شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

الوظائف الإضافية هي ملحقات تقدم لنا ميزات إضافية، حيث يمكنها توسيع وظائف معينة داخل البرنامج، إضافة عناصر جديدة إلى واجهة البرنامج، أو إعطاء البرنامج قدرات إضافية.

على سبيل المثال، يدعم موزيلا فايرفوكس الوظائف الإضافية مثل شريط أدوات غوغل، وحاجب الإعلانات، وأدوات مطور الويب. وتدعم بعض ألعاب الكمبيوتر الوظائف الإضافية التي توفر خرائط إضافية أو شخصيات جديدة أو تمنح اللّاعب قدرات تعديل اللعبة.1

أنواع الوظائف الإضافية Add-Ons

  • تتوفر معظم الوظائف الإضافية كحزم برمجية ذات تثبيت ذاتي. هذا يعني أنه يمكن للمستخدم ببساطة النّقر نقرًا مزدوجًا فوق الحزمة الإضافية لتثبيت الملفات الخاصة بالبرنامج. وقد تتطلب بعض الوظائف الإضافية من المستخدم نقل الملفات يدويًا إلى أماكن محددة. الآن، يتم تطوير العديد من البرامج لتدعم الإضافات، لأنها توفر طريقة بسيطة للمطورين لتوسيع وظائف البرنامج. وتعد المتصفحات أشهرالبرامج التي تدعم الوظائف الإضافية، كما تتوفر وظائف إضافية لبرامج مايكروسوفت أوفيس مثل الإكسل، وللألعاب المختلفة مثل PS4 وماين كرافت، وغيرها من البرامج.
  • يمكن أن تشير الوظائف الإضافية إلى الأجهزة الصّلبة (hardware)، حيث تعد الوظيفة الإضافية أي مكون يعزز قدرات أو أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. مثل بطاقة فيديو مطوّرة، ذاكرة  RAM أحدث، أو وحدة معالجة مركزية CPU جديدة.2

الوظائف الإضافية في متصفح فايرفوكس

يتيح لنا فايرفوكس العديد من الوظائف الإضافية التي تقدم لنا خدمات مثل مقارنة الأسعار في مواقع الويب المختلفة، التّحقق من حالة الطقس، تغيير مظهر فايرفوكس، الاستماع إلى الموسيقى، أو حتى تحديث ملفك الشّخصي على فيسبوك وهناك ثلاث أنواع للإضافات في فايرفوكس. 

  • الملحقات (Extensions) 

تضيف ميزات جديدة إلى فايرفوكس أو تُعدل الميزات الحالية؛ فهي تتيح لنا حظر الإعلانات، تنزيل مقاطع الفيديو من مواقع الويب، دمج فايرفوكس مع مواقع مثل فيسبوك أو تويتر وإضافة ميزات مُضمنة في متصفحات أخرى.

  • السّمات (Themes) 

تتيح لك إضافة سمات جديدة لتزيّن شريط القوائم وشريط التبويبات وإضافة صورة للخلفية.

  • الإضافات (Plugins)

تُمكنك من تثبيت البرامج المساعدة مثل Adobe Flash للفيديو والصوت والألعاب عبر الإنترنت.3

 لتنزيل الوظائف الإضافية لفايرفوكس ما عليك سوى الذهاب إلى https://addons.mozilla.org/en-US/firefox/.

الوظائف الإضافية في متصفح غوغل كروم

يستفيد متصفح كروم أيضًا من الكثير من الوظائف الإضافية المفيدة المتاحة على سوق كروم الإلكتروني. لكن عليك أن تدرك أن الإضافات الكثيرة قد تؤدي إلى إبطاء المتصفح ، لذا تأكد من تحميل ما تعتقد أنه سيكون مفيدًا فقط. قد تكون بعض الإضافات مشبوهة أخلاقيًا أو حتى ضارة، مما دفع متصفح كروم لفرض قيود جديدة على مطوريّ الإضافات والتي من شأنها المساعدة في تخفيف هذه المشكلة. وأفضل الوظائف الإضافية في غوغل كروم:

  • موفر البيانات (Data Saver) 

وهي إضافة مجاّنية في كروم تستخدم خوادم غوغل لضغط بيانات موقع الويب قبل إرسالها، مما قد يؤدي إلى توفير كبير للبيانات. 

  • مانع الأعلانات الأقصى (AdBlocker Ultimate) 

 تزيل الوظيفة الإضافية الإعلانات مثل إعلانات البانر ومقاطع الفيديو والنوافذ المنبثقة، مع حظر مجموعة متنوعة من أدوات التتبع عبر الإنترنت. وهو مانع إعلانات حرّ ومفتوح المصدر.

  • تشكير بلس (Checker Plus)  لـِ Gmail 

تمكنك هذه الوظيفة الإضافية من عرض رسائلك دون الاضطرار إلى مغادرة الصفحة الحالية لفتح تبويب Gmail، ويمكنك وضع علامة على رسالة كمقروءة أو حذفها أو إرسالها إلى الأرشيف. أو يمكنك فتح Gmail لاتخاذ إجراءات أكثر تفصيلاً. ويمكن أيضًا تعيين الوظيفة الإضافية لعرض إشعارات على سطح المكتب حتى عند عدم فتح متصفح كروم، أو يمكن تعيينها لمراقبة حسابات Gmail المتعددة.4

لتحميل إضافات كروم ما عليك سوى زيارة الرابط التالي: https://chrome.google.com/webstore/category/extensions

الوظائف الإضافية في متصفح مايكروسوفت إيدج

يدعم  متصفح مايكروسوفت إيدج نموذجًا جديدًا للإضافات القائمة على HTML و JavaScript و CSS. هذا النّموذج الجّديد متوافق مع غوغل كروم، مما يعني أن مطوريّ إضافات كروم الحاليين سيتمكنون من ترحيل إضافاتهم إلى مايكروسوفت إيدج بأقل تغييرات.

وأفضل الوظائف الإضافية  لمايكروسوفت إيدج هي :

  • لاست باس (lastpass) :

التي تقوم بحفظ كلمات المرور تلقائيًا أثناء تصفحك للويب ، ويساعدك على الاحتفاظ بمعلوماتك الشّخصية بعيدًا عن أعين المتطفلين.

  • مانع الإعلانات (Adblock)

لتصفح الويب وزيارة مواقع الويب دون عرقلة الإعلانات التي لا تعد ولا تحصى. 

  • إيماءات الماوس (Mouse Gestures)

إذا كنت تحب استخدام الماوس أكثر من لوحة المفاتيح ، فهناك ملحق لمايكروسوفت إيدج يتيح لك التحكم في مستعرض الويب باستخدام إيماءات الماوس. بعد تثبيت هذا الامتداد، ستتمكن من القيام بأشياء مثل النقر بزر الماوس الأيمن داخل مايكروسوفت إيدج ثم تحريك الماوس إلى اليسار، للرجوع إلى صفحة الويب السابقة، أو تحريك الماوس إلى اليمين ثم إلى الأعلى ، من أجل فتح علامة تبويب جديدة.5

لتحميل الوظائف الإضافية لمايكروسوفت إيدج https://www.microsoft.com/en-us/store/collections/edgeextensions/pc

المراجع