تريند 🔥

🤖 AI

ما هو نظام التشغيل آي أو إس iOS

ريم أبو عجيب
ريم أبو عجيب

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

يعلم الجميع أن الحاسوب لا يعمل دون وجود نظام تشغيل كالويندوز مثلًا، تمامًا مثل الهواتف المحمولة التي تحتاج لنظام تشغيلٍ خاص بها كالنظام الذي أنتجته شركة آبل عام 2007 وخصصته للهواتف الذكية التي تصنعها والمعروف نظام التشغيل آي أو إس iOS لينافس بقية الأنظمة كالأندرويد من خلال إضافة ميزاتٍ عديدةٍ له.

فما هو نظام التشغيل آي أو إس iOS ؟


تعريف نظام التشغيل آي أو إس iOS

نظام تشغيل آي أو إس iOS هو نظام تشغيل الهواتف المحمولة لشركة آبل وهي الآيفون iphone والآيباد ipad والآيبود ipod. عُرف في البداية باسم iphone OS لكن ما لبث أن تغير بعد إنتاج الشركة لأجهزة آيباد، ومنذ إطلاقه عام 2007 وحتى الآن أصدرت الشركة العديد من التحديثات للنظام.

يستخدم نظام التشغيل آي أو إس iOS واجهة اللمس المتعدد والتي تعتمد على إيحاءاتٍ بسيطةٍ لتشغيل الجهاز مثل التمرير بإصبعك على الشاشة للانتقال إلى الصفحة التالية أو تقريب إصبعيك من بعضهما لتكبير الشاشة، هناك أكثر من مليوني تطبيقٍ لنظام التشغيل IOS يمكنك تحميلها من خلال آبل آب ستور Apple App Store أشهر متجرٍ لتطبيقات الهواتف المحمولة.


مكونات نظام التشغيل آي أو إس iOS

يوجد أربعة مستوياتٍ ضمن نظام التشغيل آي أو إس iOS :

  1.  مستوى نظام التشغيل الأساسي: والذي يُؤمّن ميزاتٍ ذات مستوى منخفض وأطرٍ لعمل خاصية الأمان والتفاعل مع الأجهزة الخارجية.
  2. مستوى الخدمات الأساسية: يُؤمّن الخدمات التي تحتاجها المستويات الأعلى.
  3. مستوى الوسائط: يُؤمّن التكنولوجيا الضرورية للرسوميات والصوت والفيديو.
  4. مستوى كوكا تاتش: وهنا توجد الأُطُر المستخدمة لصناعة أي تطبيقٍ.

يأتي نظام التشغيل IOS ومعه الكثير من التطبيقات الأساسية منها عميل البريد الإلكتروني ومتصفح الإنترنت سفاري ومشغل الوسائط.


طريقة عمل نظام التشغيل iOS

نظام التشغيل هو صلة الوصل بينك وبين الجهاز، حيث يُنفّذ أوامر تطبيقات البرنامج Apps ويسمح لها بالوصول إلى الميزات الموجودة على الجهاز كشاشة اللمس المتعدد أو التخزين.

لكن يختلف نظام تشغيل iOS عن باقي أنظمة التشغيل لأنه يضع كل تطبيقٍ ضمن نطاق حمايةٍ خاصٍ به بحيث يمنع باقي التطبيقات من العبث به، وهذا بدوره يجعل من الصعب على أي فيروسٍ أن يغزو التطبيقات الموجودة على نظام تشغيل الهاتف المحمول حتى مع وجود برمجياتٍ ضارةٍ في الجهاز، حيث يفرض نطاق الحماية نوعًا من القيود على التطبيقات لأنه يمنعها من الاتصال المباشر مع بعضها، تلك المشكلة يتجاوزها النظام عن طريق خاصيةِ قابلية الامتداد والتي تسمح باتصال التطبيقات مع بعضها.


القيام بمهام متعددة في نظام التشغيل iOS

يمكنك القيام بمهامٍ متعددةٍ في نظام التشغيل iOS فقد أضافت شركة آبل شكلًا محدودًا من المهام المتعددة بعد إطلاقها جهاز آيباد ipad والتي أتاحت تنفيذ عملياتٍ كتشغيل الموسيقا في الواجهة الخلفية، كما قدَّمت ميزة التبديل السريع للتطبيقات من خلال إبقاء أجزاءٍ منها في الذاكرة حتى وإن لم تكن في الواجهة الأمامية.

لاحقًا أضافت الشركة من جديد ميزاتٍ سمحت لبعض إصدارات أجهزة الآيباد استخدام ميزة سحب الشاشة وتقسيمها للقيام بمهامٍ مُتعددةٍ، حيث تنقسم الشاشة في منتصفها بفضل خاصية الانقسام المتعدد مما يسمح لك باستخدام تطبيقٍ في كل قسمٍ.


تثبيت أحدث نسخة من نظام التشغيل iOS

أفضل طريقةٍ لتحديث جهاز الآيباد أو الآيفون أو الآيباد تتم باستخدام ميزة الجدولة، فعندما تطلق شركة آبل تحديثًا جديدًا سيسألك الجهاز مساءًا إذا ما كنت تريد تثبيته وكل ما عليك هو الضغط على (التثبيت لاحقًا/install Later)  ولا تنسَ توصيل الجهاز إلى القابس قبل الذهاب للنوم.

كما يمكنك تثبيت التحديث يدويًا عن طريق الدخول إلى الإعدادات والضغط على خيار (العام/General) من القائمة ثم اختيار (تحديث النظام/Software) ثم ستظهر لك شاشة يمكنك تحميل التحديث وتثبيته منها. وكل ما تحتاجه هو مساحة تخزينٍ كافيةٍ على جهازك لاستكمال العملية بنجاحٍ.

هل أعجبك المقال؟