواع الكابشن المستخدمة حسب الغاية والمحتوى الذي يوضع عليه الكابشن، إذ يوجد كابش متعلق بالترجمة ويكون بأحرف بيضاء ضمن إطار أسود غالبًا، ويوجد كابشن الإنترنت الذي يوضع على مقاطع الفيديو أو الصور لتوضيحها وغير ذلك.

اقرأ أيضًا: انستجرام لايت.


تعريف الكابشن

يمكن تعريف الكابشن بأنَّه مجموعة من الكلمات أو سلسلة من كلمات متراكبة توضع في أسفل الصورة المتحركة على التلفاز لتوضح ما يدور حوله الفيديو، أو توضع تحت الحوار لتوضح ما يدور بالنسبة لضعاف السمع، كما تستخدم في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أنَّ الكابشن أو التسمية التوضيحية عبارة عن عبارات أو كلمات تكون أسفل الصور أو الرسوم الكاريكاتورية أيضًا وتشرح فكرة الصور أو الرسم، كما توضع تحت أي صورة لتوضح حالة صاحبها، حتى تفسر وتشرح معنى موجود في ذهن صاحبها، فقد يضع أحد الأشخاص صورة أو رسمًا وخلف الصورة يضع نصًا قصيرًا أو عبارة تحتها تفسر فيها جانبًا معينًا وهذا هو الذي يسمى كابشن، كما أن النص الذي يستخدم للترجمة أسفل مقاطع الفيديو يسمى كابشن أيضًا، ويستخدم الكابشن في الفهرسة والاسترجاع والتعليق على الصور والفيديوهات وتوضيحها بكلمات قليلة.


كيف اكتب كابشن انستجرام ؟

يمثل كابشن انستجرام في التعليقات التي توضع أسفل الصور أو الفيديوهات لتعبر عن فكرة معينة أو عن حالة الصورة، ويستخدم كابشن انستجرام من أجل خدمة الأعمال على هذا الموقع، ومساعدة الآخرين في معرفة المزيد حول المحتوى المنشور، ويمكن عند نشر صورة أو مقطع فيديو كتابة كابشن أو نص توضيحي قصير أسفل الصورة في المربع المخصص لذلك، ويمكن في بعض الأحيان التعليق على صور أخرى للآخرين من أجل توضيح محتواها حتى لو لم تكن صورة تخص حساب الشخص نفسه، وفيما يأتي أمثلة على كابتشن عربي وانجليزي مع الترجمة:

  • الفشل ليس النهاية، بل هو بداية بخبرات جديدة.

Failure is not the end, but the beginning of new experiences.

  • الالتفات إلى الماضي مضيعة للوقت.

Paying attention to the past is a waste of time.

  • قل لمن تركك في حزنك ألا يقترب حين تفتح أبواب السعادة.

Tell those who left you in your grief not to approach when the doors of happiness open.


أهم نصائح كتابة كابشن انستجرام

عند كتابة كابشن انستجرام يجب مراعاة العديد من الأمور، والتي من شأنها أن تحسن من طريقة كتابة الكابشن ومن ملائمته للمحتوى، وفيما يأتي أهم تلك الأمور:
• توضيح المقصود من الكابشن قدر المستطاع وعدم إضفاء الغموض على الكلمات، ولذلك يجب تضمين المعلومات المهمة في بداية الكابشن ولا يكون طويلًا.
• إذا كانت الصفحة تجارية يجب تضمين كابشن انستجرام عبارة تحث وتشجع المتابع على القيام بأي إجراء للتفاعل مع هذا الكابشن، مثل طرح سؤال أو إجراء استطلاع أو طلب فعل أمر معين نباتات منزلية كيف تبدو النباتات في المنزل.يناسب المحتوى المطروح، أو كتابة إرشادات وتعليمات حول المنتج وما إلى هنالك، كما في الصورة توضح شركة شحن.


نصائح كتابة كابشن انستجرام
  • إذا كان الكابشن في صفحة شخصية يمكن الاكتفاء بكتابة تعليق عادي يلفت انتباه الأصدقاء والمتابعين، ويمكن إضافة بعض العبارات الجميلة والتحفيزية والأخلاقية، والتي تحبب المتابعين بمحتوى الصفحة.
  • بساطة الأسلوب في كتابة الكابشن، وعدم تعقيد الكلام، لأن اتباع أسلوب التبسيط يجذب الناس، لا سيما إذا كان الكلام صادقًا بعيدًا عن المثاليات الزائفة.
  • الاعتدال في حجم الكتابة على الصورة، وطول العبارات المكتوبة، فيجب ألا تكون طويلة مبالغ فيها ولا تكون قصيرة لا تفي بالغرض.
  • استخدام الإيموشن أو الرموز التعبيرية في الكابشن، إذ أنه يضفي على التعليق نوعًا من الفكاهة والنكتة، ويلفت الأنظار ويجذب المتابعين، ويجب أن تكون الرموز على صلة وثيقة بالمحتوى المنشور.

تعرف القارئ في النهاية على مفهوم الكابشن في السوشيال ميديا، وعلى كيفية كتابة الكابشن في الإنستغرام وعلى الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة الكابشن، وعلى بعض الأمثلة عن الكابشن وغير ذلك.

هل أعجبك المقال؟