تريند 🔥

🤖 AI
ما هو VPN في بي إن

ما هو VPN في بي إن وكيف يعمل

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

9 د

ما هو VPN في بي إن؟ قد يعتقد البعض عند السماع بكلمة VPN أنها تدلُّ على تقنيةٍ معقّدةٍ يَصعبُ الاستفادة منها في أي مجالٍ، بينما في الواقع هي تقنيةٌ سهلة الاستخدام ومتاحةٌ أمام الجميع. وكشخصٍ ليس لديه أي فكرةٍ عنها لا بأس من التعرّف بشكلٍ موجزٍ عن ما هو VPN وكيف يعمل .


ماذا يعني VPN.. ما هو VPN في بي إن

هو اختصارٌ للمصطلح Virtual Private Network وتعني شبكةً خاصةً افتراضيةً تؤمّن طريقةً تحفظ بها خصوصيّتك أثناء استخدام الإنترنت عن طريق الهاتف أو الكمبيوتر، ويعود اختلاف تطبيقات VPN لاختلاف استخداماته، لكن احرص على اختيار مُزوّد VPN تثقُ به لأنه قادرٌ على التجسس على اتصالاتك أو تثبيت البرامج الضّارة على جهازك.


ما هو VPN في بي إن وكيف يعمل

يستخدم مخدم VPN بشكل عام لإخفاء هوية المستخدم إذ تكمن مهمته في تحويل اتصال الإنترنت الخاص بجهازك إلى واحد من مخدمات الشبكة الوهمية لتمر عبرها جميع البيانات الصادرة من جهازك والواردة إليه بلا استثناء، تستخدم شبكة VPN لتغيير معرف جهازك إلى معرف آخر سيزودك به المخدم الذي ستتصل بالإنترنت من خلاله، حيث أنك ستدخل مخدم VPN مستخدماً معرف جهازك الحقيقي، وستخرج من بابه الخلفي بهوية جديدة مختلفة تماماً
عند اتصالك بالإنترنت من خلال VPN ستتخلص من هويتك القديمة وستستخدم هوية جديدة تمنع بها مزود الخدمة من تعقبك ومواقع الإنترنت من تحديد هويتك أو موقعك الجغرافي إن استخدامك لمخدم VPN هو أشبه بارتدائك قناعاً لإخفاء شخصيتك، إنه مناسب لمن يرغب في الحفاظ على خصوصية معلوماته خاصة لو كان يستخدم شبكة اتصال عامة غير آمنة في مقهى أو مطعم ما مثلاً.

كما أن الـ VPN يحقق الأمان لمستخدمه حيث أن ملفات تعريف الارتباط يمكنها التعرف على المستخدم في أي وقت لكن استخدام VPN يحقق الأمان التام للمستخدم ويحد من اختراق البيانات الخصوصية لكن الفائدة الأبرز للـ VPN هي القدرة على الدخول إلى المواقع المحظورة في البلد دون المخاطرة بكشف هويتك أو منعك من الولوج وقد أصبحت الشركات التي تتعامل مع أشخاص يعملون عن بعد تستعمل مخدمات الـ VPN لحماية خصوصية موظفيها وزبائنها على حد سواء.

تُشفّر VPN كافة البيانات المُرسلة من الكمبيوتر عبر الإنترنت وتُحوّلها إلى شكلٍ خاصٍ من حُزم البيانات ثم تُرسلها إلى مُخدّم VPN والذي يتمكّن من فكّ التشفير باستخدام مفاتيح رقميةٍ وبالتالي لن يتمكن أحدٌ من قراءة البيانات المرسلة إلا عن طريق تلك المفاتيح.

يُوجّه المُخدّم البيانات إلى وِجهَتها المقصودة سواءًا كانت كمبيوتر عمل خاص بشبكة الشركة التي يعمل فيها مستخدم الVPN أو أي مُخدّمٍ آخر على الإنترنت، وعندما يَحصل المستخدم على الرد من الجهة التي قصدها يُعادُ الرّد مرّةً أخرى إلى مُخدّم VPN ليقوم أيضًا بتشفير البيانات وإعادتها إلى الكمبيوتر أو الهاتف الخاص بك، حيث يتعرّف عليها تطبيق VPN ويَفُكُّ الشيفرة. ويخفي مخدم VPN عنوان وموقع الكمبيوتر المُستخدم ويجعل من الصعب أن يتنصّت عليك أحد.


