تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما هي أسباب غزوة أحد؟

ما هي أسباب غزوة أحد؟

دعاء رمزي
دعاء رمزي

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

في السنة الثالثة للهجرة كانت غزوة أحد وكانت وَقعتها يوم السبت، لكن ما هي أسباب حدوثها؟

هناك مجموعة من الأسباب التي أدت إلى قيام غزوة أُحُد في العام الثالث من الهجرة تمثلت أهمها في:

رغبة المشركين بالثأر من الهزيمة التي وقعت عليهم في غزوة بدر والتي تمكن بها المسلمين من إلحاق هزيمة نكراء بجيش الكفار حتى فروا إلى مكة رغم الفارق العددي الكبير بين الكفار والمسلمين وقتها والذي كان له تأثير أشد على نفوس المشركين وخصوصا أنهم من أمهر الفرسان.

تحريض اليهود ضد المسلمين، فرغم المعاهدات التي عقدها الرسول عليه الصلاة والسلام مع يهود المدينة إلا أن أحقادهم على المسلمين لم تنتهِ وكان كعب ابن الأشرف من أشدهم عداءً للنبي وللدعوة الإسلامية، وبعد الانتصار في بدر خرج إلى مكة وأخذ يُحرِّض القبائل على المسلمين ويؤكد لهم أن اشتداد شوكة الإسلام سيهدد الجميع.

السبب الثالث والذي قد يعتبر من الأكثر أهمية هو اشتداد قوة المسلمين كثيرا بعد غزوة بدر وانتصارهم على الكفار رغم قلة عددهم، وهذا دفعهم لتهديد طريق التجارة بين الشام واليمن والذي كان الأساس الاقتصادي الأول لقريش.

وكانت هذه الأسباب المتعلقة بالكفار، أما من ناحية أسباب قيام غزوة أحد بالنسبة إلى الدعوة والإسلام فكان الهدف منها ترسيخ ضرورة طاعة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وكشف المنافقين له ولهذا كانت الأحداث المتنوعة لها للتأكيد على أن طاعة الله عز وجل ورسوله هي مفتاح النصر في الدنيا والآخرة والنهي عن الاغترار بالقوة أو بالعتاد.


أحداث غزوة أحد

غزوة أُحد هي المعركة الثانية التي خاضها المسلمين ضد كفار قريش بعد هجرة الرسول ﷺ إلى المدينة المنورة، ويعود سببها الرئيسي إلى اجتماع رأي زعماء قريش على الأخذ بالثأر من المسلمين لقتلاهم في بدر، مستعينين بقافلة أبي سفيان التي وصلت من الشام وما تحمله من أموال لتجهيز جيش قوي.

واجتمعت قريش بكبارها وعبيدها لقتال النبي ﷺ وخرجوا من مكة بثلاثة آلاف مقاتل، واستعانوا بعدد كبير من النسوة لمنع الرجال من الفرار عند ضعف موقفهم في الحرب، وهي عادة جاهلية كانت منتشرة قبل الإسلام.

واستشار النبي ﷺ المسلمين وخيرهم بين رأيين، فإما الخروج لملاقاة جيش قريش خارج المدينة المنورة، أو البقاء والقتال داخل المدينة، واجتمع الرأي على الخروج لتقوية الموقف وتشجيع الجنود وإظهار القوة وعدم الخوف لقريش.

فخرج النبي ﷺ من المدينة مع ألف من الصحابة يوم السبت 7 شوال بعد 32 شهرًا من الهجرة، وعندما وصلوا بين جبل أحد والمدينة عاد عبد الله بن أبي بن سلول زعيم المنافقين بثلث الجيش إلى المدينة وتخاذل عن نصرة رسول الله ﷺ مدّعيًا أن الرسول ﷺ لم يسمع رأيه بعدم الخروج وقال: عصاني وأطاع الولدان ومن لا رأي له، وما ندري علام نقتل أنفسنا؟ وهو من أهم أسباب خسارة المسلمين في هذه الغزوة.


تأثير اليهود على غزوة أحد

تعود أسباب غزوة أُحُد إلى ما بعد الانتصار الذي حققه المسلمون بقيادة الرسول محمد في معركة بدر، حيث استمر اليهود بإثارة القلاقل واختلاق المشكلات مع جيرانهم رغم تظاهرهم بالالتزام بالمعاهدة التي عقدها معهم النبي الكريم عند وصوله المدينة، وعدم قيامه بطردهم أو مصادرة أملاكهم.

واستمروا على هذه الحال في إثارة القلاقل واستفزاز جيرانهم؛ رغم عفو النبي عنهم بعد حادثة اعتداء بني قينقاع على امرأة مسلمة وقتلهم لرجل واكتفائه بإجلائهم عن المدينة.

وكان أكثرهم حقدًا “كعب بن الأشرف” الذي أخذ يزكي نار كراهية المسلمين، ويحرض القبائل العربية عليهم بعد الفوز في غزوة بدر، حتى وصل قبيلة قريش التي استجابت لهذه الدعوات الكيدية، وقامت لطلب الثأر بحشد 3 آلاف محارب.

بعد أن علم المسلمون بما يجري وبعد المشاورات، قرر الرسول الخروج لصد المشركين خارج المدينة في موقع جبل “أحد”، وحشد ألف مقاتل، وفي منتصف الطريق بين المدينة وجبل أحد؛ انسحب عبد الله بن سلول بـ 300 مقاتل تقريبًا، حيث كان أصلًا ضد فكرة الخروج من المدينة ومع البقاء فيها ومحاربتهم هناك.

ولتغطية الفرق الواضح بتعداد المقاتلين، خاصة الفرسان الذين كان جيش المسلمين يخلو منهم مقابل 200 فارسٍ في جيش المشركين، قام الرسول بالتمركز بحيث يكون جبل أحد خلفهم، ونشر 50 راميًا فوق جبل عينين، واستطاع بهذا العدد القليل كسب المعركة مؤقتًا وتكبيد الخسائر في صفوف العدو، لكن الوضع انقلب وانتصر المشركون بسبب مخالفة الرماة لأوامر النبي، وترك مواقعهم لجمع الغنائم.

وفي النهاية تعتبر غزوة أحد من أهم الجولات القتالية التي خاضها المسلمون في هذا الصراع الأبدي الذي سوف يبقى إلى يوم يُبعثون. كانت من المعارك التي حاول المسلمون جاهدين فيها إحقاق الحق الذي يراه رُعاة الباطل ليس إلا اعتداء على سيادتهم.

هل أعجبك المقال؟