تريند 🔥

🤖 AI

ما هي الشبكات المخصصة Ad-Hoc

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د


ما هي الشبكات المخصصة Ad-Hoc

شبكات لا سلكية تؤدي دور حلقة الوصل بين مجموعة من الأنظمة والشبكات لغايات تحقق هدف ما أو حل مشكلة معينة، ويشيع استخدامها بشكلٍ خاص داخل نطاق معين لا يسمح باستخدامه سوى للمخوليّن بالوصول إليه، أي أن أنه عندما يتم تعيين مهمة الشبكات المخصصة Ad-Hoc لغرض ما؛ فإنه يستحيل لها أن تؤدي وظيفة غير التي جاءت لأجلها، ومن أبرز الأمثلة التي توضح ماهيتها هي إنشاء مجموعة مؤلفة من عناصر تشترك فيما بينها بالخصائص والأهداف. وقد جيء بها في ظروفٍ استثنائية بأسلوبٍ يشابه تشكيل وحدة عسكرية أُنشئت في ظلِ ظروف خاصة مثلًا.

يشار إلى أن الحروف Ad Hoc مستوحاة من اللغة اللاتينية، ويقصد بها في اللغة الإنجليزية بـ “لهذا”، أي أنها أسِست للقيام بغرض محدد، وبشكلٍ أدق فإنها وسيلة لإحداث تغييرات في بعض المسارات بأسلوبٍ يحقق أهدافها بكل كفاءة، وبناءً على ما تقدم؛ فإن الشبكات المخصصة Ad-Hoc هي عبارة عن مجموعة من الشبكات المحلية التي تفتح الأفق أمام الأجهزة المستخدمة لتراسل البيانات فيما بينها بشكلٍ مباشر دون وجود نقطة مركزية فيما بينها تعبر إليها البيانات خلال انتقالها من جهاز إلى آخر.


 مبدأ عمل الشبكات المخصصة Ad-Hoc

تكمن الفكرة في عمل الشبكات المخصصة Ad-Hoc في تراسل البيانات بين مجموعة من الأجهزة الفردية بواسطة شبكة لا سلكية. وبالرغم من اعتبار أن هذه الفكرة مازالت مجهولة نسبيًا بالنسبة إلى فئة كبير من المستخدمين النهائيين؛ إلا أنها قد بدأت في الأونة الأخيرة تتجلى شيئًا فشيئًا بعد انتشار استخدامها، ويشار إلى أنها قد تحولت إلى الاعتماد على أنواع مستحدثة من الشبكات اللاسلكية، ومن أبرز الأمثلة وضوحًا على مثل هذا النوع هو أجهزة الهواتف الذكية المحمولة التي يمكن تحقيق التواصل بين المستخدمين عبرها دون وجود حاسوب أو خادم مركزي يجمع بينها، ولكن يجب التنويه إلى أن هذه الشبكات قد جاءت لخدمة الشبكات المحلية الصغيرة نظرًا لسهولة التحكم بها دون وجود بنية تحتية، بينما يصعب ذلك على الأعداد الكبيرة من الأجهزة.


أنواع الشبكات المخصصة Ad-Hoc

يصنف هذا النوع من الشبكات ضمن قائمة الشبكات اللاسلكية من طراز الشبكات المحلية وتحديدًا تحت بند النظير للنظير (Peer to Peer)، حيث تتصل مع بعضها البعد دون الحاجة لوجود جهاز WAP الذي يشكل دور المحطة الأساسية في تسيير البيانات خلال تدفقها بين الأجهزة، وتنقسم أنواع الشبكات المخصصة Ad- Hoc إلى عدةِ أنواع تبعًا لنوع الأجهزة المستخدمة، وهي:

  • الشبكات المخصصة للأجهزة المتنقلة ( Mobile ad hoc networks)، ويشار لها اختصارًا بـ MANET، وهي عبارة عن شبكة مخصصة لتحقيق الاتصال بين الأجهزة المحمولة دون الحاجة لبنية تحتية.
  • شبكة عروية لا سلكية (Wireless mesh networks)، ويشار لها اختصارًا بـ WMN، شبكة لاسلكية متخصصة تعتمد على تنظيم طوبولوجي في ربط أجهزة الكمبيوتر المحمولة مع بعضها البعض دون الاعتماد على الشبكات المتشابكة، وإنما يتم الاعتماد بشكلٍ مباشرة على الموجهات لتراسل البيانات داخل الشبكة وليس عبر الشبكة العنكبوتية.
  • شبكات استشعار لا سلكية (Wireless Sensor networks)، وتختصر بـ WSN، يعتمد هذا النوع على أجهزة الاستشعار بشكلٍ رئيسي لفرض الرقابة على المكونات والإعدادات المادية المستخدمة في بيئة الاتصال كالصوت ودرجة الضغط وغيرها، ويشيع استخدامها غالبًا في التحكم بحركات المرور والكشف عن المركبات وضبطها.
ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