الفائدة من استخدام VPN

بعد التعرف على ما هو VPN وكيف يعمل ، لننتقل إلى البحث حول فائدته. يجعل VPN اتصالك بالإنترنت مُشفّرًا، فعند الدخول إلى أحد المواقع الإلكترونية على الشبكة أو تحميل بيانات أحد التطبيقات أو حتى تفقُّد البريد الإلكتروني، يُشفّر VPN كل الاتصالات ويرسلها إلى خادمٍ يعمل من قبل مزود VPN نفسه والذي يُرسلها بدوره إلى المكان المقصود.

يعتبر هذا الإجراء مُفيدًا جدًّا للمحافظة على الخصوصية في حال لم يثق المُستخدم بالشبكة التي يستخدمها سواءَ كانت شبكةً لمزوّد خدمة إنترنت أو اتصالًا عن طريق Wi-Fi في مطارٍ أو مقهى. كما يستطيع مُستخدم VPN الاتصال مع شبكةٍ تابعةٍ لإحدى الشركات ليقوم بأعماله عن طريقها، حيث تعتمد الكثير من الشركات على هذه الطريقة للحدّ من دخول موظفيها إلى شبكتها الداخلية من خلال استخدام أسماء مستخدمين VPN وكلمات مرورٍ إضافةً لتشفير اتصالاتهم مع الأجهزة.


ما هو VPN في بي إن: مخاطر استخدام VPN

يخفي VPN معرف الجهاز الخاص بك ويشفر كل اتصالاتك لكن الخصوصية التي يقدمها ليست مطلقة إذ أن الشركة المصنعة له تملك بياناتك والمعرف الخاص بجهازك الحقيقي ويمكنها التجسس على جميع مراسلاتك أو تاريخ البحث خاصتك.
كما أن الاتصال بالانترنت باستخدام VPN قد يؤدي إلى بطء الاتصال إضافة إلى أن بعض برامج الـVPN قد تكون مصابة بفايروس أو برامج ضارة مصممة لإلحاق الضرر بجهازك، وعند تحميلك لها تقوم تدريجياً بتعطيل برامج مكافحة الفايروسات، وهذا يجعل جهازك في خطر لذلك ينصح بالحذر عند استخدام مزود VPN وأن يكون موثوقاً ومعروفاً خاصة إذا كنت تنوي استخدامه في معاملات مالية أو كنت تنوي الدفع مقابله باستخدام بطاقة الائتمان.


من الأفضل مخدمات الـ VPN المدفوعة أم المجانية؟

هناك الكثير من مخدمات الـ VPN التي يمكن تجربتها لفترة محددة كي تقرر إن أعجبتك ورغبت في شرائها ولا تعد مرتفعة الثمن قياساً بالبدائل الأخرى كما أنها تقدم حسومات قوية لو اشتركت فيها لمدة عام أو أكثر وتوجد هناك بعض مخدمات الـ VPN المجانية لو كنت ذا ميزانية محدودة حيث أن مصدر ربحها الحقيقي يمكن في الاعلانات ذلك أن هذه المخدمات تمتلئ بالإعلانات الموجهة والسياسات المخفية وسط الشروط والأحكام المتعلقة بتسجيل البيانات وبيعها كما أن هذه المخدمات المجانية تمتلك سلبيات كثيرة منها أنها لا توفر أحدث بروتوكولات VPN ولا توفر دعماً فنياً متميزاً كما أنها ذات سرعة أبطأ للمستخدمين المجانيين ولديها رسوم إنهاء أعلى وتمتلك توزيعاً جغرافياً محدوداً لخوادم VPN.


تكلفة VPN

يبلغ معدّل تكلفة أكثر 31 مُزوّد VPN شُهرةً حوالي 5.59 دولارًا في الشهر، وهذا يعطيك فكرةً عن التكلفة المدفوعة لقاء هذه الخدمة، حيث تعتبر خدمات VPN التي تكلّف أكثر من 10 دولاراتٍ قليلة الاستخدام ولا يوجد مُبررٌ لشرائها نظرًا لوجود بدائلٍ بتكلفةٍ أقل.

