تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما هي مبادئ الشيوعية وكيف بدأت؟

ما هي مبادئ الشيوعية وكيف بدأت؟

مجد الشيخ
مجد الشيخ

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

ماذا تعني الشيوعية؟ وما هي مبادؤها؟ وأهدافها؟

الشيوعية (communism) هي إيديولوجية المساواة الاقتصادية، التي تهدف إلى استبدال الاقتصاد القائم على الربح والملكية الخاصة، بالملكية العامة والإدارة بشكل جماعي، وقد وضع الفيلسوف الألماني كارل ماركس خلال منفاه في بريطانيا بيانًا للشيوعية عام 1848، كان هدفه تحرير الطبقة الدنيا من الفقر وإعطائهم الفرص، واعتقد أن من أجل تحقيق ذلك، يجب على الحكومة السيطرة على كل الأراضي ووسائل الإنتاج، وبذلك لن يستطيع أخد التفوق على غيره عن طريق كسب المزيد من المال، وأن الحكومة ستقوم بتوزيع الأراضي والممتلكات بشكل متساوي بين أتباعها.

فالشيوعية هي عقيدة قائمة على فكرة استبدال الملكية الخاصة والنظام القائم على أساس تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح، بنظامٍ جديدٍ يشجع على الملكية العامة لكافة القطاعات، وأن تهيمن سلطة الشعب على كافة وسائل وقطاعات الإنتاج الرئيسية في الدولة، كالمطاحن والمناجم والمصانع، بالإضافة إلى كافة الموارد الطبيعية التي توجد ضمن الدولة.


العلاقة بين الشيوعية والاشتراكية

ينظر المنتسبون إلى الشيوعية على أنّهم شكلٌ متطورٌ من الإشتراكية، أدى هذا التقارب بين العقيدتين إلى التزام الشيوعيين بالكثير من الأفكار الاشتراكية الثورية لكارل ماركس، الفيلسوف والاقتصادي الألماني، والذي له أثر كبير في الاقتصاد والسياسة، والذي وضع مع صديقه فريدريك أنجلز بيانهم المشترك في عام 1848م، الذي حدد المبادئ الأساسية للنظام الشيوعي.

بالإضافة لماركس وأنجلز برز اسم السياسي الروسي والزعيم السابق للاتحاد السوفييتي وزعيم الثورة البلشفية، فلاديمير لينين، كأحد داعمي النظام الشيوعي، وصاغ عددًا من المؤلفات والكتب عن الثورة الشيوعية، كذلك الفيلسوفة والإقتصادية البولندية الألمانية، روز لكسمبورغ، التي دعمت الشيوعية لكنّها عارضت الثورة البلشفية.

اتبعت الكثير من الدول في أسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية النظام الشيوعي، قبل انهيار الاتحاد السوفييتي، أما في يومنا هذا لمّ يبقِ سوى خمس دول فقط حول العالم تتبعه، وهي الصين وكوبا ولاوس وكوريا الشمالية وفيتنام.


متى عُرفت الشيوعية للمرة الأولى؟

تُعرّف الشيوعية بأنها حركة اقتصادية سياسية سعت لنقل الملكية الخاصة إلى العامّة وإسناد الإدارة لعامة الشعب في جميع وسائل الإنتاج الرئيسية مثل المصانع والمرافئ والمناجم وغيرها الكثير.

عُرفت أفكار ومبادِئ الشيوعية للمرة الأولى في القرن الرابع عشر على يد الفيلسوف اليوناني أفلاطون أثناء إفصاحه عن مدينته الفاضلة بما تحمله من مبادِئ وأفكار وآمال.

وفي القرن التاسع عشر آل لهذه المبادئ النظرية بالظهور الفعلي لأول مرّة على يد الفيلسوفين الألمانيين “كارل ماركس” و”فريديك إنجلز”، وقد حدّد كارل ماركس ثلاث مراحل ضرورية لوصول المجتمعات إلى الشيوعية وتحقيق هذا التكافل والمساواة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وبناء مجتمع “طوبوي” يحمل جميع تلك الأفكار.


المراحل الضرورية لانتقال المجتمع إلى الشيوعية

  • المرحلة الأولى، كانت بعنوان “الثورة“: بحيث لا بد من وجود ثورات شعبية تُطيح بالحكومات الموجودة حاليًا وإنهاء فعاليتها تمامًا.
  • المرحلة الثانية، “الديكتاتور“: وبهذه المرحلة يتحتّم وجود قائد ديكتاتوري مسؤول على طبقة العمال والكادحين، في حين توجّه الحكومة أنظارها على الأمور الشخصية للمواطنين مثل التعليم والزواج والدين.
  • المرحلة الثالثة، “الطوباوية“: وهي تحقيق المجتمع الطوبوي من خلال القضاء على كل ما هو غير شيوعي ليتمكّن الحزب الشيوعي من تحقيق المساواة المطلقة بحيث يتشارك الجميع بكل ممتلكاتهم بمزيد من الحب والسعادة وبهذا يكون المجتمع بأكمله يتألّف من طبقة واحدة فقط، ترجَع للحكومة.

مبادئ الشيوعية

وبالاستناد على تلك المراحل وضعت مبادئ وأهداف الشيوعية، نذكر بعض منها:

  • إلغاء حق الميراث.
  • مصادرة كافة ممتلكات الخاصّة للمهاجرين والمتمرّدين.
  • اعتماد ضريبة دخل بشكل متدرّج.
  • سيطرة الدولة بالكامل على قطاعي النقل والاتصالات.
  • توزيع العمل بالتساوي على جميع القوى العاملة في الدولة الشيوعية وجعلهم القاعدة والمُرتَكَز في مجال الصناعة والزراعة.
  • نظام بنكي مركزي: وذلك بدءًا من رأس مال تابع للدولة.
  • التعليم تحت سيطرة الحكومة: العمل على الحد من عمالة الأطفال عن طريق توفير التعليم المجاني في جميع المدارس.
  • ملكية الحكومة لكل من وسائل النقل والاتصالات.
  • إلغاء الملكية الخاصة بشكل تام: وتحويل هذه الممتلكات إلى إيجارات تساهم في نفع المصلحة العامة.
  • اليد العاملة تحت سيطرة الحكومة: من خلال توزيع المسؤوليات والأعمال بشكل متساوي فيما بينهم.
  • ملكية الحكومة للمصانع والوسائل الزراعية: التي هدفها تحسين جودة التربة بشكل مستمر، واستصلاح الأراضي الزراعية.
  • مصادرة حقوق الملكية: وبشكل خاص أملاك المهاجرين والمتمردين.
  • فرض الضرائب على الجميع: عن طريق اعتمادها بشكل متدرج.
  • التخطيط الإقليمي: من خلال العمل في توزيع الناس في كل من الريف والمدينة، وذلك بعد تحسين المعيشة في الأرياف.

ولكن هذه الأهداف والمبادئ كانت أصعب من أن تُطبق على أرض الواقع، لأن ذلك تطلب القضاء على جميع غير الشيوعين.

وهكذا فإن الشيوعية (communism) هي مذهبٌ سياسيٌّ يعتمد على الإشتراكية كمذهب اقتصاديٌّ ويسعى إلى التخلص من مفهوم الملكية الخاصة ونقلها إلى الملكية العامة، وقد جاءت الشيوعية كانقلاب على الفكر الرأسمالي الذي يتنافس فيه الأشخاص على تحقيق مصالحهم الخاصة، ويسيطرون على المصانع والموارد الطبيعية والمناجم.

هل أعجبك المقال؟