تُقدّم معظم الخوادم حسوماتٍ كبيرةٍ من حال قررت الاشتراك بها لسنةٍ قادمةٍ أو اثنتين بدلًا من الاشتراك الشهري، فمثلًا تبلغ تكلفة الاشتراك الشهري في Privet Internet Access حوالي 6.95 دولارًا وتكلفة الاشتراك السنوي 39.95 دولارًا.


هل تعتبر VPN آمنة

تُشفّر VPN كافة اتصالاتك وتمنع إمكانية التنصت عليك من قبل جهةٍ أخرى أو الحصول على عنوان IP الخاص بجهازك أو موقعه، لكنّها لا تمنع كل عمليات التعقب عبر الإنترنت.

تبقى الشركات قادرةً على إضافة ملفات تعريف الارتباط cookies على جهازك عندما تزور المواقع الإلكترونيّة على الإنترنت، وذلك لحفظ عملية تسجيل الدخول التي قمت بها أثناء تفاعلك على الموقع. كما قد تستخدمها لتوجيهك ضمن الموقع من خلال عرض إعلاناتٍ خاصّةٍِ تَخدُم مصلحتها.

يمكن لمزوّد VPN أن يستعرض كافة المعلومات التي أرسلتها عن طريق VPN من بينها المواقع الإلكترونية، حيث يُقدم مزودي VPN وعودًا بعدم تسجيل تلك المعلومات. لكن لا ضير من الحرص قدر الإمكان أن يكون مزود VPN موثوقًا لأنك ستستخدم بياناتك الخاصة كالبطاقة الائتمانية لتدفع لقاء هذه الخدمة.


أفضل خوادم VPN

يمكن الوصول إلى أفضل خوادم VPN وتحميلها على جهازك من خلال الذهاب إلى أحد المواقع الخاصة بها وتسجيل الدخول إليها وتحميل المخدّم الموجود، حيث تمنحك فترة تجريبٍ مجانيّةٍ تتيح لك استعادة أموالك في حال لم تستفد من المخدم كما تريد. وسنذكر لك أشهر تلك المخدّمات

  • Express VPN: يتميز هذا المخدّم بامتلاكه مجموعةً من أفضل الخوادم سرعةً وسهولةً في الاستخدام إضافةً لدعمه بثّ الوسائط والتورنت مقابل سعرٍ رخيصٍ بالنسبة لغيره.
  • Tunnelbea: هو VPN سهل الاستخدام ومناسبٌ للعمل في المقاهي، كما يمتلك طبقةً مجانيةً محدودة. وأثبت كفاءةً في استخدامه في العمل على التورنت وبثّ الوسائط.
  • Strong VPN: لا يُعتبر مخدمًا سهل الاستخدام كالبقية، إلّا أنّه يُستخدم لبث الوسائط والتورنت.

الأسئلة الشائعة عن ما هو VPN في بي إن وكيف يعمل

ما هي فوائد الـ VPN؟

يتمتع الفي بي إن بالكثير من الفوائد، فيما يلي بعض المزايا الرئيسية لشبكة VPN سواءً للاستخدام الشخصي المنزلي أو في العمل أيضاً:
تجاوز المحتوى المحظور في بعض الدول
تحظر بعض المواقع في بعض الدول لأسباب مختلفة، يتيح استخدام الـ VPN الدخول لتلك المواقع مع الحفاظ التام على سرية هويتك.
توفير الأمان من خلال عدم الكشف عن هويتك
عند استخدام VPN، تظهر معلومات الشبكة كما لو أنها قادمة من موقع مختلف عن موقعك.
اتصال آمن للعمل عن بعد
تحتاج الشركات اليوم إلى التفكير في أمان الإنترنت أكثر من أي وقت مضى. فمع وجود عدد أكبر من الأشخاص الذين يعملون من المنزل، فإن معلومات الشركة والعملاء الحساسة تكون أكثر عرضة للسرقة.
توفير المال على التجارة الإلكترونية على أساس المنطقة
عند التسوق عبر الإنترنت، تقوم مواقع الويب مثل الفنادق أو شركات الطيران بتتبع معلومات شبكة العملاء لزيادة الأسعار. حتى أن بعض بائعي التجارة الإلكترونية سيتقاضون أسعارًا مختلفة للخدمات بناءً على المنطقة.
من حيث التكلفة، فهو أفضل الحلول
هناك حلول أمنية جديدة كل يوم، ولكن أحدث البرامج والجدران النارية قد تكون باهظة الثمن وقد ينتهي بها الأمر إلى التسبب في مشكلات أكثر مما تمنعه.
محترفو الألعاب
استخدام VPN أثناء اللعب يمكن أن يكون له بعض المزايا، وتشمل الحماية من هجمات DDoS أو اللاعبين الغاضبين الذين يحاولون الوصول إلى شبكتك المنزلية.

ما هي عيوب الـ VPN؟

قبل اتخاذ قرارك باستخدام VPN، من المهم فهم عيوب VPN أيضًا. الخبر السار هو أنه في معظم الحالات، تفوق الإيجابيات بكثير السلبيات. إليك ما تحتاج إلى معرفته عن ذلك:
سرعات اتصال بطيئة
نظرًا لحقيقة أن VPN هي اتصال افتراضي موجود داخل شبكة فعلية، سيكون هناك دائمًا بعض التباطؤ من حيث سرعات الإنترنت. إذ يتطلب إنشاء VPN وصيانتها قدرًا معينًا من النطاق الترددي، مما يؤدي إلى إبطاء سرعات الاتصال. لتوضيح الأمر أكثر، فإن استخدام VPN يأخذ الموارد من الإنترنت الخاص بك، وبالتالي يحد من سرعة اتصالك عبر VPN.
برنامج حظر VPN موجود!
تلك الشركات نفسها التي ترغب في فرض رسوم أعلى على الأشخاص بناءً على الموقع الذي اكتشفت استخدام VPN واتخذت مؤخرًا خطوات لمكافحته. تستخدم بعض مواقع التجارة الإلكترونية برامج تُعرف باسم حاصرات VPN، والتي تعمل على تحديد ومنع المستخدمين من استخدام شبكات VPN.
صعوبة إنشاء الاتصال
بينما قد يكون الاتصال بالإنترنت أمرًا سهلاً، إلا أن إعداد VPN ليس كذلك. شبكة VPN هي في الأساس نفق مشفر يخفي المعلومات بداخله. يمكن أن يؤدي الفشل في إعداد VPN بشكل صحيح إلى حدوث تسريبات. إذ يمكن أن يحدث تسرب للمعلومات عند استخدام VPN لم يتم إنشاؤه بشكل صحيح. هذه التسريبات أكثر خطورة بكثير من تصفح الويب بدون VPN، لأن التسريب يظهر أنك تحاول استخدام VPN لإخفاء المعلومات، وبالتالي لفت الانتباه من الأطراف غير المرغوب فيها. لهذا السبب، من الضروري التأكد من فهمك لإجراءات تشغيل مزود VPN الخاص بك قبل تنفيذها.
اتصالات متقطعة
حتى أفضل VPN يمكنها أحيانًا قطع الاتصال. عندما يفقد VPN الاتصال، فإن الأمر لا يعني مجرد فقدان شبكة Wi-Fi وانقطاع الاتصال بالإنترنت. يعني انقطاع الاتصال عبر VPN أن معلومات الشبكة الحقيقية الخاصة بك معروضة الآن لأي شخص.
بطء في الألعاب
عند اللعب، تكون سرعة الاتصال الخاصة بك أمرًا بالغ الأهمية. قد يكون الاتصال البطيء بخوادم الألعاب أمرًا محبطًا للغاية، وقد تجعل إضافة VPN ممارسة بعض الألعاب أمرًا مستحيلًا.

هل يمكن تتبع الـ VPN؟

بنسبة كبيرة، يمكن أن يكون استخدام (VPN) طريقة آمنة لتصفح الإنترنت والتخفي. إذ يمكن للتمويه الذي يوفره VPN الحماية من التتبع وتشفير IP ضمن سجلات الإنترنت. لا سيما أنه يستخدم بشكل متزايد لمنع التطفل من قبل الوكالات الحكومية ومن يرغب باستجلاب البيانات والمعلومات. لكن مع ذلك، لن تتمكن شبكات VPN من الحفاظ على سلامتك في جميع السيناريوهات.

هل أعجبك المقال؟